كورونا بالمغرب.. الشائعات حول الفيروس المستجد “أخطر” من انتشاره

انتشر خبر إعلان المغرب أول حالة إصابة مؤكدة بفيورس كورونا المستجد، كالنار في الهشيم، في مواقع التواصل الاجتماعي والمقاهي والمساجد والتجمعات التقليدية للمغاربة، وبات موضوع الساعة على لسان كل متحدث.

الغريب في الأمر أن الشائعات المرتبطة بهذا الفيروس المستجد، باتت أخطر منه، وتم تهويل المرض وتصويره على أنه مؤامرة جاءت لتنهي البشرية أو تقضي على اقتصاد الصين، مما دفع منظمة الصحة العالمية للتحذير من نشر الشائعات ونظريات المؤامرة بشأن الفيروس وانتشاره.

يقول يوسف الشريف، الصحفي في البيان الإماراتية، إن فيروس “كورونا الجديد هو اختبار حقيقي للعالم، وللأنظمة الصحية المستخدمة داخل الدول، وهو اختبار حقيقي لقوة الصين في تخطي مثل هذا التهديد”.

ويرى الكاتب أن “الأخطر من كورونا هي الشائعات التي تتمحور حوله، والتحليلات غير المنطقية لهذا الفيروس وربطها بأمور لا أساس لها من الصحة، والأخطر من كورونا هي بعض العقول التي تقول إن الصين أوجدت هذا الفيروس للقضاء على المسلمين، هؤلاء هم أنفسهم الذين ربطوا الفيضانات والزلازل التي تحدث في الدول غير المسلمة بأنها عقاب من الله”.

ويقول الكاتب: “كورونا كغيره من الأمراض التي يجب علينا الانتباه لها لمنع وصولها إلينا، ويكون هذا الأمر بتقصي الحقائق من الجهات الرسمية المعتمدة وليس عبر وسائل التواصل وتعليقات المستخدمين، وهذا ليس رأيي إنما هو رأي منظمة الصحة العالمية، لذا علينا مكافحة الشائعات قبل الفيروس”.

ويقول محميد المحميد، الصحفي في “أخبار الخليج” البحرينية: “بين من يرى عزل المصابين في برج المراقبة بالمطار، وبين من يقترح إيداعهم في جزيرة نائية، وبين من تفتق ذهنه إلى إعلان أن شرب الزنجبيل وأكل الثوم علاج وشفاء.. أصبح الجميع أطباء واختصاصيين، وغدا الكل يتحدث، ويدلي بدلوه في الشأن الطبي، كما لم يتحدث به ابن سينا نفسه”.

ويقول الكاتب: “في بداية الأمر كان البعض يؤكد أن المرض عبارة عن عقاب إلهي، ضد تلك البلاد التي تحارب المسلمين، ولكن بعد أن وصل المرض إلى ديار المسلمين، خفت صوت تلك الفئة، ولتخرج فئة أخرى وتدعي أنه مؤامرة إمبريالية، من الدول الكبرى ضد الدول النامية، ثم أصبح الموضوع مجالا للتندر والنكتة لدى البعض، كما هو مساحة للشائعات والتهويل عند فئات أخرى”.

وتقول لبنى حشاش في “رأي اليوم” اللندنية: “أصبح الناس منشغلين فكريا بموضوع فيروس كورونا وأنه لأمر في غاية الاهمية، ويجب أخذ الاحتياطات اللازمة حتى نتلاشى أي إصابة بيننا، ولكن أعتقد أن الأمر زاد عن حده وأصبح يطغى على أمور اجتماعية و سياسية مهمة أيضا حتى أصبحت ألسنتنا ترتل ترانيم و تعاويذ الكورونا أكثر من أي أمر آخر، وأصبح هذا الأمر يحذر أن الوطن سوف يغلق لأغراض وغايات صحية، نحن هنا المغلوبون اقتصاديا و سياسيا، ولا نريد أن نصبح المغلوبين صحيا”.

 

الايام 24 + بي بي سي عربية

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق