•   تابعونا على :

صحف: الحرارة ترفع معدل نفوق الدجاج ومخاوف من ارتفاع قياسي في الأسعار

و.م.ع.2016/07/22 09:51
صحف: الحرارة ترفع معدل نفوق الدجاج ومخاوف من ارتفاع قياسي في الأسعار
صورة تعبيرية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

 

* الصباح:

 

- الضرائب تشن حربا على شركات الفواتير.. حيث تشن مصالح المديرية العامة للضرائب حربا على شركات تخصصت لسنوات في منح فواتير مزورة، إذ يتلخص نشاطها في إنتاج فواتير وهمية دون تقديم خدمات أو منتوجات، بل تكتفي بملء الفاتورة لطالبها مقابل عمولة تتراوح بين 2 و 5 في المائة من القيمة الإجمالية للفاتورة. وظلت هذه الشركات تشتغل لسنوات دون أن يتمكن مراقبو الضرائب من رصدها.

 

- العسولي: قانون العنف ضد النساء انتكاسة.. إذ قالت فوزية العسولي، عضو فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، إن مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء انتكاسة حقوقية للحكومة الحالية، مضيفة أنه "لن يساهم في الوقاية من العنف ومحاربته فما بالك بالقضاء عليه. وانتقدت العسولي في اتصال هاتفي مع الجريدة النقائص التي يتضمنها مشروع القانون الجديد، معتبرة أنه لم يعط تعريفا موسعا للعنف ضد النساء واستثنى مجموعة من الحالات".

 

* أخبار اليوم:

 

- مجلس بركة: هناك تردد في تطبيق بعض القوانين وصعوبة في الحصول على المعلومة.. فقد صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في دورته الرابعة والستين التي عقدتها جمعيته العامة، أول أمس الأربعاء، على تقرير جديد يهم المسؤولية الاجتماعية للمنظمات، هم كلا من المؤسسات العمومية والمقاولات وجمعيات المجتمع المدني. التقرير خلص في تشخيصه إلى أن المغرب يعرف ترددا في تطبيق بعض القوانين، "كما أن الجهود المبذولة، رغم أهميتها، لا تؤدي، اعتبارا لمجموعة متداخلة من الأسباب، إلى رفع تحديات القضاء على الفساد والرشوة وتدارك الاختلالات".

 

- عجز نظام المعاشات المدنية يصل هذه السنة إلى 6 ملايير درهم.. فتزامنا مع الضجة التي يثيرها مشروع الحكومة لإصلاح نظام التقاعد، وهو المشروع الذي حاز مصادقة البرلمان أول أمس الأربعاء، حذر تقرير جديد صادر بشكل مشترك عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، مما سماه خطر استمرار تدهور أنظمة التقاعد بما يمثل من مخاطر بالنسبة إلى استقرار النظام المالي للبلاد. التقرير المشترك كشف معطيات عن الوضع الكارثي لنظام المعاشات المدنية الذي دخل مرحلة العجز المالي للعام الثالث على التوالي، مضيفا أن عجز نظام المعاشات سيلامس سقف 6 ملايير درهم هذه السنة، وذلك بعد أن بلغ 2.8 مليار درهم في 2015، وزهاء 900 مليون درهم في 2014.

 

* بيان اليوم:

 

- بعد مصادقة النواب : الموظفون يتقاعدون في سن 63 سنة.. فقد صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية أول أمس الأربعاء، بأغلبية 70 نائبا ومعارضة 35 نائبا، على مشروع قانون رقم 72.14 المحددة بموجبه السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد الموظفون والمستخدمون المنخرطون في نظام المعاشات المدنية. ويحدد هذا المشروع سن الإحالة على التقاعد في 63 سنة، ويتضمن مرحلة انتقالية في تطبيق هذا الإجراء يتحدد بموجبها سن التقاعد في 60 سنة بالنسبة للمزدادين قبل سنة 1957، و 60 سنة و 6 أشهر بالنسبة لمواليد 1957، و61 سنة بالنسبة للمزدادين سنة 1958، و61 سنة و 6 أشهر بالنسبة للمزدادين سنة 1959، و62 سنة للمزدادين سنة 1960 و 62 سنة و6 أشهر للمزدادين سنة 1961.

