المغرب يتجاوز 112 ألف تحليل مخبري ويقترب من 10 آلاف يوميا

تجاوز المغرب 112 ألف تحليل مخبري يخص مرض “كوفيد-19 ” الذي يتسبب فيه فيروس كورونا المستجد.

 

واستبعدت المختبرات الوطنية، اليوم الخميس، ما مجموعه 6915 حالة ، ليرتفع بذلك المجموع الإجمالي للحالات المستبعدة إلى 105 ألف و786 حالة، مع تسجيل 7211 حالة إصابة مؤكدة ليصل العدد الإجمالي للتحاليل المخبرية في المملكة منذ بداية تفشي الوباء إلى 112997.

 

ويعد المغرب ثاني أكثر الدول في شمال إفريقيا إجراءا للتحاليل المخبرية، من بعد مصر بـ135 ألف تليه تونس بـ43,723 وليبيا بـ4,351 وموريتانيا بـ2728، بينما لا توجد معطيات رسمية عن العدد في الجزائر.

 

وكان عدد الاختبارات بالمغرب في بداية تدبير الوباء لا يتجاوز الألف يوميا، وبمركزين للاختبارات فقط، والآن انطلق إمداد مراكز المستشفيات الجامعية على مستوى التراب الوطني بالتجهيزات الضرورية لتصل المملكة إلى 13 مختبرا تابعا للصحة العمومية تستعمل تقنية (PCR)، كما تم إضافة خمسة مختبرات في مستشفيات للقوات المسلحة الملكية وثلاثة مختبرات في مؤسسات شريكة أو خاصة، مما مكن من إنجاز أزيد من 8 آلاف اختبار يوميا.

 

ولفت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الاثنين الماضي خلال الجلسة المشتركة لمجلسي البرلمان، إلى أنه سوف تفتح ثلاثة مختبرات أخرى في الأسبوع المقبل في مدن الرشيدية والداخلة والناظور، إضافة إلى مختبر متنقل، مضيفا أن العمل الآن يجري على قدم وساق للوصول في القريب إلى عشرة آلاف اختبار يوميا، قبل رفع هذا العدد بعد ذلك.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق