وباء “كورونا” سيكلف الاقتصاد العالمي أكثر من 4000 مليار دولار

توقع خبراء اقتصاديون أن تصل كلفة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي بين ألفي مليار و4100 مليار دولار، أي ما يعادل 2,3 إلى 4,8 بالمئة من الناتج الإجمالي المحلي العالمي.

وأوضح تقرير لبنك التنمية الأسيوي  ومقره مانيلا،  أن التقديرات قد تكون أقل من الواقع كونها لا تأخذ بالاعتبار “الأزمات الاجتماعية والمالية المحتملة وكذلك تأثير الوباء على الأنظمة الصحية والتربوية على المدى الطويل”.

 

وتخطى عدد المصابين بمرض كوفيد-19 الخميس عتبة المليون حول العالم، بينما تجاوز عدد الوفيات 52 ألفاً.

 

وبحسب البنك، من المتوقع أن يسجل معدل النمو في آسيا 2,2 بالمئة خلال العام الحالي، في أبطأ وتيرة مسجّلة منذ العام 1998، حين لم يتجاوز النمو عتبة 1,7 بالمئة جراء الأزمة المالية الآسيوية.

 

وقال كبير الاقتصاديين في البنك الآسيوي للتنمية ياسويوكي ساوادا “لا يمكن لأحد توقّع حجم انتشار جائحة كوفيد-19 أو مدته”، موضحاً أنه “لا يمكن استبعاد احتمال حدوث أزمة مالية خطرة”.

 

وتستند التوقعات إلى أن الفيروس سيصبح قيد السيطرة هذا العام وسيعود الوضع إلى طبيعته في العام المقبل، رغم أن احتمال تجدد الفيروس ليس مستبعداً وما زال مستوى خطورته مجهولاً.

 

وحذّر التقرير من أنّ “النتائج قد تكون أسوأ مما هو متوقّع، وألا تستعيد معدلات النمو عافيتها بشكل سريع”.

 

ويمكن أن يشهد معدل النمو في الصين، القوة الاقتصادية الكبرى في آسيا، تباطؤاً بنسبة 2,3 بالمئة هذا العام، في مقابل 6,1 بالمئة العام 2019، قبل أن ينتعش في العام 2021.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. Adam

    والله هدا استحمار للقارء 4 ترليون دولار كانت جزء من خسارة البرصة في امريكا لوحدها اما العالم فالخسارة ستكون بمءات الترليونات

اترك تعليق