 

- وزارة الصحة تعلن الاستنفار لتجنيب المواطنين تداعيات موجة الحرارة.. حيث وجه الكاتب العام للوزارة مذكرة داخلية للمدراء الجهويين للصحة ومدراء المراكز الاستشفائية الجامعية، يوصيهم من خلالها باتخاذ إجراءات وتدابير استعجالية لتخفيف حدة وتداعيات ارتفاع درجات الحرارة التي لامست الـ 47 درجة بالمناطق الداخلية والجنوبية الشرقية. وأوصت الوثيقة بتعزيز التكفل بالفئة الهشة التي تتعرض بشكل متزايد لتداعيات الحرارة المرتفعة، كالأشخاص في وضعية إعاقة والأطفال والحوامل وكبار السن، مع تحسيس المواطنين حول مساوئ التعرض لموجة الحر الشديد وكيفية الوقاية من ضربات الشمس، فضلا عن التنسيق رفقة السلطات المحلية والجماعات الترابية والوقاية المدنية للتكفل بالمرضى.

 

* المساء:

 

- الحرارة ترفع معدل نفوق الدجاج ومخاوف من ارتفاع قياسي في الأسعار.. إذ تسود مخاوف كبيرة وسط مربي الدواجن، بسبب الارتفاع المسجل في درجات الحرارة، والذي من المرتقب أن يؤدي إلى ارتفاع في معدل نفوق الدواجن بالضيعات. وحاول عزيز العرابي، رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، التقليل من مخاوف المهنيين، مؤكدا أن درجات الحرارة لم يكن لها ذلك التأثير المرتقب، حيث لم يتجاوز النفوق 5 في المائة، غير أنه أقر بتسجيل حالات نفوق كثيرة في مراكش وفاس.

 

- مشروع قانون الإضراب يمنح القضاء صلاحية منعه ويشترط إخبار رئيس الحكومة والداخلية.. فبعد نحو 54 سنة، يتجه أول قانون ينظم ممارسة حق الإضراب في المملكة - ينتظر عرضه قريبا على أنظار المجلس الوزاري- نحو منح القضاء صلاحية إيقاف جميع الإضرابات، بناء على طلب من رئيس الحكومة، إذا كان يهدد النظام العام، وكذا منع كل إضراب ذي أهداف سياسية. ويشترط مشروع القانون التنظيمي رقم 97-15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب، إخبار رئيس الحكومة والسلطات المكلفة بالداخلية والوظيفة العمومية والتشغيل، وكذا السلطات الحكومية التابع لها المرفق المعني أو التي تمارس الوصاية والإشراف عليه، 7 أيام على الأقل قبل تاريخ الشروع الفعلي في تنفيذ الإضراب في المرافق العمومية أو في بعضها أو في جميعها.

 

* العلم:

 

- البرلمان يصادق على رزمة من القوانين على رأسها قانونا التقاعد والانتخابات. وتعديلات الفريق الاستقلالي التي تصدت لها الحكومة: رفع العتبة إلى 10 في المائة وتخصيص 60 مقعدا للجالية والوصول إلى المعلومة بشأن المأذونيات. وفي تعليقه على مصادقة مجلس النواب على قانون التقاعد، قال عبد السلام اللبار عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وعضو مجلس المستشارين إن مجمل التعديلات التي تقدم بها حزب الاستقلال حول هذا المشروع لم تتفاعل معها الحكومة، مذكرا بأن ثلاثة أحزاب من المعارضة وهي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي لم تصوت لفائدة التعديلات التي تقدم بها الحزب في لجنة المالية حول قانون التقاعد.

 

- المغرب يوقع في بروكسيل على ثلاث اتفاقيات.. حيث وقع المغرب على ثلاث اتفاقيات تعاون في المجال الجمركي مع كل من هولاندا وتايلاند والطوغو، وذلك على هامش أشغال المنظمة العالمية للجمارك التي انعقدت مؤخرا ببروكسل. وتروم هذه الاتفاقيات تعزيز التعاون الجمركي في مجال الوقاية والبحث والزجر، من خلال تبادل المعلومات، وخرق القوانين الجمركية التي تضر بالمصالح الاقتصادية، والتجارية، والضريبية، والاجتماعية، والثقافية للأطراف المتعاقدة. وحسب مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة فإن هذه الاتفاقيات تشكل أرضية قانونية لباقي مجالات التعاون الجمركي، كتبادل المعطيات الجارية المتعلقة بعمليات الاستيراد والتصدير، وتسريع تدفق السلع عبر الحدود.

 

* رسالة الأمة:

 

- خلال المناقشة العامة للقوانين الانتخابية: الفريق الدستوري بمجلس النواب يدعو إلى ضمان شفافية الانتخابات. حيث أعرب الفريق عن أمله في أن تمر الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في أكتوبر المقبل "في أجواء سليمة، وبضمانات الحياد المطلوبة". جاء ذلك في المداخلة التي ألقاها النائب الخليفي قدادرة باسم الفريق الدستوري في إطار مناقشة مشروعي القانونين التنظيميين لمجلس النواب والأحزاب السياسية أول أمس الأربعاء، مؤكدا على أهمية "إتاحة الفرصة أمام جميع الحساسيات السياسية على قدم المساواة، وألا تستعمل مرافق الدولة في الحملات الانتخابية".

 

- المغرب ضمن جولة مغاربية لنائب وزير الخارجية الأمريكي. فقد حل أمس نائب وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، بالمغرب، وذلك ضمن جولة مغاربية تقوده لاحقا إلى كل من الجزائر وتونس، وتضم في أجندتها ملفات مؤتمر المناخ والمشاركة السياسية والإرهاب. وقال بلاغ للخارجية الأمريكية إن جولة نائب جون كيري، التي تستمر إلى غاية الاثنين من الأسبوع القادم، سيلتقي خلالها بمسؤولين حكوميين وقادة من المجتمع المدني، وسيناقش مع الحكومة المغربية دور المملكة تجاه البيئة، في سياق الاستعدادات لاستضافة مؤتمر المناخ (كوب 22) بمراكش.

 

* آخر ساعة:

 

- دراسة دولية حول صورة المرأة تكشف أن 91 في المئة من الوصلات الإشهارية في التلفزيون المغربي تقدم صورة نمطية سلبية عن المرأة. وأفادت الدراسة التي أشرف عليها المجلس السمعي البصري بإقليم الأندلس بتنسيق مع مجموعة من الهيئات المختصة في المجال، من بينها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (هاكا) أن 91 في المئة من الإعلانات التجارية التي بثت في المغرب تحتوي على صورة نمطية سلبية، وهو ما تأتى من تحليل 438 إعلانا تلفزيا.

 

- التعاضدية تندد بالهجوم على خدماتها الصحية.. حيث ندد المكتب الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بما سماه "الحملة الأخيرة لبعض مهنيي قطاع الصحة على التعاضدية خاصة في الشق المتعلق بالخدمات الصحية"؛ معتبرا، في بلاغ، أن هذه الحملة تهدف إلى إضعاف القطاع والإجهاز على المكتسبات التي تمت مراكمتها لقرابة قرن من الزمن.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر أن الحزب عازم على اتباع جميع المسارات السياسية والقانونية والقضائية لإنصاف الفئات المتضررة من تطبيق النصوص التشريعية التي ألحقت بهم أضرارا بلغية، سواء في ما يخص ضرب مبدأ حرية المبادرة، وحرية التجارة والصناعة، وعدم رجعية القوانين، والحقوق المكتسبة، أو في ما يخص الاستثمارات التي قاموا بها في إطار التشغيل الذاتي أو عائلاتهم أو مستخدميهم. جاء ذلك في كلمة، خلال يوم دراسي نظمه الحزب حول "مسؤولية الدولة عن أعمالها التشريعية: المحاسبون المعتمدون ومهنيو البلاستيك نموذجا".

 

- أكد السفير الغابوني في المغرب عبد الرزاق غاي كامبوغو، أن قرار المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي "انتظرناه طويلا" و"طالبت به باستمرار غالبية البلدان الإفريقية. وقال كامبوغو، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية بمناسبة هذا الحدث التاريخي، إن إعلان عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي كان محط انتظار طويل لأن المغرب فاعل إفريقي رئيسي ومن بين الأعضاء المؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية، التي خلفها الاتحاد الإفريقي الحالي.

 

* الأحداث المغربية:

 

- كشف ناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن هناك إمكانية لتجاوز الفراغ القانوني في النظام الأساسي للاتحاد الإفريقي، والذي لا يسمح للدول الأعضاء بطرد أحد أعضاء الاتحاد إلا في حالة حدوث انقلاب عسكري. وعبر الدبلوماسي المغربي عن قناعته بأن تعليق عضوية البوليساريو "متوقع"، داعيا إلى استحضار أن قائمة ال 28 بلدا الموقعة التي طالبت بعودة المغرب وتعليق أنشطة "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" الوهمية ليست قائمة مغلقة.

 

- صادق مجلس النواب، بأغلبية أعضائه، خلال جلسة عامة عقدها أول أمس الأربعاء، على مشروع قانون تنظيمي رقم 23.16 بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، وذلك تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور. وأفاد محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في معرض تقديمه للمشروع، بأن هذا النص القانوني "يأتي في إطار مواصلة الحكومة لجهودها الرامية إلى التنزيل السليم للدستور، وتكريس مبادئ وقواعد الحكامة الجيدة في تدبير الشأن العام".

 

* المنعطف:

 

- أطباء القطاع الحر مستمرون في التصعيد أمام صمت الحكومة.. فقد اعتبر أعضاء المكتب الوطني لأطباء القطاع الحر ومهنيو الصحة أن وقفة الأسبوع الجاري أمام البرلمان كانت حاسمة لكون المهنيين عبروا عن سخطهم بسبب التجاوزات والخروقات التي همت هذا القطاع الحيوي بمساهمة الجهات الوصية على القطاع؛ مشيرين في السياق ذاته إلى أن الممارسة الطبية تعيش أوضاعا مزرية، سيما أن تمرير قانون 131/13 والتصويت عليه بالأغلبية من طرف البرلمان يسمح بالمتاجرة بصحة المواطنين، ويضرب أطباء القطاع مباشرة.

 

- أكدت صحيفة (لو بيي) البوركينابية، أول أمس الأربعاء، أن الاتحاد الإفريقي يخسر أكثر مما يربح بإبقاء المغرب خارج المنظمة، مشددة على أن المغرب "ليس أي بلد". وأوضحت الصحيفة المستقلة أنه بالإضافة إلى مؤهلات المشاركة المهمة للمغرب، فإن حضوره سيعطي زخما جديدا للاتحاد الإفريقي الذي تعترض نجاحه عقبات، من خلال التحفيز على تسوية العديد من النزاعات في القارة، وهو المجال الذي يمكن فيه استلهام تجربة المغرب وخبرته. وأشارت الصحيفة في مقال بعنوان: "العودة المعلنة للمغرب للاتحاد الإفريقي: لماذا الآن؟"، إلى أنه يتعين "تشجيع وتحية عودة المغرب إلى العائلة الإفريقية الكبيرة، لأنه مهما يقال، فإن المغرب ليس أي بلد".

 

* لوماتان:

 

- وقع المغرب وجمهورية الصومال الفيدرالية، أول أمس الأربعاء بالرباط، على اتفاق للتعاون الإسلامي وتبادل التجارب والخبرات بهذا الشأن. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق ونظيره الصومالي عبد القادر شيخ علي إبراهيم، إلى إعطاء دفعة جديدة للعلاقة بين الوزارتين في ظل ما يجري بالمملكة من تحولات في اتجاه ترسيخ الثوابت الدينية.

 

- أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أول أمس الأربعاء بالرباط، المنصة الإلكترونية الجديدة "أطروحتي" المتعقلة بقاعدة المعطيات الخاصة بأطروحات الدكتوراه المسجلة في مختلف الجامعات المغربية. ويأتي اعتماد هذه المنصة المتضمنة لفهرس الأطروحات المغربية في طور التحضير، في سياق تعزيز إرساء منظومة إعلام مندمجة خاصة بالبحث العلمي تيسر المعلومة وتسهل التواصل بين الباحثين.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- مشروع القانون المتعلق بمدونة التعاضد، المتواجد حاليا بالبرلمان، لا يزال يثير الجدل. فبعد احتجاج نقابات الأطباء بداية هذا الأسبوع، جاء الدور على التعاضديات لتبدي ردة فعلها. حيث أدانت التعاضدية العامة لمستخدمي الإدارات العمومية ما اعتبرتها حملة يقودها بعض مهنيي الصحة تجاه القطاع التعاضدي، خصوصا في الجانب المتعلق بالخدمات الصحية. وبالنسبة للتعاضدية فإن "هذه اللوبيات تحكم قبضتها من أجل خدمة مصالحها الخاصة بشكل أكبر".

 

* البيان:

 

- قال مساعد كاتب الدولة الأمريكي أنتوني بلينكن، إن الشراكة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب ضرورية من أجل مواجهة التحديات المشتركة، خصوصا الأمنية منها والمناخية. وفي ما يتعلق بالتطرف والإرهاب، أشاد بلينكن، خلال مؤتمر صحفي بالرباط، بالدور الذي يلعبه المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، ضمن مجموعات العمل الدولية التي تم إحداثها خلال السنتين الأخيرتين.

 

* لوبينيون:

 

- أفاد الكاتب العام لوزارة الطاقة و المعادن والماء والبيئة، عبد الرحيم الحافظي، أن الوفد المغربي المشارك في أشغال مجموعة العمل المغربية الروسية المكلفة بتفعيل مذكرة التفاهم حول التعاون في ميدان الطاقة، استعرض فرص الاستثمار المتاحة للشركات الغازية والبترولية الروسية. وأشار المسؤول المغربي، في حديث لوكالة الأنباء الروسية "سبتنيك"، أول أمس الثلاثاء، إلى حضور العديد من الشركات الروسية الكبرى خلال أشغال هذه المجموعة، من بينها غازبروم وروسنيفت.

 

* ليبراسيون:

 

- تم يوم الثلاثاء الماضي بالرباط تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة برسم سنة 2015، للفائزين في مختلف مجالات التباري المقترحة، وذلك خلال افتتاح الدورة الثامنة للمجلس الوطني للبيئة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس. واستقبلت لجنة التحكيم لهذه الجائزة 217 ترشيحا من أشخاص معنويين وذاتيين ترشحوا في مجالات البحث العلمي والتقني والإعلام والعمل الجمعوي ومبادرة المقاولات ومبادرات الجماعات الترابية. ووصلت قيمة الجوائز لهذه السنة إلى 450 ألف درهم.

 

* ليكونوميست:

 

- قررت الشركة الفرنسية المصنعة لمعدات السيارات "فاليو" إقامة منصة صناعية بطنجة مدينة السيارات، لتكون بذلك المنصة الرئيسية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط. وتعتزم "فاليو" استثمار 50 مليون أورو، أي ما يعادل 550 مليون درهم، لإنشاء وحدتها على مساحة تقدر بثمانية هكتارات. وسيمكن هذا المشروع المستقبلي من تزويد الشركات المصنعة للسيارات بالمعدات سواء بالمغرب (طنجة والقنيطرة) أو الخارج.

تعليقات الزوار ()