بينهم أمزازي .. خبراء مغاربة يفكون شفرة فيروس كورونا بالرباط

تمكن فريق جامعي مغربي مئة بالمئة يقوده مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب و الصيدلة بالرباط، جامعة محمد الخامس، من تحليل جزئي لشفرة 6 جينومات للفيروسات الأولى التي دخلت إلى المغرب في نهاية مارس و بداية أبريل2020 بأستعمال تقنية حديثة أدخلها لأول مرة بالمغرب (Nanopore Oxford).

 

و قال البروفيسور عز الدين إبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، السبت، أن العمل سينشر قريبا، في إحدى المجلات الدولية المحكمة، و هو سابقة دولية قام بها الفريق.

 

و ذكر ابراهيمي عبر صفحته بفيسبوك،  أن الفريق قام بمقارنة هذه الجينومات المغربية بثلاثين ألف جينوم على المستوى الدولي، حيث تبين أنها لاتختلف كثيرا عن الأنواع المنتشرة عالميا و مؤكدة محدودية التنوع الجيني للفيروس و يجعل فرضية أن الأدوية و اللقاحات قيد التطوير ستكون، إن شاء الله، و بنسبة كبيرة ناجعة في مواجهة جميع أنواع فيروسات الكوفيد-19 على المستوى العالمي.

 

وشكر إبراهيمي  في ختام تدوينته ريق العمل بالمختبر الذي ضم  البروفيسور لحسن بليمني و البروفيسور سعيد أمزازي و البروفيسور شكيب النجاري و البروفيسور رشيد منتاك و البروفيسور ليلى سبابو.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. Bravo 3likom

اترك تعليق