الدكتور البوزيدي يتحدث لـ”الأيام24″ عن أهمية الكمامة ومدة استعمالها

 

قال محمد جمال البوزيدي، الطبيب الأخصائي في الأمراض التنفسية بمستشفى مولاي يوسف بالرباط ورئيس العصبة المغربية لمحاربة داء السل والأمراض التنفسية، بأن قرار استعمال الكمامات بشكل إجباري في المغرب يجب تثمينه لأنه أضحى ضرورة ملحة في المرحلة التي نعيشها من انتشار فيروس كورونا، مبرزا أن هذا القرار مكمّل للإجراءات الوقائية التي حددتها الحكومة، والمتمثلة في عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، والحفاظ على النظافة بغسل الأيدي بالماء والصابون ، إضافة إلى الحفاظ على المسافة الآمنة بين شخص وآخر.

وأوضح البوزيدي في تصريح ل”الأيام24″، أن وضع الكمامات يحفظ المواطن من الشخص المريض الذي يضطر للعطس والبزق والكحة في وجه من حوله.

وبالتالي، يوضح الدكتور البوزيدي، بأن الكمامة ستكبح بعض من هذه السلوكيات التي يقوم بها المواطنين، وتجعله محميا من العدوى بفيروس كورونا كوفيد19.

وتابع البوزيدي في حديثه للموقع، بالقول بأن الكمامة وسيلة ضرورية ومؤكدة ومكملة للإجراءات الأخرى، ويمكن استعمالها طيلة اليوم، مبرزا أن هناك نوعين من الكمامات، كمامات طبية الخاصة بمهنيي الصحة وأخرى عادية يمكن شراؤها من المحلات التجارية، أو تصنيعها في المنزل إضافة إلى الاستعانة ب”اللثام والشال”، حيث تمكن من الحماية في حالة الاضطرار إلى الخروج.

وأكد الدكتور البوزيدي، بأن استعمال الكمامات التي تباع في الأسواق الآن تصلح طيلة اليوم، وليس لساعتين أو أربع ساعات، حيث أنه يمكن إزالتها في المكتب أو المنزل، وعند الخروج توضع الكمامة على الوجه مع الحفاظ على باقي التدابير الوقائية الأخرى من قبيل الحفاظ على المسافة الآمنة وغسل الأيدي بالماء والصابون وعدم التصافح.

يشار أن السلطات العمومية، قررت العمل بإجبارية وضع “الكمامات الواقية” بالمملكة ابتداء من اليوم الثلاثاء، بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. اجحيلل حليم

    تحية ليك سي دكتور بزاف أتمنى لك توفيق شعارنا الله الوطن الملك

  2. yub

    الكمامات العادية لا تنفع في شيء كون الفيروس 0.125 ميكرون – فالكممات الوحيدة المجدية هي كمامات ( 3M ) والتي لا توجدفي الأسواق وسعرهاا غال – تصنعها شركة أمريكية فهي الوحيدة التي يمكن أن تمنع من إستنصاق الفيروس – ماعدا ذلك غير صحيح – فلا تغلطو الناس

  3. مستغربة

    هذه أول مرة أسمع أنه يمكن استعمال كمامة واحدة طوال اليوم. قال يمكن إزالتها وإعادة وضعها، كيف والفيروس يبقى عالقا في مقدمة الكمامة وإذا وضعت فوق المكتب فسيبقى الفيروس على صطح المكتب. فعلا لم نعد نعرف الصح من الغلط منكم من يقول لا يجب استعمال الكمامة لأكثر من ٤ ساعات وآخرون يقولون العكس

  4. yub

    الفيروس يخترق الكمامات العادية – في لا تصلح لكورونا- سواء اساعة أو لكل اليوم – فهي تخدير للناس- طالع المنظمة العالمية للصحة- لو كانت الكمامات تنفع لنفعت رئيس الوزراء البريطاني – بل والأطباء والممرضات الذين يموتون يوميا-

  5. م ك

    نسأل الله السلامة ونتمنى أن ترتفع درجة الحرارة في الأيام المقبلة لوقف إنتشار هذا الوباء

اترك تعليق