علاج كورونا بدواء الملاريا.. وزارة الصحة المغربية تكشف معطيات جديدة

تداولت وسائل إعلام دولية ، خبر استخدام دواء كلوروكين الخاص بالملاريا في علاج المصابين بفيروس كورونا وذلك بعد أن أصبح تطوير لقاح ضد فيروس كورنا المستجد عملية تحتاج إلى مزيد من الوقت قد يمتد لعام كامل.

 

وخلافا لما يتداول في المواقع الإجتماعية حول فعالية الدواء المحتوي على المادة الفاعلة كلوروكين (Chloroquine) في علاج كوفيد-19، فإن هذا الدواء لازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد-19. يقول بلاغ لوزارة الصحة المغربية .

 

وتضيف الوزارة في البلاغ ذاته أنه ’’في حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19 فإن الوزارة تؤكد أن استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى.’’

 

هذا وتهيب وزارة الصحة بالمواطنين والمواطنات، بعدم اللجوء لشراء الأدوية دون وصفة طبية واحتكارها، حفاظا على السلامة الصحية للجميع.

 

ويشار إلى ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن الخميس ، عن موافقة إدارته على دواء للملاريا تحت مسمى “هيدروكسي كلوروكوين” لاستخدامه لعلاج المصابين بكورونا وقال إن النتائج مبشرة.

 

وقال الرئيس الأميركي خلال مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض: “سيكون بوسعنا توفير هذا الدواء بشكل فوري”، معتبرا أن ذلك قد “يبدل الوضع” بالنسبة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق