عبد المجيد تبون في رمال الصحراء المغربية المتحركة

«إذا لم تحترم نفسك كمنظمة قارية كيف تريد أن يحترمك الغير وكيف ستحترمك المنظمات القارية الأخرى؟

نور الدين مفتاح [email protected]

«إذا لم تحترم نفسك كمنظمة قارية كيف تريد أن يحترمك الغير وكيف ستحترمك المنظمات القارية الأخرى؟ نحن كأفارقة نعاني في الملف الليبي، ما جعل منظمات أخرى تمسك به، ثم نزيد الطين بلّة ونسير ضد الشرعية الدولية! يجب أن نمضي في ما اتفقنا عليه ونوقف الخرق الذي طال الوثائق الأساسية للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.. لن نسكت، وسنقول ونكرر، مهما كانت الضغوطات والشتم، إن الصحراء الغربية هي قضيّة تصفية استعمار، هذا ما تقوله الأمم المتحدة، هذا ما يقوله مجلس الأمن، وهذا ما يقوله الاتحاد الإفريقي».

 

هذا الكلام الذي أهدينا صاحبه مساحته الطويلة هنا هو للرئيس الجزائري الجديد عبد المجيد تبون، ويرسم فيه بدقة ووضوح الخط الجديد لسياسة الدولة الجارة تجاه المغرب، وهذا الجديد باختصار هو نقل القديم بحذافيره وبأمانة مبهرة لدرجة أن فخامة الرئيس قال في ذات اللقاء الصحافي مع وسائل إعلام جزائرية إنه يتألم لما يتذكر قادة إفريقيا التاريخيين، وعلى رأسهم الزعيم الأيقونة -على حد تعبيره- هواري بومدين.

 

وسبب نزول هذا الإعلان عن اعتناق البومدينية في قصر المرادية اليوم -فيما الشارع الجزائري يغلي من أجل التغيير للمستقبل لا لتقديس الأصنام- هو ما وصفه تبون بتعرض الصحراويين للطعن في الظهر من خلال فتح بعض الدول لقنصليات بمدن صحراوية!.

 

الجواب المغربي الذي يخفي مرارة مشروعة من مآل هذا الحراك الجزائري المبارك والمجهض لحد الآن هو ما قاله وزير الخارجية والتعاون الإفريقي ناصر بوريطة من كلمات خفيفة على اللسان مفحمة في الميزان: “هناك في العالم 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، ونجد دولة واحدة هي التي تعلق! لماذا هذه الدولة أو تلك فتحت قنصليتها ولأي سبب؟ والجزائر تخرج وحدها للتعليق في حين أنها تقول دائما إنها ليست طرفا في النزاع!”.

 

الجواب مفحم ولكن الواقع مرّ. ولن يحس بهذه المرارة فعلا إلا مئات الآلاف من الصحراويين المحشورين في مخيمات تندوف بلا أفق إلا سراب دويلة صنعت كذريعة في زمن مضى واستمرت تحت رعاية دولة واحدة في العالم هي الجزائر! وبزاف على التضامن من أجل تقرير مصير الشعوب! والذين يحسون بالمرارة أيضا هم الصحراويون في أقاليمنا الجنوبية وحالهم كحال أسرة تنتظر أقرباءها منذ أربعة عقود وهي تتهيأ لاستقبالهم وإبهارهم بالبناء والعمران وتحسن ظروف العيش وتوسع هوامش الحرية، وفي النهاية يقول لهم تبون إن عودة أبناء العم ما تزال بعيدة. والذي يحس بالمرارة أيضا هو الشعب الصحراوي الذي يريد أن يضبط ساعته على غرينيتش فإذا به يجد أن رئاسة الدولة وقيادة الأركان المنبثقة عن الحراك ماتزال تضبط ساعتها على توقيت خروتشوف وبومدين، والمرارة يحس بها الشعب المغربي الذي يتحمل معركة مفبركة يؤدي تكاليفها من تنميته ومستوى عيشه. إنها ملايير الدولارات التي تطير بسبب كذبة تصفية الاستعمار! الرئيس تبون عاد بأسوأ سيناريو وهو يكذب، فلا الأمم المتحدة ولا مجلس الأمن ولا الاتحاد الإفريقي يعتبر القضية استعماراً، وإلا لكان المغرب في الأدبيات الأممية محتلا.

