المركبة الفضائية “كرو دراغون” تلتحم بمحطة الفضاء الدولية (فيديو)

تمكنت المركبة الفضائية “كرو دراغون” التي تم إطلاقها أمس بنجاح من مركز كينيدي للفضاء بفلوريدا من الالتحام اليوم الأحد 31 ماي بمحطة الفضاء الدولية.

وتم الالتحام بين المركبة الفضائية التابعة لشركة “سبيس أكس” والمحطة عند الساعة 10,16 بتوقيت المنطقة الشرقية للولايات المتحدة (14,22 ت غ).


وتعد هذه الرحلة الفضائية المأهولة التي أقلت رائدي الفضاء من (ناسا) ،روبرت بينكن ودوغلاس هورلي، بواسطة الصاروخ ( فالكون9) المصنع من قبل شركة “سبايس اكس”، الاولى من نوعها منذ سحب المركبات الفضائية من الخدمة بالولايات المتحدة سنة 2011.

وأفادت وكالة الفضاء الأمريكية ( ناسا ) أن رائدي الفضاء الذين استغرقت رحلتهما زهاء 19 ساعة ، سيقضيان ما بين شهر إلى أربعة أشهر بالمحطة الفضائية الدولية.

ووفقا ل (ناسا) فإن هذه الرحلة التي اطلق عليها اسم “ديمو 2” هي مهمة حاسمة “لإعادة تأسيس وسيلة للوصول إلى محطة الفضاء الدولية تكون بديلا عن كبسولات سويوز الروسية التي يتم إطلاقها من كازاخستان”.

وستوفر هذه الرحلة ، حسب ناسا، بيانات تتعلق بأداء صاروخ فالكون 9، والمركبة الفضائية كرو دراجون، والأنظمة الأرضية، بالإضافة إلى العمليات المدارية وعمليات الالتحام بمحطة الفضاء الدولية وهبوط الصاروخ على الأرض.

كما ستمكن من الحصول على بيانات قيمة حول تعاقد ناسا مع نظام نقل الطاقم الخاص ب (سبيس إكس) لإطلاق رحلات مأهولة منتظمة من وإلى محطة الفضاء الدولية.

وقبل هذه الرحلة كان الروس وحدهم يملكون وسيلة نقل لرواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية، كما أن رواد الفضاء من الولايات المتحدة وبلدان أخرى استخدموا صواريخ سويوز للانطلاق من قاعدة بايكونور في كازاخستان بغية التوجه إلى المحطة الفضائية الدولية.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق