المغرب وموريتانيا يبحثان تعزيز التعاون العسكري بين البلدين

 

ومع+الأيام24

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية ، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، اليوم الأربعاء بالرباط، الجينرال دو ديفيزيون محمد الشيخ محمد لمين الأمين، قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية .

 

وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذا اللقاء شكل فرصة لكلا المسؤولين لتسليط الضوء على علاقات الصداقة والتعاون متعددة الأوجه التي تربط المملكة المغربية بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، كما كان مناسبة للتعبير عن رغبتهما في تعزيز هذه العلاقات بشكل أكبر وبنفس روح الصداقة والتفاهم المتبادل والثقة المشتركة.

 

من جهة أخرى، يضيف البلاغ، تبادل الجانبان وجهات النظر حول التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة، كما أبرزا الدور الهام الذي يضطلع به البلدان في تعزيز الاستقرار والأمن، مبرزا، في هذا السياق، أنه تمت الإشارة بشكل خاص إلى تقارب وجهات النظر بين البلدين لاسيما خلال اجتماعات مبادرة “5+5 – دفاع”.

 

وخلال اليوم ذاته، وبتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، على مستوى مقر القيادة العامة بالرباط، الضيف الموريتاني.

 

و لدى وصوله إلى مقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية،يضيف البلاغ، وجد الجينرال دو ديفيزيون محمد الشيخ محمد لمين الأمين، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الموريتانية، في استقباله الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قبل أن يستعرض تشكيلة من فوج المقر العام التي أدت التحية.

 

وأبرز بلاغ القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المحادثات، التي جرت بحضور رؤساء مكاتب القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية ومفتشي القوات الجوية الملكية والبحرية الملكية، وكذا الملحقين العسكريين البحري والجوي لدى سفارة الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالرباط، تناولت سبل تعزيز وتوطيد التعاون العسكري بين القوات المسلحة للبلدين. إثر ذلك، ترأس المسؤولان الاجتماع الأول للجنة العسكرية المختلطة المغربية الموريتانية، والذي تمحورت أشغاله حول حصيلة أنشطة التعاون الثنائي برسم سنة 2019 والأنشطة المخطط لها لسنة 2020.

 

كما تم خلال هذا الاجتماع دراسة سبل ووسائل تحسين العديد من المجالات التي تحظى باهتمام الطرفين، في إطار تمتين العلاقات النموذجية في مجال التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية المغربية والقوات المسلحة الموريتانية، والتي ترتكز الى العلاقات العميقة والتاريخية بين البلدين الشقيقين. وعبر المشاركون في هذا الاجتماع الأول للجنة العسكرية المختلطة المغربية الموريتانية، الذين انكبوا على دراسة مختلف جوانب التعاون العسكري، عن رغبتهم في تعزيز العمل المشترك وتوطيد العلاقات بين الجيشين من خلال تبادل التجارب والخبرات.

 

ويشمل التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين، تبادل الزيارات الاستطلاعية ، والمشاركة في مختلف التداريب، والدعم التقني والدورات التكوينية. ويتم تكوين المتدربين الموريتانيين في مراكز التكوين التابعة للقوات المسلحة الملكية منذ عام 1970، كما تم تعزيز التعاون العسكري المغربي الموريتاني بتوقيع مذكرة تفاهم بالرباط سنة 2006.

 

ويقوم الجينرال دو ديفيزيون محمد الشيخ محمد لمين الأمين، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الموريتانية، بزيارة عمل للمملكة يومي 29 و 30 يناير 2020 على رأس وفد هام .

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق