عدد الحالات النشيطة بالمملكة يتراجع إلى 2531 حالة

أعلنت وزارة الصحة أن عدد الحالات النشيطة المصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، التي لا زالت قيد التتبع الصحي أو قيد العلاج أو في انتظار تلبية المعايير الواجبة للتصريح بشفائها رغم تحسن حالتها الصحية، بلغت إلى حدود الساعة الرابعة من بعد زوال اليوم الأحد، 2531 حالة.

وسجل مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، تماثل 65 حالة للشفاء من مرض (كوفيد-19) بالمغرب خلال الساعات ال24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمتعافين إلى4703، موضحا أن نسبة الشفاء من هذا المرض بالمملكة ارتفعت بذلك إلى 63.3 في المائة.

وأبرز أنه تم تسجيل 27 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى حدود الساعة الرابعة من بعد زوال اليوم الاحد (24 ساعة الأخيرة)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى 7433 حالة.

وأوضح بهذا الخصوص أن المختبرات الوطنية المساهمة في عملية التشخيص المخبري قامت بتحليل ما مجموعه 9321 عينة، تم التأكيد مخبريا على إيجابيتها بالنسبة لفيروس كورونا المستجد في 27 عينة، أي 27 حالة جديدة مؤكدة، فيما استبعدت باقي الحالات، ليصبح الإجمالي 135 ألف و449 حالة مستبعدة.

وقال، في السياق ذاته، إنه يتم اكتشاف جل الحالات في إطار الكشف المخبري لدى المخالطين أو عملية التتبع الصحي للمخالطين، إذ من أصل 27 حالة جديدة، 23 حالة منها تم اكتشافها بهذه الطريقة، مبرزا أنه تم خلال اليومين السابقين تجاوز عتبة 10 آلاف تحليلة يوميا والمعدلات ترتفع من أسبوع لآخر.

وأشار اليوبي إلى أنه تم تسجيل حالة وفاة جديدة خلال الساعات ال24 الأخيرة ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى 199 وفاة، مشيرا إلى أن نسبة الإماتة للفيروس ما زالت مستقرة في 7ر2 في المائة.

ولاحظ المسؤول أيضا استقرارا في النسب المئوية الخاصة بالتوزيع الجغرافي لإجمالي الحالات المؤكدة منذ بداية الوباء، إذ سجلت جهة الدار البيضاء-سطات 32,2 بالمائة، تليها جهة مراكش-آسفي بنسبة تقارب 18 بالمائة، ثم جهتا طنجة-تطوان-الحسيمة وفاس-مكناس بالنسبة نفسها (ما يفوق 13 بالمائة)، متبوعة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة ثم جهة درعة-تافيلالت.

من جهة أخرى، وبخصوص تحيين المعطيات الوبائية الخاصة بالمرض، أعلن اليوبي أن الوزارة ستواصل تحيين هذه المعطيات ابتداء من يوم غد الاثنين في التوقيت العادي المعتمد قبل شهر رمضان الكريم، حيث سيكون التحيين على الموقع الرسمي لوزارة الصحة مرتين في اليوم (على الساعتين العاشرة صباحا والسادسة مساء)، فيما سيعقد اللقاء الصحفي مرة في اليوم على الساعة السادسة مساء.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق