المغرب يخصص 3 طائرات لإجلاء مواطنيه العالقين بالجزائر

 

أبلغت وزارة الخارجية المغربية، المواطنين العالقين في الجزائر، بعد إغلاق حدود المملكة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، أنه ستتم إعادتهم يوم غد السبت إلى وطنهم.

 

وقالت مصادر إعلامية، إن ”شركة الخطوط الملكية المغربية خصصت 3 طائرات لنقل ما بين 300 و400 مغربي عالقين في الجزائر، عبر رحلات إلى الدار البيضاء ومدينة ووجدة شرقي البلاد“.

 

وسيخضع العائدون لحجر صحي مدته 9 أيام في أماكن جهزتها السلطات المغربية لذلك، إلى أن يتم التأكد من خلوهم من فيروس كورونا.

 

وقامت سفارة المملكة بإحصاء عدد العالقين قبل ترتيب العودة التي طال انتظارها.

 

وقرر المغرب، الخميس، إعادة مواطنيه العالقين في الخارج على دفعات وإخضاعهم للحجر الصحي، حيث قال وزير الصحة خالد آيت الطالب، إن الحكومة ستعيد العالقين في الخارج منذ تفشي وباء كورونا على دفعات وأضاف “سيتم ادخال 300 شخص في كل أسبوع للمغرب مع الإخضاع للحجر الصحي لمدة لا تقل عن 9 أيام، حتى التأكد من خلوهم من الفيروس”.

 

وأكد في خطاب أمام مجلس النواب الخميس، إنه بمبادرة من الملك محمد السادس سيتم اعادة جميع العالقين بالخارج الذين يرغبون بالعودة وأنهم سيخضعون خلال فترة الحجر الصحي لتحليلتين مخبريتين، خاصتين بفيروس كورونا​​​.

 

وأوضح الوزير أن وزارة الصحة تحتاج إلى ضمان شروط الصحة والسلامة، واستقرار الحالة الوبائية في البلاد، وتوفير التحاليل للعائدين، مباشرة بعد دخولهم إلى أرض الوطن، خصوصا أنه في حالة تأكد إصابة أيٍ منهم يجب تحديد مخالطيه، وإخضاعهم للتتبع.

 

ورفض المغرب منذ اعلانه وقف الرحلات الجوية واغلاق الحدود البرية منتصف مارس الماضي، اعادة مواطنيه العالقين بالخارج والذين يتجاوز عددهم 31 ألف شخص، خوفا من تفشي فيروس كورونا وتوافد افراد الجالية المهاجرة الذين يقدر عددهم بالملايين، ووفر عوضا عن ذلك بدل معيشة وسكن لجميع العالقين ممن كانوا في الخارج للسياحة والعلاج.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. yasim

    اخي بعدو عالق في الجزر ولا توجد طائراولا يحزنون = كل كذب في الكذب

اترك تعليق