 

صحيح هناك نزاع بدأ مسلحا بدعم معروف وواسع من الجيش الجزائري لجبهة البوليساريو من 1975 إلى 1991، وحتى مؤسس الجبهة الولي السيد كان حسب الوثائق التاريخية وحدويّا فتم اغتياله في نواكشوط في ملابسات سيكشفها التاريخ لا محالة. وأما وجود القضية في اللجنة الرابعة للأمم المتحدة الخاصة بتصفية الاستعمار، فإن المغرب هو الذي وضع ملفها هناك ضد الاستعمار الإسباني، وبعد المسيرة الخضراء واتفاقية مدريد وتعقيدات ما جرى سنة 1979 ليستكمل استرجاع ترابه كاملا، ثم عقب توقيع اتفاق وقف إطلاق النار تكفل مجلس الأمن بالموضوع، واستغرقنا وقتا طويلا في التهييء لاستفتاء تقرير المصير الذي قبله الملك وكانت قوى وطنية تتحفظ عليه، بل لقد سجن الراحل عبد الرحيم بوعبيد بسبب هذا التحفظ، ولكن تبين أن هذا الاستفتاء مستحيل لأن مسلسل الطعون في أهلية المسجلين في اللوائح أصبح سورياليا، بحيث يقبل الأب ويرفض الإبن وقس وزد، وكان بالإمكان قضاء قرن من الزمان دون الوصول لنتيجة.

 

وبما أن الأمم المتحدة ليست دكانا لتجارة المستحيل، فقد استبدلت الاستفتاء بالحل السياسي المتوافق عليه، وحتى قبل هذا كان الأمين العام الأسبق دي كويلار قد كتب كتابا عن استحالة حل صحراوي دون السيادة المغربية، ونفس الشيء حصل مع كوفي أنان، ولا يمكن أبدا أن تعثر في قرار لمجلس الأمن على كلمة احتلال أو ما شابه اللهم إلا اعتبار أن المغرب يمارس الإدارة على الإقليم، وقد توج كل هذا بتقديم الرباط لمخطط الحكم الذاتي الذي سال حوله مداد التفاف كثير، بل إن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء (2008-2005) الهولندي بيتر فان فالسوم، الذي قاد محادثات ما عرف بمانهاست، خلص في نهاية مهمته إلى أن خيار الاستقلال الذي تطالب به البوليساريو: “خيار غير واقعي”، وأن خيار استفتاء تقرير المصير الذي طرح سابقا “أمر تجاوزه الزمن”.

 

نعم، هذا كلام العقل من طرف محايد من البلاد المنخفضة ليس له لا ناقة في تندوف ولا جمل في بوكراع، وفي مقابله نسمع كلاماً تجاوزه الزمن السحيق في قصر المرادية اليوم في العشرية الثانية بعد الألفين! عيب والله عيب.

 

المغرب يتعثر أحيانا، ويخطئ، وله ثغرات وهفوات، وهو يبحث أصلا عن خارطة طريق جديدة لترميم أعطابه الاقتصادية والاجتماعية بالخصوص، لكن هذا شيء وقضية وحدته الترابية شيء آخر. وإذا كنا قد لُمنا ديبلوماسيتنا على التردد في ما يتعلق بالملف الليبي، فمن الإنصاف أن نعترف لها بالحيوية في تدبير الملف الصحراوي خلال الأسابيع الأخيرة بفتح أربع قنصليات لدول إفريقية بالعيون واثنتين بالداخلة، وسحب دول لاعترافها بالجمهورية الصحراوية الغريبة، ومنها دول وازنة كبوليفيا.

 

إن كل الإنجازات في هذا النزاع المفروض بخصوص أقاليمنا الجنوبية لا تدعو للابتهاج، لأن حجم الحسرة والألم الناجم عن الظلم والإصرار على الأذى وفداحة الخسارة بالتباعد بين جارين تجمعهما روح شعبيهما وتفرقهما مآسي السياسة أقوى من كل الانتصارات في الطريق، فالصحراء مغربية ونهاية النزاع أمنية.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. عبد المولى

    غادي يبقى تابع المغرب حتى يلقى راسو الوقت مشى و ما دار والو للشعب الجزائري …. و هنا سيتفض الشعب في وجهه و سيخرج من الباب الضيق بحال سلفه بوتفليقة ….. وجه النحس ديها غير فبلادك … الشعب كيغلي و انت تابع المغرب…. لي ربحوه الرؤساء لي سبقوك غادي تربحو حتى انت … الله يعطيك عقل

  2. مغربي

    الصحراء مغربية 100/100

  3. عبد الكريم ماجد

    لا مزيداً على تليق الأستاذ نورالدين مفتاح
    الصحراء مغربية الي ان يرث الله الأرض ومن عليها

  4. ماقاله الرئيس عبدالمجيد تبون الحقيقة التي لا لبس فيها في مايتعلق بالصحراء الغربيه،القضية قضية تصفية استعمار بامتياز،والشمس ما تتقطي بالقنابل،السؤال الذي واجهه للكاتب هو اين كان المغرب من الصحراء عندما كان اهلها يقارعون الاسبان ويجلبون السلاح من الجزائر وليبيا؟؟؟؟؟؟؟؟السؤال الثاني كيف تفسير تقسيم الاقليم بين المغرب ومورتانيا وإسبانيا التي تاخذ20/100من ثرواة الصحراء اذا كانت الصحراء مغربيه؟؟؟؟؟

