•   تابعونا على :

أقوال الصحف.. إلياس العماري: ألتزم بتشكيل حكومة نصفها نساء

و م ع2016/08/09 08:48
أقوال الصحف.. إلياس العماري: ألتزم بتشكيل حكومة نصفها نساء
إلياس العماري

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء :

 

* أخبار اليوم:

 

- مغاربة مليلية يستعدون للاحتجاج في الشارع على حرمانهم من الأضاحي المغربية .. يبدو أن القرار الذي اتخذته السلطات الإسبانية، والقاضي بمنع دخول أضاحي العيد المغربية، إلى سبتة ومليلية المحتلتين، يواجه بمعارضة كبيرة من طرف المواطنين المغاربة القاطنين في هاتين المدينتين المحتلتين. وشرعت بعض الجمعيات في الدعوة للخروج إلى الشارع لتبليغ احتجاجاتها على هذا القرار إلى السلطات الاسبانية. وفي هذا السياق، تستعد جمعية المتطوعين المسلمين للأعمال الاجتماعية، للنزول إلى الشارع يوم السبت 20 غشت الجاري، للمطالبة بالتراجع عن هذا القرار الذي يرفضه المغاربة المقيمون بالمدينتين بشدة.

 

- العربية للطيران تمدد فترة عمل وكالاتها.. أعلنت شركة "العربية للطيران المغرب" المتخصصة في الطيران الاقتصادي ذي التكلفة المنخفضة بالمغرب والمنطقة، تمديد فترة عمل وكالاتها بمدينتي الدار البيضاء و طنجة لتشمل طيلة أيام الأسبوع، حيث ستمكن الشركة من تلبية كل حاجيات زبنائها من خلال اقتراح خدمات لبيع التذاكر وتقديم كل المعلومات العملية وذلك من يوم الاثنين إلى يوم الأحد. كما ستبقى وكالة الشركة المتواجدة بمطار الدار البيضاء مفتوحة 24 ساعة على مدار اليوم وطيلة أيام الأسبوع.

 

* الأحداث المغربية:

 

- إلياس العماري: ألتزم بتشكيل حكومة نصفها نساء.. فقد التزم إلياس العماري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، بتطبيق مبدأ المناصفة في تشكيل الحكومة التي ستنبثق عن انتخابات سابع أكتوبر المقبل. وقال العماري، في كلمة افتتاحية لأشغال المجلس الوطني لمنظمة نساء "البام"، أول أمس الأحد بالدار البيضاء، "نريد دخول الانتخابات بإشراك مناضلات الحزب في عملية الاستعداد خاصة ما يتعلق بالبرنامج..". وأضاف أن الحزب في أتم جاهزيته للاستحقاقات المقبلة، مشيرا إلى أن عملية اختيار المرشحات والمرشحين تخضع لضوابط صارمة بناء على معايير صادق عليها المؤتمر الوطني للحزب في نسخته الثالثة.

 

- فاس.. توقيف 221 شخصا متورطين في أعمال إجرامية. فقد أوقفت مصالح ولاية أمن فاس نحو 221 شخصا خلال الفترة ما بين 30 يوليوز وفاتح غشت 2016، لتورطهم في أعمال إجرامية متنوعة. وحسب ولاية أمن فاس، فإن مختلف التدخلات الأمنية خلال هذه الفترة مكنت من توقيف 74 شخصا يشكلون موضوع مذكرات بحث لارتباطهم بقضايا إجرامية، في حين تم توقيف نحو 147 شخصا آخرين بتهمة ارتكاب جرائم مختلفة، لاسيما السرقة مع استعمال العنف تحت التهديد باستخدام الأسلحة البيضاء.

 

* الصباح:

 

- بنكيران يقود لائحة "المصباح" بسلا.. انتخبت لجنة الترشيحات في سلا، عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وكيلا للائحة الحزب الانتخابية في دائرة سلا، بعدما راج على نطاق واسع أن رئيس الحكومة لن يترشح لاستحقاق سابع أكتوبر المقبل. وجاء اقتراح ترشيح بنكيران في سلا من مدير ديوانه جامع المعتصم الذي يرأس المجلس الجماعي لثاني أكبر مدينة في المغرب من حيث عدد السكان.

 

- دق صيادلة بفاس، ناقوس الخطر، بسبب ترويج وصفات طبية مزورة تخول لأصحابها الحصول على أقراص المرضى النفسيين. وقالت نقابة صيادلة فاس إن شكايات كثيرة في الموضوع تقاطرت عليها، الأمر الذي دفع رئيسها إلى مطالبة الصيادلة بربط الاتصال بالطبيب المعالج المدون اسمه في الوصفة الطبية للتأكد من صحتها، قبل تسليم الدواء، مشددة على تضافر الجهود لمحاصرة مروجي الأقراص المهلوسة الذين يزورون الوصفات الطبية.

 

* المساء:

 

- زيادات جديدة في تعريفة الطرق السيارة.. إذ شرعت الشركة الوطنية للطرق السيارة، ابتداء من أول أمس الأحد، في تطبيق زيادات جديدة على تعريفة المرور، تجاوزت في بعض المحاور 25 في المائة. وتأتي هذه الزيادات المفاجئة شهورا قليلة بعد الارتفاع الذي شهدته تسعيرة الأداء بالطرق السيارة نتيجة انتقال معدل الضريبة على القيمة المضافة الخاصة بالطرق السيارة إلى 20 في المائة. وحسب بلاغ للشركة الوطنية للطرق السيارة فإن مقطع الطريق السيار المداري للدار البيضاء كان من بين المحاور التي شملتها الزيادة، حيث انتقلت التعريفة الخاصة به من 8 إلى 10 دراهم، بالنظر إلى أنه شهد خلال السنتين الماضيتين استثمارات هامة همت إنشاء بدالات جديدة.

 

- تكاليف صندوق المقاصة تواصل الانخفاض وقنينات الغاز تلتهم حوالي 300 مليار.. إذ تواصل نفقات صندوق المقاصة الانخفاض بعدما أصبحت المؤسسة توجه دعمها فقط لمادتي غاز بوتان والسكر، وهو ما مكن من توفير ملايير الدراهم، في الوقت الذي لم تتمكن حكومة بنكيران من إخراج سيناريو ملائم لإصلاح الدعم الموجه لقنينات الغاز، رغم أن بعض الوزراء سبق لهم أن تحدثوا عن وجود مقترحات في هذا الشأن. وشهدت تحملات الصندوق من سعر غاز البوتان انخفاضا ملحوظا بين سنتي 2015 و2016، وذلك بنسبة تصل إلى 29 في المائة، لتستقر قيمة الدعم خلال النصف الأول من هذه السنة في مليارين و717 مليون درهم عوض 2 ملايير و844 مليون درهم. كما شمل الانخفاض مادة السكر التي انتقلت من مليار و703 مليون درهم إلى مليار و619 مليون درهم بنسبة انخفاض تقدر ب 5 في المائة.

 

* آخر ساعة :

 

- منتدى الحقيقة يراسل الأحزاب حول برامجها الانتخابية.. أرسل المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف مذكرة إلى الأحزاب السياسية، تلتمس فيها تضمين برنامجها الانتخابي بندا متعلقا بتنزيل كل التوصيات الختامية لهيئة الإنصاف والمصالحة. وأوضح المكتب التنفيذي، في بلاغ له، أنه يلتمس من الأحزاب المشاركة في محطة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، التركيز على عدد من النقط ومنها جبر الضرر الاجتماعي والإداري والصحي لضحايا الاختفاء القسري والانتهاكات الجسيمة، وأيضا القضايا المتعلقة بحفظ الذاكرة أو بالإصلاحات المؤسساتية.

 

- ارتفاع احتياطي العملة الصعبة بـ 22,2 بالمائة.. أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية بلغ 243,3 مليار درهم، إلى حدود 29 يوليوز 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 22,2 بالمائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر أخيرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع لآخر بقيت هذه الاحتياطات محافظة تقريبا على نفس النسبة السابقة.

 

* بيان اليوم:

 

- اكتشاف كميات مهمة من الغاز شرق المغرب.. حيث أعلنت الشركة البريطانية، "ساوند إنيرجي"، عن اكتشافها لكميات مهمة من الغاز الطبيعي بموقع تندرار، شرق المغرب. وقالت الشركة في بيان إن الكمية التي تم اكتشافها أكثر مما كان متوقعا، حيث جاءت عملية الاكتشاف عقب ثلاث محاولات. وتمت عمليات التنقيب على عمق يصل إلى 2665 مترا بمعدل تدفق يصل إلى حوالي 17 مليون قدم مكعب، وهو ما اعتبرته الشركة اكتشافا فاق التوقعات.

 

- أفريك ماغازين: المغرب استثناء وحيد في المنطقة ما بعد الربيع العربي.. فقد كتبت المجلة الفرنكوفونية الدولية (أفريك ماغازين) التي تصدر بفرنسا أن المغرب يبدو كاستثناء وحيد في العالم العربي والإسلامي خلال مرحلة ما بعد الربيع العربي. وأضافت المجلة في عددها الأخير أن المغرب يعتبر بلدا رئيسيا لا يفتأ شركاؤه العديدون بالغرب وخارجه يشيدون باستقراره وإصلاحاته ودبلوماسيته، مشيرة إلى أنهم يعترفون أيضا بفعاليته في مجال التصدي للإرهاب .

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- الصادرات الأندلسية تسجل أكبر زيادة في السوق المغربية.. قالت الوكالة الأندلسية للترويج الخارجي إن المغرب كان السوق التي سجلت بها الصادرات الأندلسية أكبر زيادة خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2016، بقيمة إجمالية بلغت 390 مليون أورو. وأوضح المصدر ذاته أن صادرات الأندلس نحو المغرب زادت بنسبة 27,5 في المائة خلال هذه الفترة، وهو أفضل أداء في الأسواق الخارجية الرئيسية، متبوعا بالصين (+22,8 بالمائة)، ثم فرنسا (+16,8 بالمائة).

 

- توقف حركة النقل البحري بسبب سوء الأحوال الجوية بمضيق جبل طارق.. أفادت قبطانية ميناء طنجة المدينة، يوم أمس الاثنين، أن حركة النقل البحري بين ميناءي طنجة المدينة وطريفة الاسباني متوقفة ب"شكل مؤقت" بسبب سوء الأحوال الجوية على مستوى مضيق جبل طارق. وأضاف المصدر أن البواخر التي تؤمن الخط البحري الرابط بين ميناء طنجة المدينة وميناء طريفة بجنوب إسبانيا توقفت "مؤقتا "، بسبب الرياح القوية وارتفاع الأمواج والاضطرابات الجوية التي يعرفها عامة مضيق جبل طارق منذ نهاية الأسبوع الماضي.

 

* العلم:

 

- قيادة حزب الاستقلال تعبر عن تضامنها مع ضحايا انهيار عمارة حي سباتة بالدار البيضاء.. بالموازاة مع اللقاء التواصلي الذي ترأسه الأمين العام لحزب الاستقلال بمدينة الدار البيضار يوم الأحد 7 غشت، قامت قيادة الحزب بزيارة حي سباتة بالبيضاء بشارع ادريس الحارثي مكان العمارة المنكوبة، من أجل معاينة مخلفات الحادث والتعبير عن تضامن الحزب مع عائلات الضحايا. وبهذه المناسبة الأليمة قال الأمين العام إن حادث انهيار العمارة المكونة من أربعة طوابق، يسيء إلى صورة وسمعة البلاد، مشيدا بالالتفاتة الكريمة لجلالة الملك تجاه ضحايا هذا الحادث الأليم.

 

- إصلاحات المغرب عززت الديمقراطية والحكامة.. فقد أكد البرلماني البيروفي، فيكتور أندريس غارسيا فيلاووندي، أن المغرب تمكن، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من القيام بإصلاحات "ناجحة ساهمت في تعزيز الديمقراطية والحكامة في كثير من المجالات". وقال فيلاووندي، على هامش حفل تنصيب الرئيس البيروفي الجديد، بيدرو بابلو كوتشينسكي، الذي جرى مؤخرا بليما، إن "الاصلاحات الجيدة التي باشرتها المملكة خلال السنوات الأخيرة تمت بروية وشفافية ونضج وذلك لأن المغرب أدرك جيدا أهمية التغيير الهادئ والمعتدل والذي يفضي إلى تحسين الأوضاع وإلى الانفتاح على باقي بلدان العالم".

 

* رسالة الأمة :

 

- التوفيق يدعو الأئمة والخطباء إلى التزام الحياد في الانتخابات.. حيث دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أئمة وخطباء المساجد إلى التزام الحياد تجاه الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها في السابع من أكتوبر المقبل. وقالت الوزارة ، في رسالة وجهتها إلى مختلف القيمين الدينيين بمختلف مساجد المملكة، "يجب تفادي كل ما قد يفهم منه صراحة أو ضمنيا، القيام بدعوة لفائدة أو ضد أي مرشح أو هيئة سياسية أو نقابية، طبقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل". وأوضحت الوزارة أن منع الأئمة والخطباء من دعم المرشحين يأتي في سياق "الحرص على الحفاظ على حياد المساجد والقائمين عليها، وتجنبا لكل انحياز محتمل قبل أو أثناء الانتخابات".

 

- أزيد من 153 ألفا من أفراد الجالية المقيمة بالخارج حلوا بالمغرب عبر موقع باب سبتة.. إذ أكد مصدر من إدارة الجمارك، أمس الاثنين، أن أزيد من 153 ألف مغربي مقيم بالخارج عبروا موقع باب سبتة، من 5 يونيو الماضي والى غاية نهاية الأسبوع الماضي، فيما بلغ عدد السيارات العابرة للموقع خلال نفس الفترة أزيد من 32 ألف سيارة قدمت من مختلف دول الإقامة بالقارة الأوروبية ،منها سيارات سياحية وأخرى نفعية. وأشار إلى أن موقع باب سبتة عرف خلال نهاية الأسبوع الماضي عبورا قياسيا لأفراد الجالية المقيمة بالخارج وكذا للسيارات العابرة للمنطقة التي تعدت 1500 مركبة.

 

* لوماتان:

 

- في انتظار إعادة دراسة مشروع القانون بشأن مدونة التعاضد من قبل مجلس المستشارين في إطار قراءة ثانية، والذي صادق عليه النواب في 2 غشت الجاري، فإن المشروع لا يزال يثير ردود فعل متباينة. ففي الوقت الذي رحب فيه أطباء القطاع الخاص بالمصادقة على النسخة المعدلة من مشروع قانون مدونة التعاضد من قبل مجلس النواب، عبرت التعاضديات المغربية، وعلى وجه الخصوص التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية عن إحباطها من هذه الخطوة. وعمد أعضاء الغرفة الأولى إلى إسقاط تعديل على المادتين 2 و138 يمكن التعاضديات من فتح وتدبير المؤسسات الصحية.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- انخفض مؤشر ثقة المستهلكين بالمغرب بنقطة خلال الربع الثاني من سنة 2016، مقارنة مع الربع الأول. وبحسب نتائج دراسة عالمية بشأن ثقة ونوايا الإنفاق للمستهلكين، فإن معدل ثقة المستهلكين المغاربة يعادل 83 نقطة. ولا يشكل هذا التراجع الطفيف علامة على تزايد التشاؤم. فواحد من ثلاثة أشخاص مقتنع بأن الاقتصاد المغربي سيتعافى في الأشهر الـ 12 المقبلة. وأظهرت نتائج الربع الثاني أن المغاربة لديهم ثقة متزايدة في الاقتصاد.

 

* البيان:

 

- كتبت المجلة الفرنكوفونية الدولية (أفريك ماغازين) التي تصدر بفرنسا أن المغرب يبدو كاستثناء وحيد في العالم العربي والإسلامي خلال مرحلة ما بعد "الربيع العربي". وأضافت المجلة في عددها الأخير أن المغرب يعتبر بلدا رئيسيا لا يفتأ شركاؤه العديدون بالغرب وخارجه يشيدون باستقراره وإصلاحاته ودبلوماسيته، مشيرة إلى أنهم يعترفون أيضا بفعاليته في مجال التصدي للإرهاب.

 

* لوبنيون:

 

- شكل مجسم بالحجم الحقيقي لطائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية نقطة جذب حقيقية في "كازا دا أفريكا (دار إفريقيا)" المخصص للقارة السمراء، والذي تم افتتاحه، السبت بريو دي جانيرو بمناسبة دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها المدينة البرازيلية إلى غاية 21 غشت الجاري. وبعد افتتاحها رسميا من قبل النجم البرازيلي، اللاعب السابق رونالدينيو، ورئيس اتحاد اللجان الأولمبية الإفريقية، لاسانا بالينفو، حظيت "دار إفريقيا"، وخاصة مجسم طائرة "البوينغ 737-800" التابعة للناقلة المغربية، تدفقا استثنائيا للزوار.

 

* ليبراسيون:

 

- تتضمن المرحلة الأولى للجنة التواصلية المؤسساتية لـ(كوب 22) فيلما وثائقيا قصيرا يهدف إلى تحسيس الجمهور العريض بأهمية الحفاظ على الموروث الطبيعي والبيئي، إلى جانب حملة ملصقات تحمل عنوان "كلنا قادرون على العمل"، وهي تكملة للفيلم الوثائقي القصير، لتعبئة هذا الجمهور. وسعت لجنة قيادة مؤتمر (كوب22) من خلال إعداد هذا الفيلم الوثائقي القصير إلى "إبراز الثروات الطبيعية للمغرب، وتنوع طبيعته، وكذا الإشادة بتقاليد وحكمة أسلافنا في مجال احترام البيئة وبراعتهم في ابتكار أنظمة لتدبير شح وندرة الموارد".

 

* ليكونوميست:

 

- تضاعفت قيمة مختلف السلع المهربة التي تم حجزها في 2015 لتبلغ ما قيمته مليار درهم مقابل 522.6 مليون درهم سنة من قبل، وذلك بحسب تقرير النشاط السنوي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. ويفسر هذا الارتفاع في قيمة ما تم حجزه بالتوسع في نطاق المراقبة من قبل أعضاء إدارة الجمارك بالطرق السيارة.

تعليقات الزوار ()