أقوال الصحف: “البيجيدي” يدفع بوزرائه إلى حلبة الصراع الانتخابي مع البام

الأرشيف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

 

* الأحداث المغربية:

 

– الاتحاد الاشتراكي يفتح لائحته الوطنية في وجه ترشيحات المتعاطفين مع الحزب.. إذ أعلن إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، في بلاغ وقعه، عن فتح باب الترشحيات في اللائحة الوطنية للحزب، التي لن تكون مقتصرة على أعضاء الحزب فقط، بل ستشمل أيضا المتعاطفين معه. وتشمل الترشيحات في هذه اللائحة جزء أول يتعلق بالنساء، وجزء ثاني يتعلق بالمرشحات والمرشحين الذي يقل عمرهم عن أربعين سنة. وقال لشكر "يعتبر تقديم الطلب المستوفي للشروط التزاما قانونيا وأخلاقيا بالقبول بنتائج المسطرة المعتمدة من طرف اللجنة الإدارية الوطنية". وتقتضي مسطر البت في هذه الترشيحات بأن يتم عرضها على لجنة التأهيل ثم على اللجنة الإدارية الوطنية، ثم على المكتب السياسي للبت النهائي في وكيل(ة) اللائحة وفي ترتيبها.

 

– تحالف "الرافضين" يدخل الانتخابات بلوائح مشتركة ويختار زيان ناطقا باسمه.. قرر حزب التجديد والإنصاف وحزب العهد الديمقراطي والحزب المغربي الليبرالي تقديم لائحة مشتركة خلال الانتخابات التشريعية المقبلة تحت شعار مشترك ورمز مشترك، وأطلقت على هذا التحالف تسمية "تحالف الرافضين". وفي اجتماع عقدته قيادات الأحزاب الثلاثة تم تعيين شاكر أشهبار رئيس حزب التجديد والإنصاف، منسقا عاما للحملة الانتخابية المشتركة، والمحاور الرسمي مع السلطات المنوط بها تنظيم الانتخابات، في حين تم تعيين نجيب الوزاني، الأمين العام لحزب العهد الديمقراطي، المسؤول عن العلاقات السياسية المفاوض الرسمي إزاء الأحزاب السياسية ورئاسة الحكومة، أما محمد زيان، المنسق الوطني للحزب المغربي الليبرالي، فأنيطت به مهمة الناطق الرسمي باسم تحالف الرافضين.

 

* الصباح:

 

– "البام": قيادتنا للحكومة المقبلة اضطرار لا بطولة.. إذ أعلن حزب الأصالة والمعاصرة أول أمس الخميس من العاصمة الاقتصادية، بشكل رسمي وحاسم، على لسان إلياس العماري، الأمين العام للحزب، ومصطفى الباكوري، الأمين العام السابق، سعيه إلى قيادة الحكومة المقبلة بالفوز بالرتبة الأولى في تشريعيات أكتوبر المقبل. وكشف العماري الذي كان يتحدث في افتتاح منتدى الأصالة والمعاصرة لأساتذة التعليم العالي بالبيضاء، أن عمل الحزب من أجل حتمية الفوز بالانتخابات وتشكيل الحكومة المقبلة، هدف للحزب "رغم أن أي عاقل سياسي يفترض فيه أن يتفادى الرتبة الأولى ويتسلم زمام تدبير البلاد بسبب الوضعية الخطيرة التي توجد عليها". 

 

– طرد موظفين أشباح من مجلس المستشارين.. حيث أشهر مكتب مجلس المستشارين، بعد تردد طويل، في اجتماعه الأسبوعي المنعقد، أخيرا، الورقة الحمراء في وجه موظفين يصنفون في خانة "الأشباح". ولأول مرة استعانت رئاسة المجلس بأعوان قضائيين من أجل إيصال رسائل إنذار للموظفين الأشباح في مقر سكناهم، اعتادوا التغيب دون مبرر، بل منهم من لا يعرف حتى أين يقع مكتب وحيد خوجة أمين المجلس المكلف بشؤون الإدارة والموظفين. وكان بعض الموظفين قد لجؤوا إلى أحد المعاهد بتمارة من أجل اقتناء "دبلومات" من أجل تسوية وتحسين وضعيتهم الإدارية والمالية بمجلس المستشارين. 

 

* المساء:

 

– قطارات "الخليع" تواصل تعذيبها للمغاربة بتأخرات قياسية.. إذ أصبح تأخر القطارات أمرا معتادا جدا، وآخر معاناة المسافرين مع القطارات كانت خلال اليومين الماضيين، إذ اضطروا إلى انتظار أكثر من نصف ساعة بالنسبة للقطارات ذات المسافات الطويلة، فيما استمر التأخر على مستوى خط الدار البيضاء- القنيطرة، الذي يعد خطا أساسيا، أكثر من ذلك. التأخرات شملت أيضا القطارات المتوجهة إلى مراكش وطنجة وفاس ووجدة والناظور، إذ ظل المسافرون ينتظرون في المحطات أكثر من 45 دقيقة في بعض الأحيان دون أن تقدم لهم أي تفسيرات لأسباب التأخر. ولم تتوقف محنة المسافرين عند هذا الحد، إذ توقفت المكيفات عن الاشتغال في العديد من القطارات بسبب تعطلها، خاصة في القطارات التي تقطع مسافات طويلة.

 

– مجلس المستشارين يصادق على توفير التغطية للمهن الحرة.. ففي خطوة جديدة لتوسيع قاعدة المستفيدين من نظام التغطية الصحية، صادق مجلس المستشارين، بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، الخاص بفئات ممارسي المهن الحرة والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء، الذين يزاولون نشاطا خاصا. وسيمنح القانون الجديد بمجرد دخوله حيز التنفيذ للمهنيين المذكورين إمكانية الاستفادة من العلاجات التي يكفلها التأمين الصحي الإجباري عن المرض، المحددة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، على أن تكون مساهمة المستفيدين بشكل جزافي، حسب الفئات، والمهن، والقدرة المالية للمستفيد. وسيهم هذا النظام أكثر من 30 في المائة من المواطنات والمواطنين. 

 

* أخبار اليوم:

 

– "البيجيدي" يدفع بوزرائه إلى حلبة الصراع الانتخابي مع البام.. إذ تضمنت اللوائح التي توصلت بها الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أسماء أغلب الوزراء الذين تم انتخابهم لحد الآن في الجموع المحلية، ولا يحتاجون سوى إلى تزكية نهائية من الأمانة العامة. ومن بين الوزراء الذين تم ترشيحهم إدريس الأزمي الإدريسي، وزير الميزانية الذي انتخب وكيلا للائحة الحزب بمدينة فاس، وعزيز رباح، وزير التجهيز واللوجستيك وكيلا على رأس لائحة الحزب بالقنيطرة، ومحمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، وكيلا على رأس لائحة الحزب في طنجة، في حين تم انتخاب لحسن الداودي وزير التعليم العالي، وكيلا للائحة الحزب في بني ملال، ومصطفى الخلفي، على رأس لائحة الحزب بسيدي بنور. 

– الجفاف يقضي على 176 ألف منصب شغل في 2016.. حيث أدى الجفاف الذي ضرب المغرب هذه السنة إلى ضياع 175 ألف منصب شغل في القطاع الفلاحي، وهو ما يمثل تراجع حجم التشغيل ب 4 في المائة، حسب مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2016. في حين أحدث قطاع الخدمات 70 ألف منصب شغل، والبناء والأشغال العمومية 41 ألف منصب، والصناعة بما فيها الصناعة التقليدية 38 ألف منصب شغل. 

 

* بيان اليوم:

 

– الحكومة تأمن ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إلى مؤسسات التعليم العالي.. حيث وقعت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، الخميس بالرباط، على اتفاقية شراكة في إطار تفعيل السياسة العمومية المندمجة للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. وتتوخى هذه الاتفاقية وضع إطار عام للتعاون والشراكة بين الطرفين من أجل النهوض بحقوق الطلبة في وضعية إعاقة وفق توجهات وخطة عمل الحكومة في هذا المجال مع وضع وإنجاز برامج عمل ذات اهتمام مشترك. وسيتم، بموجب هذه الاتفاقية، توفير المعلومات والمعطيات الإحصائية المتعلقة بمجال الإعاقة وتحديد حاجيات التكوين في هذا المجال وكذلك تمكين الطلبة المعوزين في وضعية إعاقة من الاستفادة من المعدات التقنية والأجهزة البديلة.

 

– حملة تحسيسية للسائقين بالطريق السيار الدار البيضاء- الرباط.. تنظم اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بتعاون مع إحدى الشركات الخاصة المكلفة بتسويق وتوزيع مختلف أشكال الوقود ومواد التشحيم في المغرب، يومي 5 و 6 غشت الجاري، حملة تحسيسية بمخاطر الطريق لفائدة السائقين المستعملين للطريق السيار الرابط بين مدينتي الرباط – الدار البيضاء قصد توعيتهم بمدى أهمية السلامة الطرقية و الحفاظ على الأرواح و الممتلكات. وتستهدف هذه الحملة التشاركية والتوعوية في نسختها الخامسة، ست محطات للبنزين، المتواجدة على هذا الطريق السيار، والذي يعرف خلال هذه الفترة الصيفية ازدحاما استثنائيا و حركة مرور كثيفة، باعتباره محورا حيويا هاما في شبكة الطرق السيارة بالمغرب.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– المكتب الشريف للفوسفاط يعتزم إنشاء 14 شركة للأسمدة في عدة دول إفريقية.. حيث أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عن إنشاء 14 شركة للتحويل الفلاحي وإنتاج الأسمدة قريبا في العديد من الدول الإفريقية. وقد تمت المصادقة على قرار إنشائها خلال المجلس الإداري للمجموعة المنعقد في 10 مارس الماضي. وستنشأ هذه الشركات بدول الكوت ديفوار والسينغال والكامرون وبنين والكونغو ونيجيريا وأنغولا وتانزانيا وزامبيا وزيمبابوي وموازمبيق وغانا وكينيا وإثيوبيا. ويندرج إنشاء هذه الشركات في إطار استراتيجية تنمية أنشطة المجموعة في القارة الإفريقية، والتي تروم تعزيز موقعها ومواكبة نموها في الأسواق الواعدة وخصوصا في إفريقيا.

 

– توقيف أزيد من 1400 شخص في ظرف أسبوع بمدينة طنجة للاشتباه في تورطهم في أعمال إجرامية مختلفة.. حيث أوضح مصدر من ولاية أمن طنجة أنه تم خلال حملات أمنية مكثفة شملت مختلف أحياء المدينة إيقاف أزيد من 1400 شخص وضعوا تحت تدابير الحراسة النظرية تحت إشراف النيابة العامة ، أغلبهم يشتبه في تورطهم في جرائم السرقة في الشارع العام وتجارة وترويج المخدرات والنصب والضرب والجرح والسرقة تحت التهديد باستعمال الأسلحة البيضاء والسرقة الموصوفة واعتراض سبيل المارة وحمل الأسلحة البيضاء. وتمت هذه العمليات الأمنية المكثفة التي باشرتها مصالح ولاية أمن طنجة، منذ يوم الأربعاء من الأسبوع الفارط وإلى غاية مساء الأربعاء الماضي.

* العلم:

 

– مصور صحافي فرنسي يهب أرشيفا مهما للمغرب.. حيث قدم المصور الصحافي الفرنسي المعروف ريشار زيبولون، مؤخرا هبة إلى مؤسسة أرشيف المغرب، عبارة عن وثائق رقمية حول المملكة. وتشمل الهبة التي قدمت بموجب اتفاقية وقعها ريشار زيبولون مع مدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، حوالي 30 ألف وثيقة رقمية ضمنها 28 ألف و400 وثيقة متعلقة بالمغرب التقطها الصحفي بنفسه على مدى 12 سنة .

 

– المغرب وليبيا يتدارسان بالرباط سبل تعزيز علاقاتهما الثنائية في مجالات النقل والبنيات التحتية.. فقد أجرى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، أول أمس الخميس بالرباط، مباحثات مع وزير المواصلات المفوض بحكومة الوفاق الوطني لدولة ليبيا، ميلاد محمد معتوق، تمحورت حول سبل إعطاء دينامية جديدة لعلاقات التعاون الثنائي، خاصة في مجالات النقل والبنيات التحتية.

 

وأكد معتوق، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، أن زيارته للمغرب تتوخى "تحقيق تقدم ملموس لفائدة الشعب الليبي، لاسيما في ما يتعلق بمجالات النقل البحري والجوي"، داعيا المقاولات والشركات المغربية للاهتمام أكثر بالسوق الليبي، الذي يبدو واعدا خاصة في خضم عمليات إعادة إعمار البلاد.

