كورونا.. هؤلاء أبرز معتقلي السلفية الجهادية الذين استفادوا من العفو الملكي

غادر الفوج الأول من معتقلي ما يعرف بملف ’’السلفية الجهادية’’ مساء اليوم سجون العرجات، وتولال ، وراس الما ، وسجن طنجة،  بعد العفو الملكي الاستثنائي الذي شمل أكثر من 5000  سجين ومعتقل بسبب جائحة كورونا .

 

وكانت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، أعلنت  اليوم الأحد 05 ابريل الجاري، ان العفو الملكي، قد شمل ملف المعتقلين الإسلاميين، مضيفة أنه إلى حدود الساعة لم يتم حصر عددهم، نظرا إلى الإجراءات الصحية المرافقة لمسطرة العفو.

 

وأوضحت اللجنة في بلاغ لها، أنه تم نقل جميع المفرج عنهم عبر حافلات لإخضاعهم للفحص الطبي.

 

وكانت وزارة العدل، قد أعلنت في وقت سابق اليوم، أن الملك محمد السادس أصدر عفوا لفائدة 5654 سجينا، وأصدر أوامره باتخاذ جميع التدابير اللازمة، لتعزيز حماية نزلاء المؤسسات السجنية، والإصلاحية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وأوضح البلاغ أن المعتقلين المستفيدين من هذا العفو المولوي تم انتقاؤهم بناء على “معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة”، تأخذ بعين الاعتبار سنهم، وهشاشة وضعيتهم الصحية، ومدة اعتقالهم، وما أبانوا عنه من حسن السيرة والسلوك والانضباط، طيلة مدة اعتقالهم.

 

وكشفت مصادر ’’الأيام24’’  عن لائحة أولية للمعتقلين الإسلاميين والذين شملهم العفو الملكي الاستثنائي ويتعلق الأمر ب:

 

خالد الحداد من فاس -بوشعيب كرماج من الدار البيضاء -عز الدين خاتمي-مصطفى الشكراوي من الدار البيضاء ، غادرا السجن المركزي القنيطرة ، المحجوب كريمط من القنيطرة ، محمد الشاذلي من سلا غادر سجن طنجة، رشيد أمرين من طنجة .

 

وأفرج كذلك، من سجني رأس الماء 1 بفاس و سجن تولال 2 بمكناس، عن محمد أسكيو من الناظور، والحسين المشاشتي من الخميسات، وزيدان الدريسي من تازة، ورشيد باحبيبي من وجدة، وعيسى العسري من تارودانت، ورشيد مزروب من وجدة.

 

كما أفرج عن  عبد العالي الهادي من وجدة، فوزي بوهلالة من الناظور ، ومن فاس أفرج عن رضوان الفقوسي ورضوان الودغيري و نور الدين البهلولي وعلي جاي وحميد العابد كما أفرج عن ادريس الصالوحي من الخميسات.

 

ووفق مصادرنا فقد شمل العفو كذلك بعض المعتقلين القدماء ككرماج بوشعيب،  الذي اعتقل عن خلية يوسف فكري ، بمدينة اليوسفية في 2002 ، علاوة على من  اعتقلوا بعد  احداث 16 ماي2003 الإرهابية.

 

كما ينتظر أن يشمل العفو الملكي ، بحسب مصدرنا، لاحقا ، معتقلين عن ما يعرف بملف بلعيرج، وكذا الشقيقين محمد وكمال الشطبي مهندسي الهروب من سجن قنيطرة  في 2009، حيث كانا محكومين ب20 سنة وأضيفت لهما 10 سنوات بعد محاولة الهرب.

 

هذا وأشاد نشطاء مواقع التواصل بعملية الإفراج عن الاف السجناء في هذه الظروف التي يمر  بها المغرب، بسبب جائحة كورونا ،  وثمنوها،  خاصة ان من بين المعفي عنهم من  يعانون من ظروف صحية سيئة وبعض النساء الحوامل.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق