العثماني: سيناريوهات دخول المغاربة العالقين بالخارج “جاهزة”

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن كافة السيناريوهات المتعلقة بدخول المغاربة العالقين بالخارج إلى أرض الوطن “جاهزة”.

وقال العثماني ، خلال جلسة عمومية بمجلس النواب خصصت لمناقشة البيانات التي قدمها ، أول أمس الاثنين ، أمام مجلسي البرلمان بشأن “تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي”، إن السيناريوهات المتعلقة بهذا الموضوع “كلها جاهزة وأتمنى أن يكون الفرج لهم قريبا”، مشددا على أن عدم السماح لهؤلاء ، ضمنهم برلمانيون ومسؤولون سامون ، بالدخول هو “قرار دولة”.

وسجل أن الأمر ينطبق ، أيضا ، على مواطنين عالقين في بعض الأقاليم بالمغرب يريدون يدورهم الذهاب إلى أقربائهم، معتبرا أن “ظروف الحجر الصحي أحيانا تقتضي قرارات مؤلمة ولكنها ضرورية”.

وبعد أن شدد رئيس الحكومة على حق المواطنين العالقين بالخارج الدخول إلى بلدهم، أبرز أن “الحكومة اشتغلت ، منذ البداية ، على جميع سيناريوهات دخولهم وأعدت العدة كاملة في ظروف هذه الجائحة حول كيفية التعامل مع هذا العملية في أحسن الظروف مع التحكم في انتشار الوباء وكذا تأمين حماية دخولهم”.

ولفت إلى أن “تخلي الحكومة عن هؤلاء المواطنين هو كلام باطل”، مضيفا أن هناك تعبئة على مستوى الحكومة والوزارة المعنية منذ اليوم الأول، وكذا خلايا أزمة خاصة بهم تشتغل باستمرار.

وأشار العثماني ، في هذا الصدد ، إلى أنه تم إحداث 150 خلية للمواكبة والتتبع، مائة منها على مستوى سفارات المملكة، فضلا عن تلك التي توجد على مستوى المراكز القنصلية، وأنه تم وضع رهن إشارة هؤلاء المواطنين خطوطا هاتفية وعددا من آليات التواصل الأخرى للشكاية والحصول على المعلومة.

وفي إطار عمليات المواكبة ، يقول رئيس الحكومة ، فقد تم إحصاء 31 ألف و800 مواطن تقريبا في اللوائح، مشيرا إلى أن القنصليات والسفارات تكلفت بإيواء 6573 منهم غذائيا، بالإضافة إلى أن المئات من هؤلاء المواطنين تكلفت القنصليات أو السفارات بمصاريف تطبيب أو علاج من هم في حاجة لذلك.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. جميع دول العالم قامت بترحيل مواطنيها نحو بلدانهم إلا المغرب الحبيب الدولة المواطن رخيص بالداخل والخارج متى يمن الله على هذآ البلد الأمين بمسؤولين وطنيين غيورين على البلاد والعباد (اولاد الناس) الذين يشعرون ويحسون بابناء جلدتهم ماذا تنتظر من وزير فقط يسكن في المغرب ولايعيش حياة المغاربة إلا السراب

  2. هشام هولندا

    رئيس الحكومة له الحق في ذلك صعب ان تدخل 31 الف من المغاربة للمغرب في هذه الضرفية الصعبة بسبب وباء كرونا القاتل يجب عليهم بالصبر حتى تكون الوقت ملاءمة وخاوية من المخاطر كلنا اردنا ان نذهب إلى بلدنا لاكن الامر أصبح صعب جدا بسبب جائحة كرونا واخيرا اشكر الحكومة المغربية وجلالة الملك محمد السادس نصره آلله على هذا القرار الصائب على غلق الحدود لمصلحتنا ومصلحة الشعب المغربي خاصة حفضكم الله ورعاكم وعواشركم مبروكة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ❤🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦🇲🇦

  3. زهور من أكادير.

    الى المعلق الأول ليس المغرب وحده الذي لم يرحل مواطنيه، كل دول العالم لديها مواطنين عالقين في الخارج، منهم جارتنا الجزائر و تونس و مصر و دول الخليج و الاردن، و الدول الاوروبية، هنا في المغرب لازال عندنا مواطنين فرنسيين و مواطنين إيطاليين عالقين، اول امس فقط قرأت عن فرنسيين يطالبون حكومتهم بترحيلهم. قبل أن تنشر معلومات مغلوطة يجب أن تطلع على الاخبار في الجرائد العربية و الدولية حتى تكون على إطلاع على الحقيقة.

  4. Rachid

    3otmani ma fidoche nass kayt3adbo hnaya en france ontoma 3atinha lwche

  5. إنييبار

    لـعنة الله عليكم يا لكذابة

  6. نادية

    السلام عليكم
    اشكركم علي هده المعلومات ولكن هناك حقائق كاذبةعن مساعدة السفارة بالخارج
    انا عالقة بالامارات والحمد لله مع أسرتي ولكن رايت وعشت حلات تلمغاربة بدبي بدون اكل او ماوي بعد فقدانهم لعملهم

اترك تعليق