 

* رسالة الأمة :

 

– "البام" ينفي ترشح أخنوش باسمه في انتخابات 7 أكتوبر.. إذ نفى حزب الأصالة والمعاصرة ما تم تداوله من أخبار بخصوص ترشح عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري باسم حزب "الجرار" للانتخابات التشريعية المقبلة. وقال الحزب في بلاغ له، إن مضمون الخبر المنشور بعيد كل البعد عما اعتمده الحزب من مقاربة في اختيار مرشحاته ومرشحيه. وجدد الحزب التأكيد على أن "اختيار مرشحاته ومرشحيه لانتخابات السابع من أكتوبر المقبل يتم وفق مقاربة تحكمها ضوابط وقوانين ومساطر متوافق حولها بين كل مكونات الحزب".

 

– العربية للطيران: المغرب يطلق خطا جديدا بين طنجة ومالقة.. فقد أعلنت شركة العربية للطيران عن إطلاق خط جوي جديد يربط بين طنجة ومالقة، وذلك ابتداء من 4 دجنبر 2016. وأوضح بلاغ للشركة أن السفر عبر الخط الجديد، الذي سيطلق بدعم من المكتب الوطني المغربي للسياحة، سيستغرق مدة 45 دقيقة فقط، عوض 5 ساعات سابقا عبر البحر. ومع إطلاق الربط الجوي الجديد، ستصبح مالقة رابع وجهة للعربية للطيران المغرب في اتجاه اسبانيا بعد برشلونة ومدريد وبالما دي مايوركا، فيما سترتفع الوجهات التي تشغلها العربية للطيران انطلاقا من مطار طنجة إلى ثمانية.

 

* لوماتان:

 

نددت جمعيات مغربية في بيزا (وسط إيطاليا)، باستغلال أطفال قادمين من مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، لأغراض سياسية للدعاية المغرضة ضد المغرب في محاولة يائسة للنيل من الوحدة الترابية للمملكة. وعبرت هذه الجمعيات الطلابية والعمالية المنضوية تحت لواء شبكة جمعيات الجالية المغربية في إيطاليا ، في رسالة إلى السلطات المسؤولة في بيزا عن " قلقها إزاء الحملة الدعائية المغرضة المدبرة ضد المغرب" بتواطئ واضح مع رئيس البلدية، ماركو فيليبتشي.

 

* البيان:

 

عرفت قيمة مختلف البضائع التي تم حجزها في 2015 في إطار نشاط محاربة التهريب بالمغرب، ارتفاعا بأزيد من 95 في المائة، وذلك حسب ما أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في تقرير صادر عنها حول أنشطتها برسم عام 2015. وأبرز التقرير أن قيمة هذه البضائع بلغت مليار درهم في 2015 مقابل 522.6 مليون درهم في 2014.

 

* لوبنيون:

 

فقد الاقتصاد المغربي 26 ألف منصب شغل، مقابل إحداث سنويا متوسط 74 ألف منصب شغل خلال السنوات الثلاثة الأخيرة. ويرجع هذا التراجع في حجم التشغيل إلى إحداث 38 ألف منصب شغل في الوسط الحضري وفقدان، بسبب الموسم الفلاحي السيئ، 64 ألف منصب شغل في الوسط القروي. وفقد قطاع الفلاحة والغابات والصيد البحري 175 ألف منصب شغل، بينما قطاع الخدمات أحدث 70 ألف منصب شغل والبناء والأشغال العمومية 41 ألف منصب، والصناعة بما فيها الصناعة التقليدية 28 ألف منصب شغل.

 

* ليبراسيون:

نظم الفريق الاشتراكي بمجلس النواب وجمعية الاتحاد من أجل التضامن، الأخوة والتقدم، أمس الجمعة بالبرلمان، يوما دراسيا حول "موقع مغاربة العالم في السياسات العمومية". وأبرز إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في كلمة بالمناسبة، أن هذا اللقاء يندرج في إطار تقليد سنوي دأب حزب الوردة على تنظيمه كل سنة على هامش اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج، مذكرا بأن تطلعات ومطالب ومشاكل المغاربة المقيمين بالخارج كانت دائما في صلب انشغالات الاتحاد الاشتراكي. 

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق