في ذكرى رحيل العربي بطمة.. قصة نغمة حزينة وصوت يصدح من الأعماق

في مثل هذا اليوم في السابع من فبرايرمن كل عام، تحل ذكرى رحيل العربي بطمة، أحد مؤسسي فرقة “ناس الغيوان” التي خرجت من رحم سياق اجتماعي وسياسي وعزفت على الوتر الحساس للشعب المغربي، فكانت بمثابة نمط جديد سجّل بمداد من ذهب في تاريخ الأغنية المغربية عُرف باسم “الظاهرة الغيوانية”.

 

رحل بطمة عن هذا العالم في السابع من فبراير من سنة 1997 في مسقط رأسه بعيدا عن صخب المدينة وضجيجها بسبب صراع مرير مع مرض السرطان وهو الذي علت صرخة ميلاده في سنة 1948 بمنطقة أولاد البوزيري القروية بالشاوية المحسوبة على إقليم سطات.

 

والده رحال ووالدته حادة، غرف من اسمهما الحدة والألم والوله بالموسيقى والغناء ورسم جدارا من الشقاء في حياته، فكانت أغانيه تمتح من واقعه، ليترجمها بصوته الذي تتدفق منه الهموم وينساب منه الحزن.

كان ساخطا ثائرا على حياته ووضعه الاجتماعي الذي حال بينه وبين إتمام دراسته، غير أنّ انتقاله إلى المدينة الغول، كان نقطة مفصلية في حياته، مهدت أمامه الطريق لولوج مجال الغناء من بابه الواسع.
التحاقه بفرقة المسرح البلدي بقيادة الراحل الطيب الصديقي، كان بمثابة الخيط الوثيق الذي قاده إلى التعرف على عمر السيد وعلي بوجميع وعبد العزيز الطاهيري وعلال يعلي لتنمو بذرة إنشاء مجموعة “ناس الغيوان” التي وشمت ذاكرة المغاربة بأغانيها الماتعة.

زاوج بين كتابة الأغاني والتلحين والمسرح والسينما ودبّجت أنامله قصصا لم تنشر ونصوصا مسرحية، من قبيل “هاجوج وماجوج” و”لهبال في الكشينة” إلى جانب أعمال روائية ويتعلق الأمر بسيرته ’’الرحيل’’ و “رحلة إلى الشرق” و”خناتة”، إضافة إلى أعمال أخرى.

 

منح الولادة لقصيدة تراثية زجلية موسومة بعنوان “حسام همام” كتب جزأين منها إلى أن خطفه الموت ولم يمهله في كتابة الجزء الثالث، غير أنه دوّن اسمه بقوة في تاريخ الأغنية المغربية وفي وجدان المغاربة.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. المعزوزي

    رحمك الله و أسكنك فسيح جناته يا أعز صديق…

  2. DE LA PAIX

    ON VOUS AIME CHER GRAND LAARBI TU ES UN GRAND ARTISTE

  3. DE LA PAIX

    TU ES LE MEILLEUR GRAND ARTIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIISTE ALLAH YAATIK JANNAH AMIIIIIIIIIIIIIIIIIINE ABBAAARROUB

  4. DE LA PAIX

    TU ES LA SEULE STAR DE LA FAMILLE BATMA ET LE NUMERO 1 POUR TOUTE LA VIE .ON T’AIME BCP

اترك تعليق