الجزائر: مسار التسوية في الصحراء يعاني من عقبات منذ استقالة المبعوث الأممي

 

أعربت الجزائر، اليوم الأربعاء، عن ما وصفته بـ”أسفها” لعدم تحقيق الديناميكية المرجوة في قضية الصحراء سيما منذ استقالة المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة هورست كوهلر في ماي 2019، معتبرة أن ذلك جعل مسار السلام الاممي “محفوفا بالعقبات”.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية، عن وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقدوم، قوله في رسالة بمناسبة يوم افريقيا والذي يصادف الذكرى ال57 لإنشاء المنظمة الإفريقية ( 25 ماي 1963) – الإتحاد الإفريقي حاليا – “أن الجزائر تعبر عن” أسفها لعدم تحقق الدينامكية المرجوة في قضية الصحراء الغربية التي لم تعرف بعد طريقها إلى التسوية”.

واعتبر ذات المسؤول الجزائري، “أنه “منذ سنوات طوال تعكف الأمم المتحدة ومجلس الأمن على تطبيق مراحل خطة التسوية المرسومة لقضية الصحراء الغربية…، “إنه لمن المؤسف أن نلاحظ أن مسار السلام الأممي يسلك منذ استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، طريقا محفوفا بالعقبات”.

تجدر الإشارة إلى أن المسلسل السياسي عرف دينامية جديدة بفضل عقد مائدتين مستديرتين تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة خلال دجنبر 2018 ومارس 2019 بمشاركة كل من المغرب والجزائر وموريتانيا و “جبهة البوليساريو”.

وقد رحب مجلس الأمن في قراره 2494 بالتزام المشاركين بالاجتماع مرة أخرى على نفس الصيغة، كما دعا الجزائر إلى مواصلة مشاركتها في مسلسل الموائد المستديرة بروح واقعية وتوافقية طوال امتداده حتى تحقق غايته.

من جهة أخرى، فإن 165 دولة عضوا في الأمم المتحدة لا تعترف بالبوليساريو التي أنشأتها وتمولها وتسلحها الجزائر والتي فوضت له أيضا إدارة جزء من ترابها. فمنذ سنة 2000، سحبت 44 دولة اعترافها بهذا الكيان إذ لا يوجد اليوم سوى عدد قليل من الدول التي لا تزال تعترف بجبهة البوليساريو.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. هدا النظام الجزائري كنتمنى ليه كمغربي غيور على وحدة بلادي 20 سنة ديال الجوع والكوارت والمصائب والمشاكل والقلاقل يفيق من مشكل ويسقط في الآخر اللهم أضرب بعضهم ببعض أقول النظام حتى لا افهم خطأ اللهم ارح المغرب منهم واجعل كيدهم في نحورهم

    1. لا لا كفا خرافات على محمد السادس ان يكون رجل ويامر الجيش المغربي باحتلال الجزائر وان يذخل القرعة في ثقبة دبر كل جنيرالاتهم بعد اسرهم ويقوم باعطائهم لمسجوني المغرب للاغتصابهم واحدا واحد

      1. مصطفى

        اليوم خصنا نفكر في استرجاع الصحراء الشرقية اما الصحراء االمغربية المغرب في صحراءه والصحراء في مغربيها اقول من هدا المنبر لهدوك الي تيقول ليك خاوة خاوة مكين لاخوة ولا حمز ولا لفتح الحدود ولاحتى الجلوس مع المرتزقة في المفاوضات ولا حتى مع الجزاير عدوة المغرب .

  2. Tarik

    L attaque plus l attaque ces chiens sont rien font seulement des bruits

  3. الى حزقة yub الجزائر لما كتبت انا كضابط في القوات المسلحة المغربية:(وان يذخل القرعة في ثقبة دبر كل جنيرالاتهم بعد اسرهم ويقوم باعطائهم لمسجوني المغرب للاغتصابهم واحدا واحد)فجنيرالاتكم من ذبحوكم ونكحوكم لما فاز حزب الانقاد لا تنس انكم شعب همجي وحشي تفهمكم الا فرنسا التي استعمرتكم اكثرمن قرن واني متاكد ان جينيرالاتكم سينكحونكم ويذبحوكم للمرة الثانية لانكم قوم خرا تحبون ان تستعمروا صحراء المغرب .ولا تنس ان كذلك قحبات الجزائر في اربا كلها وامريكا وافريقيا واما اقتصادكم فحدث ولاحرج فاربا تستغني عن غازكم ووو .نحن نريد الحرب لنطحنكم الا ان اوامر عليا توقفنا ولا تنس ان الجزائر اقود بلد من حيث السكن والمدارس والشغل وستريك الايام ياحرقة بغل الجزائر

  4. Tarik

    Ya fils de france et othmani .cherche tout dabord tes racines e pui parle de tes signores. Le maroc est debot depuis 13 siecles .on a l histoire et vous avez l ombre

اترك تعليق