الرئيس الجزائري: أرحب بأي مبادرة مغربية لإنهاء الأزمة

قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، السبت، إن بلاده منفتحة على أي مبادرة لتجاوز الأزمة مع الجارة المغرب.

 

وكان تبون يرد في مقابلة مع قناة “فرانس 24” الحكومية الفرنسية على سؤال بشأن العلاقات مع المغرب.

 

وسئل الرئيس الجزائري عن معلومات متداولة بشأن قرار بلاده بإنشاء قاعدتين عسكريتين على الحدود مع المغرب ردا على مشروع مماثل من الرباط، فرد: “لا أؤكد ولا أنفي ذلك”.

 

وأضاف: “ليس لدينا أي مشكل مع إخوتنا المغاربة، ويبدو أنهم هم من لديهم مشكلة معنا”.

 

وتابع مؤكدا: “إذا كانت هناك مبادرة من الإخوة المغاربة لتجاوز التوتر، سنرحب بها بالتأكيد، وأظن أنهم يمكنهم إطلاق هذه المبادرة لإنهاء هذه المشاكل”.

 

وعن مستقبل العلاقات قال تبون: “لحد الآن التوتر ما زال لفظيا، ونرى أن الأشقاء المغاربة مروا إلى مرحلة أخرى، ونتمنى أن تتوقف الأمور عند هذا الحد (..) صوت العقل كان دائما الأعلى في علاقات البلدين”.

و في ديسمبر/كانون الأول 2019، أرسل العاهل المغربي محمد السادس برقية تهنئة إلى تبون بتوليه منصبه رئيسا للجزائر، ودعاه فيها إلى “فتح صفحة جديدة في علاقات البلدين على أساس الثقة المتبادلة والحوار البناء”.

وخلال الأسابيع الماضية، تجددت توترات سياسية ودبلوماسية بين الجزائر والمغرب، على خلفية تصريح لدبلوماسي مغربي وصف الجزائر بأنه “بلد عدو”.

 

وفي مايو/أيار الماضي، تناقلت وسائل إعلام جزائرية وشبكات التواصل الاجتماعي، مقطعا يظهر لقاء قالت إنه للقنصل المغربي في وهران (شمال غرب الجزائر) مع أفراد الجالية المغربية أمام مقر القنصلية بالمدينة.

وفي سياق دعوته الجالية إلى مغادرة المكان، برر القنصل طلبه بالقول: “تعرفون أننا على أرض بلد عدو”، وبعدها طالبت الجزائر بسحب القنصل وهو ما قامت به الرباط.

ومنذ عقود، تشهد العلاقات الجزائرية المغربية انسدادا على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ 1994، وقضية إقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة “البوليساريو”.

وتقترح الرباط حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من لاجئي الإقليم.

اناضول 

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. عبد الكريم المغربي

    عصابة الجزائر لا تنتظروا منهم أي خير طفيليات بشرية متعفنة تقتات على المشاكل المختلقة وماضي المقاومة الوهمي..

    1. وماذا عن المخنز والعائلة المهلكية التي قدمت من شبه الجزيرة العربية وأستولت على الأخضر واليابس وأستعبدتكم وأصبحتم كالبهائم تتوارثكم حيواناتهم المنوية.من شب على شيء شاب عليه وأنتم ولدتم عبيدا وستموتون عبيدا ،فلقد صدق الإمام إبن باديس حين قال:الجاهل يمكن تعليمه والجافي يمكن تهذيبه لكن العبد الذليل الذي نشأ على الذل والعبودية يتعذر أن تغرس في نفسه المهينة عِزَّةً وإباء تلحقه بالرجال.

      1. Ali

        كون كانت فيكم النفس، كون انتحرتم. الشمايت ديال ماما فرنسا

  2. حل الصحراء المغربية سهل جدا وهو احتلال الجزائر وتربيتهم كيف يعيشون ولا يتذخلون في شؤون غيرهم فهم قوم همج يعبدون العظام الاتية من فرنسا وكسالى وحماق

    1. جزائري حر يحب اخواتهالمغاربة

      من قال احتلال الجزائر أقل له استرجع مدنكم المحتل دخل ترابكم ان استطعتم

      1. نحتل الجزائر اولا وبعدها نبيعكم لاسبانيا مقابل سبتة ومليلية والجزرا الكناري والجزر الجعفرية وطبون لنغتصبه فلا تخمم فكل شيء له حل

        1. مخلفات السياحة الجنسية ومزارع الفراولة،بغل من بغال المعابر وعبيد البخاري ومع ذلك يريد أن يحتل باد بحجم قارة،أنتم صخرة ليلى لم تستطيعوا أن تدافعوا عنها وتحرروها،فلقد رأينا كيف إقتاد جيش إسبانيا في حادثة صخرة ليلى جنود بني مزطول وكيف ألبسوهم أكياس بلاستيكية على رؤوسهم وأقتادوهم كالأنعام،حرر رقبتك من عبودية الجهاز التناسلي والحيوانات المنوية للعائلة المهلكية وحرر كرك من السواعدة وبعدها هناك حديث آخر،الحل هو أن يضم الجيش الجزائري ما تبقى من أراضي مهلكة مراكش كما ضمت روسيا القرم،وأن ترمي العياشة العبيد بحالك في المحيط لسمك القرش.صدق من لقبكم بالبغال والأوباش والمداويخ ويطبق معكم سياسة طحن مو.فيق يا بريق.

          1. أنت مغربي قتلك الزلط في المغرب والآن أنت تشتم وتسب أمك المغربية التي ربتك في أرض المغرب ومسحت لك ثقبة ترمتك من خرئك. فمخلفات السياحة الجنسية ومزارع الفراولة فهي أمك …وبغل من بغال المعابر وعبيد البخاري هو أبوك ….و عبودية الجهاز التناسلي والحيوانات المنوية للعائلة المهلكية هو أخوك …و كرك من السواعدة هي أختك….وأراضي مهلكة مراكش هي زوجتك… والبغال والأوباش والمداويخ هم جدك وجدتك…وسأساعدك: أحش في كرك محمد 6 وعائلته وستعرف نفسك يا الزامل فيق يا بريق

  3. محمد العسري

    المشكل بين المغرب والجزائر واضح وجلي ،ادا كانت الجزاءر تريد العلاقات تزدهر وترتقى .تترك مخيمات تندوف. وتترك المحتجزين لديها الرجوع لبلدهم، فلا يمكن ان يكون هناك إزدواجية اما الاقتصاد والازدهار .او العزلة بجميع انواعها .المغرب في الطريق الصحيح

  4. سياسة الحرب المغربية مشهورة هو تدمير اقتصاد العدو بتفجير كل اماكن جلب غازه وبتروله و مساعدة في خلق اضطرابات و ثورة بين العدو وشعبه ،تدمير كل البنيات التحتية للعدو من ماء كهرباء غذاء هواء دواء ….تلويث ماء بحره وشربه وامطاره ووديانه ….. الحرب على الابواب

    1. حقا إما أنتم مزطولون أو بكم سحرا أو يسكنكم جن،كيف تدمر أيها العبد البنى التحتية للجزائر ويبقى الجيش الجزائري بسلاحه يتفرج بل ويسجعكم،الآه ينعل الوجه اللي ما يحشم بحالك ،رأينا كيف أسقط الحوثيون الأبطال طائراتكم بالحجر،أنتم أبطال في العالم الإفتراضي وفي بيع مؤخراتكم للسياح والسواعدة،عدا ذلك كلام فارغ.بورقعة الإسباني يهينكم يوميا في المعابر وينتهك حرماتكم وأنتم صم بكم لا تبصرون.

  5. الجزائري احمق لايرض باخطائه يجب جعله عبد يباع ويشترى كالكلب المسعور

    1. العبد والبغل معروف في مهلكة العبودية التي تمارس فيها طقوس العبودية منذ العصر ما قبل التباشيري،العبد الذي يباع في الأسواق مع عصاه هو قطيع العياشة الذين اتوارثهم الحيوانات المنوية للعائلة المهلكية ويتحكم فيهم الجهاز التناسلي لعائلة مامادو الشاذس.
      أكتب هذه الجملة في محرك البحث (عندما أصبح العبيد حكاما وذوي نفوذ قوي بالمغرب).وسيخبرك عمك google,وبشهادة مؤرخين مراركة عن أصلك يا بغل المعابر وعبيد البخاري

      1. انت نيك مك

  6. انت الان تسب ارض المغرب التي اكلت منها وكبرتك وخرأت فيها وحزقت

  7. إذا أجبتك بإستحياء وإحتراما للقراء وليس لك فرسولنا الكريم كان في مكة معززا مكرما إلا أن ديننا الإسلام والشرك بالله جعله يثور ضدأسياد مكة فذهب إلى المدينة المنورة لأنهم أرادوا قتله وبقي هناك حتى إنتصر عليهم وذخل مكة معززا مكرما بدين الإسلام إلى أن وصلك الدين والآن أنت مسلم فرسولنا الكريم عليه الصلاة لم يبك ولم يشك كالنساء مثلك ولم يقل مكة لم تعطيني أي شيئ بل أعزه الله بصبره وعمله وأصبحنا نتمنى أن يكون معنا ونذكره كل يوم في صلاتنا صلى الله عليه وسلم . فمكة قبل الإسلام كانت أكبر من دعارة بلدك المغرب وأكثر رشوة وفسادا …ولوكان فقط في المغرب 20 زفزافيا منتشرا في كل مناطق المغرب لتوقف الفساد وبفضل الله ورسوله أنعمنا الله بالإسلام فأنت بعيد كل البعد عن الدين وما يأمره ….
    وإذا أجبتك شخص لشخص : أنت هربت من المغرب إلى أمريكا فأنت الآن تزني في أمريكا وتتكاسل في عملك وتشرب الخمر وتشجع أصدقائك على الدعارة وتتعامل بالربا فأي خير أنت فيه خرجت من الخرأ وذخلت في خرأ فهيا أسكت وإجعل طموحاتك مع إبليس في الدعارة والخمر والربا ولا تسب أصلك كالعاهرة فأنت لا تسب محمد 6 فأنت تسب أمك وأبوك وزوجتك وأطفالك .وا سكتنا فالزفزافي إسم ثقيل على لسانك وحياتك ومماتك

  8. بوجمعة خو عكاشة

    الجزائريون كانوا في نظر المغاربة يساوون عشرة في عقل ثم مع مرور الأيام أصبحوا دشرة في عقل ،وبعد أن ْ تمكن العسكر من التحكم فيهم تحولوا إلى دولة في عقل ، ولابأس أن نذكر بعض قليلي الحياء في سبهم للمرأة المغربية الشريفة ،بأنْ ينظروا إلى لون كثير من الجزائريين والجزائريات أنه يحملون لون الجنس الأروبي رغم كونهم من إفريقيا وهذا يدل على أنّ أجدادهم غير الشرعيين هم العسكر الفرنسي الذي حكم الجزائر.

    1. والمراركة في ماخور مراكش كانوا عبارة عن عشرة زوامل وشواذ في مهلكة مراكش واليوم أصبحت مهلكة مراكش عبارة عن ماخور يقصده المكبوتون جنسيا من كل نواحي العالم حتى أصبحت المروك تزاحم تايلاند،أما العياشة العبيد الزوامل بحالك فأصبحوا متعة للسياح ليفرغوا فيكم حيواناتهم المنوية.
      أكتب هذه الجملة في محرك البحث (كاتب يعرّي “مغرب الستينات”.. عنف وشعوذة وإباحية جنسية)،وسيخبرك عمك google وبشهادة مؤرخين مراركة عن تاريخكم في الدعارة نساءً ورجالا.

      1. انت سير نيك مك يا ابن القحبة فتعليقك تكرره مرارا وتتكرارا فالمغرب احشيه في كرك واما الجزائر سير تقود وانت وهي يا ولد القحبة الزامل فاني اطلب القراء ا لا يجيبوا هذا الزامل الذي يسب امه وقحبته

        1. السب والشتم حجة الضعيف وأنتم معشر عبيد البخاري ومخلفات السياحة الجنسية ومزارع الفراولة لا حجة لكم ولا أصل لكم كذلك.

        2. لأن البغال وعبيد البخاري لا يفهمون من المرة الأولى لذا وجب التكرار وأستعمال العصا كذلك.فالمثل يقول الحر بالغمزة والبغل بحالك بالدبزة

  9. اللغة التي تتحدث بها تثبتُ أنّ معدل تفكيرك هو ما دون الصفر ،وأنَّك بيدق تحركك أيادي خفية أو كركوز مصنوع من قش تحركها خيوط جبانة ، وأن لست مستعدا لمناقشتك أيها البليد الغبي الجاهل لأنك دون المسوى لا تعرف ما تقول ، وأعتقد أنك ممن ينزلون بسيد الشحمي

  10. الجزائري الذي يتهم المغاربة بأنّ لا أصل لهم يظهر بأنه جاهل بالتاريخ ! فالدولة المغربية عمرها أكثر من 12 قرنا أي أكثر من ألف ومائتين سنة ، أماّ دولة إسمها الجزائر فلم تظهر إلا ابتداء من 1963 بمعنى آخر على هذا الجزائري الحقير أن يبحث في التاريخ عن الشعوب التي تناوبت على حكمهم ليعرف أصله

    1. يالبغل لقد تصفحت التاريخ ووجدت أن تاريخكم كله خيانة وتتوارثون الخيانة أبا عن جد،فلقد خان ملك موريطنية المروك حاليا بوكوس الأول صهره يوغرطة ملك نوميديا الجزائر اليوم وألقى عليه القبض وسلمه للرومان وبعدها إبنه بوغود كذلك تخاف مع الرومان ضد ملك نوميديا يوبا وسلمه كذلك للرومان وأستولى على جزء من مملكته،ومأمون التاريخ يعيد نفسه اليوم .خونة عبيد روما بالأمس وعبيد فرنسا اليوم وكذلك ستموتون

    2. كفاكم كذبا.. تاريخ المغرب كَتبهُ هواة بلا تأهيل وموظفون يدّعون العلم
      عزالدين العلام
      لتتصفّح أيها القارئ الكريم أيّ كتاب مدرسي يتحّدث عن تاريخ المغرب، أو لتسمع وسائل الإعلام وهي تتحدّث عن هذا التاريخ في مناسبة من “المناسبات الوطنية”، بل ولتفتح عددا من المؤلّفات المنشورة التي يعتقد أصحابها أنهم “مؤرخون” يوثقون تاريخ هذا البلد العزيز… لن تجد ولن تسمع سوى أن المغرب بلد “عريق”، جذوره ضاربة الأعماق في تاريخ حافل بالمفاخر والأمجاد، بلد حافظ على “هويته” لمدّة تفوق الأربعة عشر قرنا، كما حافظ طيلة تاريخه على استقلاليته تجاه المشرق العربي، ولم يجد أباطرة الدولة العثمانية لولوج ترابه سبيلا، وهو “فاتح” الأندلس وبانيها، وهو ناشر الإسلام في افريقيا جنوب الصحراء ومحرّرها، كما كان آخر بلد يطأه الاستعمار الأوربي الذي لم يكن استعمارا، وإنما مجرد عقد “حماية” مؤقتة!!
      أما دولتنا، فهي أقدم دولة في العالم، حقّقت للمغرب ولناس المغرب وقبائله وحدتهم، وجعلت منهم أمة قائمة الذات تضاهي بعظمتها أعرق الأمم وأحدثها، كما أنها كانت مهابة الجانب في الخارج قبل الداخل، وكانت دائما على أهبة الاستعداد لنجدة المسلمين المظلومين هنا وهناك، وخاصّة في بلاد الأندلس، بل وكان لها السبق، منذ عقود خلت، في الاعتراف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية، وما أدراك ما الولايات المتحدة!!
      أيّ معنى قد يكون اليوم لمثل هذا الكلام المفرط في سذاجته إلى حد البلادة المميتة. وما عسانا نجني من فرط تكرار مثل هذه الخزعبلات التي لا تسمن ولا تغني من جوع. وإلى كل هؤلاء الذين يقدمون لنا تاريخ المغرب في صورة كائن فوق طابق من ذهب، مغرب لم يضربه وباء ولا مجاعات، مغرب لم ينكسر في “إسلي”، ولم ينهزم في حرب “تطوان”… إلى كلّ هؤلاء المفترين أقول: اتقوا الله فينا وفي أحوالنا، وافتحوا أعينكم قليلا. عودوا إلى وقائع التاريخ العنيدة بدل الاكتفاء بأوهام خيالاتكم غير المفيدة. ألا يكون الأستاذ عبد الله العروي عن حق، حين قال إنّ سوء حظ المغرب الحقيقي هو أنّ تاريخه كتبه لمدة طويلة، هواة بلا تأهيل… موظفون يدّعون العلم… عسكريون يتظاهرون بالثقافة… أليس أمرا ذا دلالة أن ينعته بـ”التاريخ السلبي، إذ سلسلة الحوادث لا تبدأ فيه”. أيكون محض صدفة أن يعنون الأستاذ العروي فصول كتابه عن تاريخ المغرب بـ”من استعمار إلى آخر” و”غزو بعد آخر”… فمن القرن العاشر قبل الميلاد إلى القرن السابع بعد الميلاد تعاقب علينا في رقعتنا المغربية، الفينيقيون والإغريق والرومان والوندال والبيزنطيون إلى غاية “الفتح” المبين للعرب المسلمين… ألا يتطابق تاريخنا في جزء كبير منه بتاريخ مستعمرينا، الواحد تلو الآخر. لمَ النفخ إذن في تاريخ بسيط في مستوى بساطتنا؟
      هذا هو تاريخ العبيد والبغال مخلفات مزارع الفراولة والسياحة الجنسية

      1. أنت تتخذ من الكتب المدرسية مرجعا تبني عليه أطروحاتك التضليلية ، وهذا يكفي أن أقول لك لقد أتعبت نفسك وأتعبتنا بتضييع الوقت معك ، فبذلك تكون ورقتك مستحقة للتخريق والتمزيق ، وإنْ حاولْتَ أن تتظاهر بالمتعالم فأنت مجرد كاتب مبرمَج لقول ما قلته ،وأنت من حيث لا تدري اعترفتَ بأن اسم الجزائر لم يظهر إلا حديثا (نوميديا سابقا) وهو اسم أمازيغي صرف إقصائي يلغي كل الإثنيات الأخرى

  11. توقفوا !!!توقفوا !!! كفا كفا !!!المغاربة لا يهمه لا تاريخكم تاريخ النكت ولا جزائر المستعمرة الفرنسية لقطاء فرنسا والعثمانيين …الجيش المغربي مصر على إحتلال الجزائر ولقد دفعوا بالملك للقيام بتجنيد الشعب إلا أن كورونا وقفت التجنيد وإعلموا أن مساعدة المغرب للأفارقة فقط لإحياء جيش البخاري فالأفارقة ماهرون في حرب الصحراء وأما جيش المغرب فلقد قام بتداريب في الصحراء بأسلحة متطورة مع الجيش الأمريكي والكندي والفرنسي : فإحتلال الجزائر لا ريب فيه

  12. تاريخ بلاد الجزائر : قديماعندما إحتلها الفنيقيون سموها إيكوزيم ومعناه: منطقة الدعارة والبغاء وعندما إحتلها الجيرمان والرومان سموها بنوميديا لقب إسم عاهرة جميلة تنام مع كل رجل وعندما ذخلها الفتح الإسلامي طمسوها مع شمال إفريقيا وسموها المغرب العربي لكي تمحى شهرتها بالدعارة وعندما ذخلها الإحتلال الفرنسي سميت بالجزائر مأخوذة من كلمة جزر والتي تقع شمالها وكان صيتها مشهور بدعارتها ولهذا فرنسا أرادت أن تسميها فرنسا ثانية لدعارتها المشهورة معها والتي تحبها فرنسا أما بلد مليون شهيد ونصف أتركه لكم لكي تجيبوا فالجزائر منذ القدم حتى الآن كانت في البغاء إلا قلة قليلة ثاروا وأرادوا الإصلاح فماتوا بالشهادة مليون ونصف شهيد وبقي الخمج والنتانة

    1. ينطبق عليك المثل القائل حوحو راس البغل يحكي على روحو

    2. ينطبق عليك المثل الشعبي ؛البغل حوحو يحكي على روحو.

    3. راك تحكي وكأن بوسبير الشهيرة إقليميا تابعة للجزائر،وكذلك التهامي الكلاوي ومواخير مراكش تابعة للجزائر الزطلة والتبغليت واش دايرين في معشر العياشة العبيد
      ضع هذه الجملة في محرك البحث(عندما فرض الباشا الڭلاوي الضريبة على آلاف المواخير في مراكش)وسترى بالأدلة وبشهادة كتاب ومؤرخين مراركة تاريخكم في البغاء وأن مراكش كانت ماخور بإمتياز للفرنسيين.نحن نتكلم بالأدلة والبراهين ليس مالمداويخ الذين رأوا مولاهم يجلس فوق سطح القمر.فيق يابريق.

      1. يا البغل الحازق الجاهل المنيوك المؤخرة google هو كل شخص يريد ان يكتب ينشرها فيه حتى الحمار مثلك ان اراد ان يكتب في google انه منيوك ويعطي المؤخرة ويعطي صورتك سينشرها google يا. ابن العاهرة كل تعليقك خرا ف خرا

        1. راك برهنت أنك بغل حقيقة هذا المقال منشور في هسبريس وهي أشهر جريدة إلكترونية مروكية والمقال صاحب المقال مروكي كذلك،فهمت يا البغل ولا وجعاتك الحقيقة.

اترك تعليق