بالصور..مجهولون يدنّسون النصب التذكاري لشارع “عبد الرحمن اليوسفي”

فوجئ المغاربة صباح اليوم بانتشار صورة للنصب التذكاري لشارع الراحل عبد الرحمن اليوسفي تُظهر حجم التدنيس ومحاولة الاتلاف الذي تعرض له مباشرة بعد دفن الزعيم الاتحادي وقائد حكومة التناوب.

ويظهر النصب التذكاري الذي يؤرخ ليوم حضر فيه الملك محمد السادس إلى مدينة طنجة وبمعيته اليوسفي، لإعلان إطلاق اسم “عبد الرحمن اليوسفي” على الشارع الذي يتوسط المدينة، حجم الضرر الذي أصابه بسبب تصرف لا أخلاقي من مجهول جاء إلى المكان في غفلة من سكانه.

وانتشرت الصورة الصادمة في موقع فيسبوك ورافقتها تعاليق استنكار ومطالب بمعاقبة الفاعل، الذي قام بتشويه هذا الصرح الذي يحمل اسم واحد من أبرز السياسيين في تاريخ المغرب.

وتحركت السلطة المحلية بمدينة طنجة وقامت بتنظيف النصب التذكاري ومحيطه.

الراحل الذي انتقل إلى عفو الله بالدار البيضاء ليلة الخميس- الجمعة، عن عمر يناهز 96 سنة، ودُفن بمقبرة الشهداء، حظي باهتمام خاص من الملك محمد السادس، فبعد وفاة الملك الحسن الثاني احتفظ على رأس الحكومة، وخصه بتكريم خاص. وأعيد تعيينه وزيرا أول في الحكومة التي تم تشكيلها في 6 شتنبر 2000، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى غاية 9 أكتوبر 2002.

وفي سنة 2016، أشرف الملك محمد السادس بطنجة على تدشين شارع يحمل اسم الراحل، تكريما له، وفي سنة 2019، ترأس الملك محمد السادس، بصفته القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بتطوان حفل أداء القسم من طرف 1839 ضابطا متخرجا من مختلف المعاهد والمدارس العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية، من بينهم 283 ضابطة. وبهذه المناسبة، أطلق على هذا الفوج إسم “الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي”.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. أبو جنات

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهمّ افضح من قام بهكذا عمل مُشين 🤲🏻
    إنها الغيرة.
    غيرة إبليس من مرتبة آدم عند الله.
    غيرة مَن لم يُتقبل منه القربان مِنَ الذي تُقبَّلَ مِنه.
    عبد الرحمان اليوسفي عمل عملا صالحا بدون أن يجعل الدِّينَ دُرجاً ولم ينتظر عليه اجراً وإنما أجره على الله.
    اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك.

    1. كلاب أبناء كلاب..شياطين من صفة الشياطين.فاليوسفي سيبقى محبوبا في الحياة والممات..فأفعالكم السياسية لم تغير أي شيء..اليوسفي يخيفكم ميتا..وهذا افضل انتصار ياكلاب الكلاب

  2. للاسد هيبة في موته لم تكن للكلب في حياته

  3. مواطن

    اليوسفي رحمه الله، شجاعة المناضل وحكمة السياسي، الرجل لم يتنازل لأحد لكنه إستجاب لنداء الوطن حين كان الوطن في أمس الحاجة إليه، أما هاذه الأفعال فهي من أشخاص همهم الوحيد هو خلق الفتنة، أما اليوسفي تغمده الله برحمته فأكبر من أن يلطخ إسمه بأفعال شيطانية.

  4. الشعب المغربي يعرف من هو الرجل الذي تقدسونه!!!!!
    الم تفرضه فرنسا الاستعمارية على المغرب?????
    ‘‘‘‘‘‘‘الشعب المغربي الصامت والصابر والمتحمل والكريم والمتعاون والصادق والمسالم والأمي يعرف منهم السياسيين في البلاد ‘‘‘‘‘‘‘
    !!!!!!!!!!!!كفا من تكبير الموضوع ابحثوا عن مآسي الآخرين?????+/-

  5. محمد أحمد المختار

    المرحوم عبد الرحمان اليوسفي هو شخصية مغربية وطنية من طراز الرجال الأفذاذ ومن الرعيل الاول من النخبة الذين صبروا وصابرو وجاهدوا من أجل استقلال الوطن وكان لهم شرف هذا الجهاد إلى جانب السلطان المجاهد سيدنا محمد الخامس طيب الله ثراه؛وهذا الرجل الذي يعرفه الآباء مناضلا سياسيا اكتوى بنار السياسةكما ذاق مرارة السجون والمنافي؛ لكن الجيل الحالي من الشباب والأبناء عرفوه بعد أن من الله عليه وكان له شرف تقلد منصب الوزير الأول في حكومة التناوب لخدمة بلده وينهي مسار حياته كما بدأها مناضلا شريفا(انه من يتق ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين ) وبهذا يكون حادث تدنيس النصب الذي يخلد ذكراه من باب العبث وهو حادث عرضي لا يؤثر في تاريخ الرجل بل يعتبر بمثابة سلوك شاذ أصبحنا نراه ونسمع عنه في مجتمعنا ولم يكن منتشرا عند أسلافنا كعقوق الوالدين وضربهما بل وقتلهما وغير ذلك من السلوكات المشينة الدخيلة على مجتمعنا.

  6. أبو جنات

    آش هاد التخربيق. كيفاش قريب من القصر؟ كيفاش تنازل عن مبادئه؟
    1/ السي عبد الرحمٰن اليوسفي كان همزة وصل بين الماضي والمستقبل
    2/ السي عبد الرحمٰن اليوسفي خَدَمَ البلاد وتنازل عن سياسة “شد لِيَ نَقطع ليك” ديال جمال عبدالناصر والخونة المغاربة أمثال اوفقير والمدبوح و MBB

  7. مبارك

    الم تكن هناك كاميرات للمراقبة ،؟لي ثقة في الامن الوطني الذي سياتي بالفاعل و من وراءه

اترك تعليق