•   تابعونا على :

أقوال الصحف.. سيارات الدولة تكلف 139 مليار

الأيام242016/08/12 09:22
أقوال الصحف.. سيارات الدولة تكلف 139 مليار

 في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة :

 

* المساء:

- 72 مليار درهم قيمة الشيكات بدون رصيد التي أصدرها المغاربة في سنة واحدة.. فقد كشفت معطيات رسمية صادرة عن المصلحة المركزية لعوارض الأداء المتعلقة بالشيك في بنك المغرب، أن مجموع عوارض الأداء المتعلقة بالشيك، التي لم تتم تسويتها نهاية سنة 2015، بلغ 2.7 مليون حالة، بمبلغ تجاوز 72.5 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 5.4 في المائة من حيث العدد و10.3 في المائة من حيث القيمة، وهو ما يمثل 8 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وأظهرت إحصائيات المصلحة المركزية أن نحو 598.700 مغربي ممنوعون من إصدار الشيكات خلال السنة الماضية، مسجلة بذلك ارتفاعا نسبته 3.4 في المائة مقارنة بسنة 2014.

- القرض العقاري والسياحي يستعد لإطلاق بنك إسلامي بشراكة مع البنك الدولي الإسلامي في قطر.. فبعدما كشف بنك المغرب عن الانطلاقة الفعلية للبنوك الإسلامية التي من المنتظر أن تكون مطلع السنة القادمة 2017، يبدو أن أولى البنوك التشاركية التي ستشرع في تقديم خدماتها بالمغرب ستضم القرض العقاري والسياحي بشراكة مع البنك الدولي الإسلامي، وذلك بعدما تقدما إلى بنك المغرب بطلب الحصول على ترخيص من أجل إنشاء بنك إسلامي بالمملكة. وكشف، أخيرا، عبد الباسط الشيبي، الرئيس التنفيذي للبنك الدولي الإسلامي في قطر، أن المؤسسة التي يتولى أمرها ستفتح قريبا بنكا إسلاميا بالمغرب، موضحا أن حصة مصرف "سياش" في رأسمال البنك ستصل إلى 60 في المائة، بينما ستبلغ حصة البنك الإسلامي الدولي 40 في المائة.

 

* الصباح :

- سيارات الدولة تكلف 139 مليار.. دعا عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة في الوقت الميت من انتهاء ولاية حكومته الوزارات والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والإدارات، إلى ترشيد النفقات المرتبطة بميزانية التسيير. وشدد بنكيران في رسالته التأطيرية لقانون المالية ل2017 على ضرورة مواصلة ترشيد الإنفاق المرتبط بتسيير الإدارة، خاصة ما يتعلق باستهلاك الكهرباء والماء، والاتصالات الهاتفية واللاسلكية، والتنقل بسيارات الدولة داخل المغرب وعبر الطائرات إلى الخارج. وسبق لبنكيران أن دعا كبار المسؤولين في 2013 إلى تقليص حظيرة سيارات الدولة التي تصل إلى 115 ألف سيارة تكلف سنويا 139 مليار سنتيم.

- وفاة ثالث ضحية بمجزرة مسجد الأندلس.. حيث ارتفعت حصيلة فاجعة مسجد الأندلس بحي الملاح بتطوان، إلى ثلاثة قتلى، بعدما فارق مساء أول أمس الأربعاء ، شخص ثالث الحياة متأثرا بجروح خطيرة على مستوى الرأس والعنق، ويتعلق الأمر بأحد المصلين. وأوضح مصدر طبي للجريدة أن الضحية البالغ من العمر 76 سنة، كان في وضع حرج جدا، ورغم التدخلات الطبية التي قدمت له بقسم الإنعاش الطبي بالمستشفى الجهوي سانية الرمل لإنقاذه إلا أنه فارق الحياة نتيجة الضربات القوية التي تلقاها. 

 

* الأحداث المغربية:

- بنك المغرب: إجمالي سعر الفائدة يتراجع إلى 5,24 في المائة.. إذ عرف الفصل الثاني من السنة الحالية تراجعا لأسعار الفائدة المطبقة من طرف البنوك المغربية. وكشف بنك المغرب، في بلاغ له، أن نتائج البحث الفصلي، الذي يجريه البنك حول أسعار الفائدة المطبقة من لدن البنوك للزبناء غير الماليين، أن سعر الفائدة الإجمالي على القروض بلغ 5,24 في المائة مقابل 5,55 في المائة في الفصل الذي قبله. ومس هذا الانخفاض جميع أصناف القروض، حيث تراجع سعر الفائدة على قروض التجهيز إلى 4,91 في المائة، و 5,16 في المائة على تسهيلات الصندوق، و5,41 في المائة على القروض المرتبطة بالعقار ثم 6,63 في المائة على قروض الاستهلاك.

- توقيف شخص ينتحل صفة أمنية بطنجة.. أفاد مصدر بولاية أمن طنجة، يوم الثلاثاء، بأن مصالح الأمن تمكنت الاثنين من توقيف شخص ينتحل صفة أمنية ينظمها القانون وتورط في أكثر من 20 قضية احتيال. وحسب المصدر ذاته، يشتبه في تورط الشخص، الذي كان يوهم ضحاياه بأنه مسؤول أمني رفيع، في أكثر من 20 قضية تتعلق بالنصب والاحتيال والتزوير ذهبت ضحيتها العشرات من الأشخاص يقطنون بمدن مغربية مختلفة.


* أخبار اليوم:

- 235 حريقا في المغرب تلتهم 1500 هكتار خلال ثمانية أشهر فقط.. أرقام صادمة حصلت عليها الجريدة من المندوبية السامية للمياه والغابات، حول الحرائق التي اجتاحت المغرب خلال العام الجاري. فقد كشفت هذه المعطيات أن المغرب شهد 235 حريقا غابويا خلال الثمانية أشهر الأخيرة، أتت على 1584 هكتارا، 15 حريقا منها وقعت خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وهي الفترة التي تعرف تصاعد الحرائق. وشدد العسالي فؤاد، رئيس المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، على أن الحرائق التي عرفتها جهة طنجة- تطوان خلال الأيام الماضية هي بفعل الإنسان، وقد يكون هذا الفعل متعمدا، كما قد يكون ارتكب سهوا أو عن غير قصد، مشددا على أن السلطات الأمنية فتحت تحقيقا في الموضوع ولن تتساهل مع مرتكبي هذه الجرائم. 

- مراكش وجهة مفضلة للفرنسيين.. أفاد تحليل أنجزه مقارن أسعار الفنادق (تريفاغو .إف إر) ونشر أمس الخميس بأن مدينة مراكش تصنف ضمن الوجهات العشر الأولى المفضلة من قبل الفرنسيين خلال عطلة (صعود العذراء -15 غشت). وأضاف المصدر أن مدينة مراكش جاءت في الرتبة السادسة ضمن هذا التصنيف، مذكرا بأن عطلة (صعود العذراء) تصادف هذه السنة يوم الاثنين 15 غشت، مما يتح الفرصة لعدد كبير من الفرنسيين للسفر خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

 

* لوبنيون:

- أكد مكتب الصرف أن الوسطاء المعتمدين الذين يتوفرون على تراخيص صريحة من المكتب هم وحدهم الذين بمقدورهم القيام بعمليات تحويل الأموال نحو الخارج انطلاقا من المغرب. وأوضح بلاغ للمكتب أنه على إثر تداول معلومات بشأن أرضية إلكترونية تسمح بتحويل الأموال إلى الخارج، فإن المكتب يحث "الأشخاص الراغبين في القيام بعمليات الأداء أو تحويل الأموال لأي سبب من الأسباب، على التوجه مباشرة إلى فضاء الاستقبال بمقر مكتب الصرف أو إلى وسيطهم البنكي الاعتيادي".

تعليقات الزوار ()