إسبانيا ترفض قرار المغرب ترسيم الحدود البحرية تشمل الصحراء

سامي آدم 

عبرت وزارة الخارجية الإسبانية، عن رفضها للخطوة التي اتخذها البرلمان المغربي، المصادقة على مشروعي قانونين يتعلقان بترسيم الحدود البحرية لتشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة، واصفة الخطوة بـ”الأحادية”.

 

وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليز، في تغريدة نشرتها على حسابها الخاص عبر “تويتر”: “خلال اتصالاتنا السابقة مع المغرب، اتفقنا بعدم تحديد الحدود البحرية بشكل أحادي”.

 

وأضافت، أن “الاتفاق على تعيين المسافات البحرية بين المغرب وإسبانيا لا يزال معلقا لأنه تم من جانب واحد”، مشددة على أن “هذه الخطوة تستوجب اتفاقا متبادلا بين الرباط ومدريد وفقا للقانون الدولي الحالي”.

 

وصادق مجلس النواب، الأربعاء على قانونين يوسعان سلطة المملكة القانونية لتشمل المجال البحري للصحراء المغربية.

 

وأعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة قبيل المصادقة على النصين، “كان علينا تحيين المنظومة القانونية الوطنية للمجالات البحرية”، مضيفا أن “من شأن هذا التحيين أن يتيح تحديدا دقيقا للمجالات البحرية الواقعة تحت سيادة المملكة المغربية”.

 

وصوت أعضاء مجلس النواب، الغرفة الأولى للبرلمان المغربي، بالإجماع على هذا القانون، بالإضافة إلى قانون ثان مرفق به ينص على إحداث منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية.

 

وأكد بوريطة في عرضه أمام البرلمان أن تبني هذين القانونين هو “مسألة داخلية سيادية”، لكنه شدد في الوقت نفسه على “انفتاح المغرب واستعداده للحوار والتفاوض مع جيرانه وخاصة اسبانيا لمعالجة أي تداخل في المجالات البحرية للبلدين”.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. Said

    Quel kilo qu’elle a cette démocratie digusé d’Espagne hypocrite et régime militaire qu’elle se met en situation de l ‘agressé au lieu de l’agresseur qu’elle occupe jusqu’à aujourd’hui des villes et des îles marocaines et elle vient nous donner des leçons mais ce que ne mesure pas cette Espagne hypocrite et démocratie digusé que la patience d’un peuple elle à des limites plus elle libère nos terres tôt et mieux sera

اترك تعليق