•   تابعونا على :

أقوال الصحف: 3 متهمين في انهيار عمارة سباتة أمام القضاء

و م ع2016/08/10 08:09
أقوال الصحف: 3 متهمين في انهيار عمارة سباتة أمام القضاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء :

 

* المساء:

- ثقة المستهلكين المغاربة تتراجع بسبب المشاكل الاقتصادية.. حيث كشفت دراسة أجرتها شركة "نيلسن" العالمية لقياس ثقة المستهلك، أن المغرب من بين البلدان التي عرفت ثقة مستهلكيها تراجعا خلال الربع الثاني من السنة الجارية، مسجلا 83 نقطة مقارنة بالربع الأول من السنة نفسها، وهو معدل أقل من المتوسط العالمي الذي تحدده المؤسسة الدولية في 98 نقطة. ولاحظت الدراسة أن فرص الحصول على وظيفة بالمغرب، عرفت تحسنا طفيفا بنقطة واحدة خلال الربع الثاني من العام الحالي، حيث ارتفعت إلى 37 في المائة.

 

- لجان البرلمان تصفي القوانين العالقة.. إذ تواصل اللجان البرلمانية على مستوى مجلس النواب عملها قصد تصفية مشاريع القوانين العالقة بعدما قامت الحكومة، قبيل أيام من انتهاء الولاية التشريعية بإحالة عدد كبير من القوانين العادية والتنظيمية، فيما لم يتمكن المجلس من المصادقة عليها بسبب الضغط التشريعي. وتعكف اللجان النيابية على مدارسة عدد من القوانين خلال الشهر الجاري، منها مشروع القانون المتعلق بمجموعة القانون الجنائي، ومشروع قانون المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي. وينتظر أن يحسم البرلمان في قرار فتح دورة استثنائية قصد المصادقة على مشاريع القوانين، خاصة النصوص التنظيمية، لتفادي أزمة دستورية، بالنظر إلى ضرورة صدورها خلال الولاية التشريعية الحالية.

* أخبار اليوم:

 

- 3 متهمين في انهيار عمارة سباتة أمام القضاء.. فقد أحالت عناصر الأمن، يوم أمس الثلاثاء، بعدما أنهت أبحاثها في حادث العمارة المنهارة في سباتة بمدينة الدار البيضاء يوم الجمعة المنصرم، ثلاثة من المتهمين المباشرين في الحادث على المحكمة الابتدائية بالمدينة نفسها، بعد تكييف الأفعال المنسوبة إليهم إلى جنح بدل جنايات. ويتعلق الأمر بكل من صاحب العمارة الذي هو المقاول الذي أنجز أشغال البناء، والمهندس المعماري الذي يعتبر شريكا له وفق قانون التعمير، وموظف في قسم التصاميم. وينص قانون التعمير على أن العقوبات المطبقة في ما يتعلق بمخالفات التعمير لا تتجاوز خمس سنوات، ما يجعل تكييف الأفعال المنسوبة إلى المتهمين جنحة ملائما للقانون.

 

- الحرارة تواصل ارتفاعها وتصل إلى 47 درجة.. إذ توقعت مديرية الأرصاد الجوية يوم أمس الثلاثاء أن يستمر الطقس الحار بالسهول الشمالية الغربية وسوس والجنوب الشرقي والأقاليم الجنوبية، مع تشكل كتل ضبابية وسحب منخفضة بالسواحل خلال الصباح والليل. وحسب النشرة الجوية للمديرية فإن درجات الحرارة من المنتظر أن ترتفع إلى ما بين 43 و47 درجة داخل سوس وبأقصى الجنوب الشرقي وداخل وشرق الأقاليم الجنوبية. 

 

* الصباح :

 

- بنشماش غاضب على وزراء بنكيران ونسبة التغيب بلغت 43 في المائة.. هاجم حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين عددا من وزراء حكومة بنكيران الذين تغيبوا في أكثر من مناسبة عن الحضور، سواء في جلسات الأسئلة الشفهية الأسبوعية أو جلسات اللجان الموضوعاتية. وقال بنشماش في اختتام دورة المجلس الذي يرأسه، إن نسبة اعتذار الوزراء عن حضور أشغال 17 جلسة أسئلة شفوية وصلت تقريبا إلى 43 في المائة، معتبرا ذلك استهتارا بعلاقة الحكومة بمجلس المستشارين. 

 

- منع 600 ألف شخص من إصدار الشيكات.. استقبل البنك المركزي مليونين و700 ألف شكاية متعلقة بشيكات غير مؤداة، وذلك بقيمة إجمالية تصل إلى 72 مليار و500 مليون درهم، ما يمثل زيادة بنسبة 5.4 في المائة من ناحية العدد و10.3 في المائة في ما يتعلق بالقيمة. ويمثل الأفراد الذاتيون، في ما يتعلق بالجهات المصدرة لهذه الشيكات، 80 في المائة من العدد الإجمالي. وتقرر منع حوالي 600 ألف شخص (598 ألفا و700 شخص) من إصدار الشيكات ما يمثل زيادة بنسبة 3.4 في المائة.


* الأحداث المغربية:

 

- هيئة أطباء الأسنان تثمن المصادقة على مدونة التعاضد .. إذ ثمنت الهيئة مصادقة البرلمان على مشروع قانون مدونة التعاضد في صيغته الأولى يوم الثلاثاء 2 غشت الجاري. واعتبرت هيئة أطباء الأسنان الوطنية، في بلاغ لها، أن مصادقة البرلمان تعد "إنجازا عظيما" يستجيب لمطالبها القاضية بمنع التعاضديات من الجمع بين تدبير وتسيير التأمين الصحي الأساسي عن المرض من جهة، وتقديم خدمات صحية وتوريد وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية من جهة أخرى.

 

- سجلت ولاية أمن أكادير خلال النصف الأول من السنة الجارية 13 ألفا و 665 قضية زجرية، تمكنت من استجلاء حقيقة 12 ألفا و 764 قضية منها، أي بمعدل نجاح بلغ 93,41 في المائة. وأوضح بلاغ للولاية أن تحقيق هذه النسبة المرتفعة من النجاح، تأتي بفضل "تكثيف التدخلات الأمنية في الشارع العام، وتعزيز دور الشرطة العلمية والتقنية في التحقيقات الجنائية، إضافة إلى تركيز العمليات الأمنية على الجرائم المقرونة بالعنف أو المتسببة فيه، خاصة في شقها المرتبط بحيازة وترويج الأقراص المهلوسة".

 

* آخر ساعة :

 

- قال إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال احتفال أعضاء حزب الجرار بالذكرى الثامنة لتأسيسه، مساء أول أمس الاثنين بالدار البيضاء، "لم نكن نسعى إلى المشاركة في حكومة سنة 2012 بالرغم من النتائج الايجابية التي حققناها آنذاك"، حيث "أصدرنا في وقت سابق بيانا تاريخيا أكدنا فيه على أننا نمتلك الشجاعة السياسية لمقاطعة المشاركة في الحكومة، وأن سنة 2017 ستكون موعدنا وهو حلم يجب أن نحققه اليوم". وشكلت الاحتفالية بذكرى تأسيس الحزب موعدا للإعلان عن قطب إعلامي يضم البوابة الالكترونية الرسمية للحزب.

 

- 320 مليون درهم للمشاريع المدرة للدخل بجماعات أكادير.. فقد بلغ الغلاف المالي المخصص من طرف صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لتمويل المشاريع المدرة للدخل بالجماعات الترابية لعمالة أكادير إداوتنان ما يناهز 320 مليون درهم، من أصل حوالي 435 مليون درهم المخصصة لهذه المشاريع، خلال العشر سنوات الأخيرة. وبلغ عدد المشاريع والأنشطة المدرة للدخل التي تم إنجازها خلال الفترة ما بين 2005 و2015، 150 مشروعا، من مجموع 840 مشروعا ونشاطا أنجزت في إطار المبادرة، وكلفت استثمارا وصل إلى 6ر435 مليون درهم، واستفاد منها أزيد من 142 ألف شخص.

 

* لوماتان:

 

- وجه رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، مذكرة توجيهية إلى الوزراء والمندوبين السامين والمندوب العام والمندوب الوزاري بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2017، يحدد فيها الأوليات الأربعة التي يتعين أن تحكم إعداد مشروع قانون الميزانية المقبلة. وكأولوية أولى، أكد رئيس الحكومة على ضرورة مواصلة الجهود الرامية إلى تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني عبر التركيز على التصنيع والنهوض بالصادرات. ولتحقيق هذا الأمر، تؤكد المذكرة التأطيرية على تفعيل مخطط التسريع الصناعي بتشجيع قطاعات التصدير مثل النسيج والصناعات الدوائية والميكانيكية والزراعة الغذائية.

 

* لوبنيون:

 

-أفادت دراسة حول تصور المستثمرين الدوليين للاقتصاد الإفريقي في أفق 2020 ، نشرت أمس الثلاثاء بباريس، أن المغرب من بين خمسة بلدان إفريقية، تحظى باهتمام المستثمرين خلال الفترة ما بين 2016 و2020. وأضافت الدراسة التي أنجزتها (هافاس أوريزون) التابعة لوكالة (هافاس باريس) ومعهد شوازول أن المملكة تعد من بين خمسة بلدان افريقية ينظر إليها كفاعلة لديها إمكانيات في قطاع الطاقة خلال الفترة ما بين 2016 و2020. وذكرت الدراسة بأن المغرب راهن على الطاقات المتجددة، مشيرة إلى أن المملكة تحظى بثقة المستثمرين.

 

* ليبراسيون:

 

- قطاع العقار يستعيد استقراره. فمقارنة مع شهر يونيو، عرف منحى سوق المبيعات استقرارا في أسعار بيع الشقق في أغلب المدن الكبرى بالمملكة خلال شهر يوليوز. وينطبق هذا الأمر بشكل خاص على مدينة الدار البيضاء حيث استقرت الأسعار تقريبا في مختلف الأحياء. وعموما، شهدت ارتفاعا إجماليا ب 0.82 في المائة، ما يعادل سعر 16 ألفا و440 درهما للمتر مربع مقابل 16 ألف درهم و307 دراهم للمتر المربع في الشهر السابق. 

تعليقات الزوار ()