كورونا.. وزارة الصحة تكشف حقيقة اقتناء 100 ألف جهاز كشف من كوريا الجنوبية

نفى مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، اليوم الثلاثاء، الأخبار المغلوطة التي تتداولها بعض المواقع الإلكترونية والتي تزعم أن المغرب اقتنى 100 ألف جهاز كشف عن فيروس كورونا من شركة من كوريا الجنوبية.

وقال اليوبي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن الأمر “مجرد تكهنات”.

وأوضح اليوبي، عقب اللقاء الصحفي الذي قدمت خلاله وزارة الصحة تحيينا للحالة الوبائية بالمغرب، أن المملكة تقتني فعلا أجهزة كشف من عدة دول، غير أن رقم 100 ألف الذي تتداوله بعض المواقع هو مجرد تكهنات.

وكان مسؤول حكومي في كوريا الجنوبية، أعلن سابقا أن المغرب سيحصل على 100 ألف جهاز للكشف على فيروس كورونا المستجد بالاضافة للحصول على 10 آلاف أداة تشخيصية، كمساعدات إنسانية.

وتعتبر هذه الأجهزة الكورية الجنوبية أحد أنجع وأفضل وسائل الكشف الموجودة حاليا والتي ستحصل الولايات المتحدة أيضا عليها بينما الطلبات قدمت من 47 دولة حول العالم.

وحسب تقارير كورية جنوبية، فإن مسؤول في شركة سانج سانغ للرعاية الصحية، وافق على توفير 10 آلاف أداة تشخيصية لفيروس كورونا مجانا على أساس إنساني، إضافة إلى 100 ألف أداة يتم تصديرها إلى المغرب، وفق عقد وقعه كل من السفير المغربي في كوريا الجنوبية، شفيق رشادي، والمدير التنفيذي للشركة يوم الخميس 26 مارس الجاري.

وأوضحت ذات المصادر، أن التصدير سيتم عبر رحلة خاصة بإعادة المواطنين الكوريين، الذين يعيشون في إفريقيا بالتعاون مع وزارة الخارجية، التي تم توقيع الاتفاقية بتنسيق وثيق معها”، وستسلم أدوات الكشف مباشرة إلى حكومة الرباط خلال هذه الرحلة.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. السفير المغربي بكورياالجنوبيةيوقع عقد الصفقة ومدير الاوبىة بالرباط ينفي من يسير من

  2. عبد اللطيف.

    هذا هو العبث والإستهتار والفوضى السيد السوري خليك في الإحصائيات وبالعكس يجب عليك الحرص والمطالبة بمزيد من الإمكانيات والأجهزة ووسائل العمل للأطباء و الممرضين حتى يستطيعوا أداء عملهم في أحسن الظروف وهم مطمئنين على أنفسهم.
    السيد الوزير بدأت الإصابات تظهر بين صفوف الأطباء و الممرضين المرجوا تدارك الموقف والإسراع بالإجراءات.
    نحن في حالة طوارئ صحية يجب على الأطباء الذين يقبعون في فيلاتهم ويجرون الفحوص للمرضى بعياداتهم عبر سكايب أو الهاتف مع ممرضاتهم الإلتحاق فورا بالمستشفيات العمومية لتخفيف الضغط على زملائهم كفى أنانية.

اترك تعليق