الملك يعين الفردوس مكان عبيابة..من يكون الوزير الجديد ؟

يعتبر عثمان الفردوس أصغر وزير في حكومة سعد الدين العثماني، فبعد أن تم إبعاده من منصبه ككاتب للدولة لدى وزير الصناعة والتجارة، في التعديل الحكومي الأخير، عاد مجددا ليحلّ محل الحسن عبيابة الذي غادر الحكومة اليوم بشكل مفاجئ.

والفردوس الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم وزيرا للثقافة والشباب والرياضة اليوم الثلاثاء، ولد يوم 13 يناير 1979.

حصل على شهادة ماستر في الصحافة (2005-2007) من معهد الدراسات السياسية بباريس، وعلى شهادة ماستر تنفيذي من المدرسة الوطنية للإدارة سنة 2016، سلك الدراسات العليا الاوروبية، وعلى ديبلوم من المدرسة العليا للتجارة (نانت-أطلانتيك).

وسبق لعثمان الفردوس وهو رئيس (كلوب جيبرالتار.أورغ) منذ يناير 2017، أن شغل أيضا منصب الكاتب العام لجمعية خريجي العلوم السياسية بالمغرب ما بين 2012 و2016.

وبدأ الفردوس مسيرته كمستشار مدقق ب(برايس واتر هاوس كووبرز) بباريس ما بين 2003 و2006 قبل أن يتولى منصب مدير مكلف بمهمة بمكتب الاستشارة (مينا ميديا كونسالتين بالرباط) ما بين 2008 و2016، ثم شغل منذ يوليوز 2016 منصب مسير لمكتب (اوروبا كونسي- الدار البيضاء).

وصدرت للفردوس مجموعة من المؤلفات منها على الخصوص “النتائج غير المتوقعة لمعاهدة لشبونة حول السياسة الأوروبية للمغرب” في يناير 2017، وخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، وقصور الرؤية المقلق لاستراتيجية بروكسيل بالبحر الأبيض المتوسط” سنة 2016.

والفردوس متزوج وأب لطفلين

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. حميد

    الان فهمت لماذا كل الاثرياء يرسلون اولادهم للدراسة في الخارج. لان هو الذس سوف يرجع يتحكم في دوااب الحكم في المغرب. اما ولد لبلاد فمهمتة.هي ‘‘اجون دو سكيريتي‘‘من الباب الهيه.

    1. هشام

      قرا و دير جهدك و اختار مجال دراستك بعناية هنا أو لهيه ومن بعد أنتقد… بالنسبة ليا هاد السيد مكنعرفوش ولكن المقال مدكرش واش هو داخل فشي حزب او لا (نتمنى لا) المهم أنا مستبشر فيه الخير الى أن يثبت العكس والسلام

اترك تعليق