جهة الدار البيضاء سطات تحصل على قرض بقيمة 100 مليون دولار

وقعت جهة الدار البيضاء -سطات والمؤسسة الدولية للتمويل، اليوم الخميس بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، اتفاقية تمويل بقيمة 100 مليون دولار، ستخصص لإنجاز مشاريع للبينات التحتية على مستوى الجهة.

وسيمكن القرض، الذي ستحصل عليه الجهة بموجب الاتفاقية التي وقعها كل من رئيس مجلس الجهة السيد مصطفى باكوري والمدير العام لشركة (الدار البيضاء للنقل) نبيل بلعابد ونائب رئيس المؤسسة الدولية للتمويل بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا سيرجيو بيمونتا، من تغطية مساهمة الجهة في مشروع خطي الترامواي الثالث والرابع بالدار البيضاء، وإنجاز أزيد من ألفي كلم من الطرق والمسالك القروية بالجهة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أوضح بيمونتا أن الأمر “يتعلق بأول قرض تجاري تحصل عليه إحدى جهات المملكة دون الحاجة إلى تقديم ضمانة سيادية”، مشيرا إلى أن الاتفاقية تندرج في إطار رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تنزيل وتفعيل الجهوية الموسعة، وتحقيق تنمية جهوية دامجة لتحسين مستوى عيش عموم المواطنين.

وقال إن “الصناديق العمومية تبقى محدودة، فيما حاجيات الساكنة والجماعات الترابية من التمويل هي جد مهمة”، مضيفا أن “تعبئة مصادر تمويل تكميلية خاصة أمر جد ضروري، وستتيح للمملكة ومدنها وجهاتها إمكانية توفير البنيات الأساسية المطلوبة”.

وذكر أن التمويل الذي تقدمه المؤسسة الدولية للتمويل، التابعة للبنك الدولي، سيكون مرفوقا ببرنامج متكامل للمساعدة التقنية لفائدة جهة الدار البيضاء -سطات، في إطار “المبادرة من أجل المدن” التي ترعاها المؤسسة، مسجلا أنه من خلال هذا البرنامج، الممول من قبل الحكومة اليابانية، تقوم المؤسسة بتعزيز القدرات التنافسية في مجال إنجاز المشاريع طبقا لأفضل المعايير الدولية، مع المساهمة في خلق فرص جديدة لتطوير وتحديث البنيات التحتية.

وتندرج الشراكة القائمة بين جهة الدار البيضاء-سطات والمؤسسة الدولية للتمويل ضمن إطار موسع لبرنامج مجموعة البنك الدولي الرامي إلى تعزيز آليات دعم إصلاحات البنك واستثمارات المؤسسة، والموجهة لتدعيم المبادرات المحلية للتنمية، ومواكبة الجهوية الموسعة بالمغرب.

ويمثل القرض، الذي منحته المؤسسة للجهة، الاستثمار الأول لهذه المؤسسة في مشروع للبنيات التحتية لإحدى الجهات بالشرق الأوسط وإفريقيا، مما يدل على ريادة المغرب في هذا المجال.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق