غوتيريش يقترح الوزير السلوفاكي لايتشاك.. تعرف على المبعوث الأممي للصحراء المرتقب

بعد حوالي 9 أشهر من شغور منصب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء، تداولت وسائل إعلام دولية اسم ميروسلاف لايتشاك، وزير خارجية سلوفاكيا والرئيس السابق للجمعية العامة للأمم المتحدة لشغل هذا المنصب.

 

وأخبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن والدول الأوروبية الكبرى بقراره عازما وضع حد لشغور المنصب والذي استمر لنحو 9 أشهر، منذ الاستقالة المفاجئة للرئيس الألماني الأسبق “هورست كوهلر”، نهاية ماي الماضي، التي عزاها لأسباب صحية.

 

ويعد ميروسلاف لايتشاك، 56 سنة، واحد من الرجال الأقوياء في أوروبا وداخل الجهاز الأممي، حيث تمكن من خلال منصبه كوزير للخارجية السلوفاكية، أن ينسج علاقات قوية مع صناع القرار دوليا، كما أنه شغل منصب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ونائب رئيس الحكومة السلوفاكية، ومندوبا ساميا للبوسنة والهرسك.

 

ومن المرتقب أن يعوض لايتشاك سلفه كوهلر، التذي تولى مهمة المبعوث الخاص للصحراء في غشت 2017، خلفا للأمريكي “كريستوفر روس”، الذي استقال في أبريل من نفس العام، بعد أن توترت علاقاته مع المغرب.

 

وتمكن كوهلر في مدة وجيزة من إعادة الدينامية والزخم إلى العملية السياسية في قضية الصحراء المغربية، من خلال طاولات مستديرة جمعت كلاً من المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية والجزائر وموريتانيا بعد سنوات من القطيعة.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق