توقعات بعودة الأمطار إلى المغرب نهاية الأسبوع..وبلعوشي يوضح لـ”الأيام24″ سبب تأخرها :

 

يعيش المغرب، منذ أسابيع، حالة من عدم استقرار الحالة المناخية في عموم أجواء البلاد، الشيء الذي نتج عنه تأخر ظهور الظواهر المناخية الخاصة بفصل الشتاء لهذا العام حيث تسبب ذلك بقلة الأمطار وعدم انخفاض درجات الحرارة.

وتوقعت مصادر من مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، أن تشهد المملكة تساقط أمطار وثلوج مهمة، مصحوبة بانخفاض مهم في درجات الحرارة بمناطق مختلفة من مناطق المغرب، وذلك اعتبارا من نهاية الأسبوع الجاري.

وفي هذا الصدد، يرى محمد بلعوشي، الخبير في الأرصاد الجوية الوطنية، في تصريح لـ”الأيام24″، أنه باستثناء المناطق الشمالية الشرقية بالمملكة التي تعرف خلال هذه الأيام الأخيرة بعض التساقطات الخفيفة، وتأخرها في جل المناطق الأخرى، فإن ذلك ناتج عن خضوع المغرب حاليا للمرتفع الجوي الأصوري، الذي يقف حاجزا بيننا وبين الاضطرابات الجوية، الموجودة على سواحل المحيط الأطلسي، ويدفعها نحو أوروبا.

وأوضح بلعوشي، “أن ذلك يجعل المغرب يعرف حاليا كتل هوائية قارية وباردة، وهذا ما يجعل درجات الحرارة تنخفض أثناء الصباح والليل، مقارنة مع المتوسط الحراري لهذه الفترة من السنة”.

واعتبر الخبير في الأرصاد الجوية الوطنية، أن حالة تأخر التساقطات التي تشهدها المملكة في هذه الأيام، نعيشها في مواسم معينة، لكن حسب تنبؤات الأسبوع، فإن المناطق الموجودة في شرق الريف ومناطق الشمالية الشرقية حتى سايس، من المحتمل أن تعرف بعض التساقطات المهمة.

وأكد بلعوشي، أنه حسب تحليل الحالة الجوية العامة، فيتضح أن نهاية الأسبوع الجاري، في المناطق الشمالية الشرقية حتى سايس، ستعرف بعض أمطار وتساقطات ثلجية، مع استمرار انخفاض في درجات الحرارة.

في ذات الصدد، تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، الخميس، أن يظل الطقس باردا نسبيا خلال الصباح والليل، بكل من المرتفعات، والمنطقة الشرقية والهضاب والجنوب الشرقي للبلاد.

وستظهر بعض السحب المنخفضة والكتل الضبابية بالقرب من السواحل الشمالية والوسطى وذلك خلال الصباح و الليل، فيما سيظل الطقس مستقرا مع سماء صافية إلى قليلة السحب فوق كافة أرجاء المملكة.
وستهب الرياح ضعيفة إلى معتدلة القوة من القطاع الشمالي-الشرقي بالأقاليم الجنوبية، بينما ستكون متقلبة الاتجاه بباقي المناطق الأخرى.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 04- و03 درجات بالمرتفعات وبالهضاب الشرقية، وما بين 01 و06 درجات بالجنوب-الشرقي، وشمال المنطقة الشرقية، وهضاب الفوسفاط، والواجهة المتوسطية، والسهول الشمالية، ومنطقة السايس، وما بين 06 و11 درجة بمنطقة سوس وبشمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 10 و14 درجة بباقي المناطق الأخرى.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 09 و16 درجة بالمرتفعات وبالمنطقة الشرقية، وما بين 14 و20 درجة بالجنوب الشرقي، والسايس والساحل المتوسطي وهضاب الفوسفاط، والسهول المتواجدة غرب الأطلس، وستكون ما بين 19 و26 درجة بباقي جهات المملكة. وسيكون البحر هادئا بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين رأس سبارطيل وطرفاية، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. Sarhraoui Amara

    قصة ارتفاع الضغط الاصوري هو التفسير الذي تعودنا على سماعه كل سنة في هذه الفترة.

اترك تعليق