    1. Abdelaziz azal

      بل أين كانت الجزائر ؟ أما المغرب قام بمسيرة لم يشهد لها التاريخ بالمثل من أجل ترابه الوطني وكان النصر حليفه لأنه صاحب حق. وتبقى الصحراء مغربـــــية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

    2. عبد العزيز

      هل انت من الصحراء المغربي، فلك الحق ان تعبر،أما إذا كنت غير ذلك فما شانك؟

    3. Oujdi

      Le peuple algérien brave il lutte pour que vous soyez libre et vous vous vendez votre àme à tes maîtres et régime de la honte

    4. هههه المغرب الصحراء مغربية
      طبون ايشد فملونكو ديال رجاء

      1. kipa

        لحكام الجزائريين ولعبيد حكامهم الصحراء لا غربية ولا مغربية ولا نتاع طبونكم . الصحراء أمريكية أربية روسية سعودية سوقية وياجزاريون ماذخلكم فيها …وأما لملك المغرب ولعبيده الصحراء لا غربية ولا مغربية ولا نتاع زاملكم الصحراء لله وحده ….إهتموا بشمالكم بحسيمتكم بشعبكم بثقبتكم سيرو بوسوا يد ملككم وإلحسوها فالصحراء ضائعة منكم بسبب لحسكم له

        1. Oujdi

          Un peu de respect envers les gens vous êtes mal éduqué je ne pense pas que vous êtes capable de dire tout ça en face vous cherchez la facilité et les méthodes des làches minables

          1. KIPA

            إلى OUJDI علق بلغتك العربية فأنت في وسط تعليقات عرب وأما فرنسيتك فلا تنس أن الإستعمار الفرنسي إغتصب نساء المغرب والجزائر وقتل رجالهم ووضع عسكر الجزائريين الخونة لفرنسا ووضع كذك ملكك الفرنسي الخائن الذي مازالت أمه تعيش في فرنسا وهو عندما يمرض يتداوى في فرنسا كفا من الدل والحزيق فمازال المغرب والجزائر مستعمرتان فرنسيتان فنحن نتقل لغات عدة ولا نستعملها إلا مع أصحابها

    5. Morrocco morrocco

      هاداك الوقت الجزائر ملقات حتى باس دافع على راسها كانت المقاومة المغربية كاتعطيهم السلاح باس ادافعو بلادهم عاد قاليك تعطي السلاح لصحراوة المغاربة😄🤔😎

  5. اللهم اهدي الجميع يارب امين…

  6. Ali

    في حفل تنصيب تبون كرئيس للجزائر اكتفى المغرب بتعيين سفيره في الجزائر كي يمثله هناك. كانت هذه أقوى صفعة يوجهها المغرب للكابرانات و رئيسهم الجديد. لذا سيزداد العداء للمغرب و صحرائه العزيزة.

    1. منصور

      منصور
      يبدو ان هذا البيدق تبون متشبع بأفكار بآلية اكل عليها الدهر وشرب الذي من الواضح والجلي انه من ذوي المرض العضال المصاب به بعض الجزائريين الذي يسمى العقدة المغربية …..
      لهلا يشافي بوه
      فين بومدين وفين بنجديد وفين زروال وفين بوتفليقة وفين جنرال نزار وفين العماري وفين كايد صالح كلشي راح مع الزمان لمزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم
      الصحراء مغربية وستبقى مغربية

  7. القافلة تسير والكلاب تنبح.. وعبد المجيد حشاكم..ومن معه سيرمون في مزبلة التاريخ..موتوا بغيظكم..

  8. عبد الكريم بن عبد الله

    بما ان ما يهم الجزائر هو موطئ قدم في المحيط الأطلسي فاطلب من هذا المنبر من السيدة المحترمة مريم بن صالح ان تعبئ قناني المياه المالحة من المحيط وإرسالها إلى الرايس والطغمة العسكرية و يشربوا حتى ينتفخوا ..وبالمجان..فمياه المحيط ليست للبيع..ههه… مياه المحيييط اشرب ويشيييط.. ههه

  9. محمد

    تبون مشي لخاطر و كيتشدق بتصفية الاستعمار والله يامو حتى اصفيها ليه شنقريحة الى بدل المصطلح

  10. ياسين

    لن يكون لهم دولة ابدا و هم في الاصل خوارج.

  11. ياسين

    المغرب و الجزاىر شعب واحد فرقه الاستعمار خوفا من زلزلت استقرارهم و بوليساريو لا محل لهم من الاعراب.

اترك تعليق