ليست الأولى .. مصادرة ’’صحيح البخاري نهاية أسطورة’’ من معرض الكتاب فما قصته ؟

تفاجأ مسؤولو دار أبي رقراق للنشر ومرتفقي معرض الكتاب والنشر في دورته السادسة والعشرين المقام في الدارلبيضاء ، من إقدام مسؤولي المعرض في الساعات الأولى من أول أمس على مصادرة نسخ كتاب رشيد أيلال المثير للجدل: “صحيح البخاري نهاية أسطورة”.

 

وأرجع الكاتب المراكشي في تصريح صحفي مصادرة كتابه لما وصفه ب”التضييق الفكري”، مؤكدا أن عملية المصادرة تمت بدون تقديم أي مبرر أو اشعار بذلك، مضيفا أن الإقبال الكبير على الكتاب بالمعرض، والذي بيعت منه 470 نسخة خلال الايام الأولى للعرض، أزعجت المعنيين… قبل أن يعلق بأن “مصادرة الكتاب في عصر الانترنيت خرافة ، فالكتاب يتم تحميله يوميا آلاف المرات مجانا على المواقع الإلكترونية” .

 

فيما رجحت مصادرنا أن تكون مصادرة الكتاب تمت بموجب الحكم القضائي الصادر عن محكمة مراكش و يقضي بسحب الكتاب من المكتبات و الأسواق.

 

ولم تكن هذه اول مصادرة من معرض للكتاب بل سبقتها مصادرة من معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير 2019.

 

وسبقت القاهرة دولة الجزائر التي منعته من المشاركة في الصالون الدولي للكتاب في نوفمبر 2018، وسحبت لجنة الرقابة النسخة الوحيدة المتبقية بعدما بيعت أربع نسخ سربها الناشر في حقيبة داخل المعرض- بحسب وسائل إعلام جزائرية.

 

ويذكر أنه في 14 مارس 2018، أصدر قاضي التحقيق بابتدائية مراكش أمرا قضائيا بمنع تداول وعرض كتاب “صحيح البخاري… نهاية أسطورة” الصادر في نهاية غشت 2017، عن دار الوطن، بعدما أثار الكثير من الجدل في المغرب ، وتم سحب جميع النسخ من مكتبة بالوحدة الرابعة الداوديات في مدينة مراكش، بناءً على مقتضيات المواد 71 و104 و106 من قانون الصحافة والنشر.

 

وعللت المحكمة هذا الحكم بكون الكتاب، يمس بالأمن الروحي للمواطنين، والمخالف للثوابت الدينية، المتفق عليها.

 

ويتكون كتاب ايلال ’’صحيح البخاري نهاية اسطورة’’ وهو كتاب متوسط الحجم ، عدد صفحاته 283 صفحة، من تصدير و خمسة فصول وهي:

 

• الفصل الاول : آفة تدوين الحديث .

• الفصل الثاني :آفة علم الحديث.

• الفصل الثالث :أسطورة البخاري.

• الفصل الرابع :سقوط الأسطورة.

• الفصل الخامس :من ألف صحيح البخاري؟

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. حسن الوطني

    بيننا وبين المؤلف قول الشاعر كم ناطح صحرة ليهينها … فلم يضرها واوهى قرنه الوعل

اترك تعليق