المغرب يتجاوز 100 ألف تحليل ويطمح لرفع العدد استعدادا لنهاية الحجر

تجاوز المغرب عتبة 100 ألف تحليل مخبري يخص مرض “كوفيد-19 ” الذي يتسبب فيه فيروس كورونا المستجد.

واستبعدت المختبرات الوطنية، اليوم الثلاثاء، ما مجموعه 4760 حالة ، ليرتفع بذلك المجموع الإجمالي للحالات المستبعدة إلى 93 ألف و344 حالة، مع تسجيل 7023 حالة إصابة مؤكدة ليصل العدد الإجمالي للتحاليل المخبرية في المملكة منذ بداية تفشي الوباء إلى 100367.

ويعد المغرب ثاني أكثر الدول في شمال إفريقيا إجراءا للتحاليل المخبرية، من بعد مصر بـ135 ألف تليه تونس بـ41,620 وليبيا بـ3375 وموريتانيا بـ2728، بينما لا توجد معطيات رسمية عن العدد في الجزائر.

وكان عدد الاختبارات بالمغرب في بداية تدبير الوباء لا يتجاوز الألف يوميا، وبمركزين للاختبارات فقط، والآن انطلق إمداد مراكز المستشفيات الجامعية على مستوى التراب الوطني بالتجهيزات الضرورية لتصل المملكة إلى 13 مختبرا تابعا للصحة العمومية تستعمل تقنية (PCR)، كما تم إضافة خمسة مختبرات في مستشفيات للقوات المسلحة الملكية وثلاثة مختبرات في مؤسسات شريكة أو خاصة، مما مكن من إنجاز أزيد من 8 آلاف اختبار يوميا.

ولفت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمس الاثنين خلال الجلسة المشتركة لمجلسي البرلمان، إلى أنه سوف تفتح ثلاثة مختبرات أخرى في الأسبوع المقبل في مدن الرشيدية والداخلة والناظور، إضافة إلى مختبر متنقل، مضيفا أن العمل الآن يجري على قدم وساق للوصول في القريب إلى عشرة آلاف اختبار يوميا، قبل رفع هذا العدد بعد ذلك.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق