تاريخ خروج الحافلات الجديدة لشركة “ألزا” لخدمة ساكنة الدار البيضاء

 

أعلنت شركة “ألزا”، المفوض له الجدید بتدبیر قطاع النقل الحضري في الدار البیضاء، الثلاثاء، أن الدفعة الاولى من الحافلات الجدیدة ستدخل حیز الخدمة في العاصمة الاقتصادیة للمملكة ابتداء من شهر شتنبر 2020.

 

وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أنه بدخولها حیز الخدمة في مجال النقل الحضري بالدار البیضاء منذ فاتح نونبر 2019، ستضع ( ألزا)، في خدمة البیضاویین حوالي 700 حافلة جدیدة ، مما سیسهل نقل حوالي 350 ملیون راكب في السنة .

 

وكانت مؤسسة التعاون بین الجماعات “البیضاء” وشركة “ألزا المغرب”، قد وقعتا في 31 اكتوبر 2019 بالعاصمة الاقتصادیة للمملكة، العقد الجدید للتدبیر المفوض للنقل الجماعي الحضري بواسطة الحافلات، یغطي الجماعات الترابیة الثمانیة عشرة للدار البیضاء الكبرى.

 

ویتضمن العقد ، الذي یغطي فترة 10 سنوات مع إمكانیة تمدیدها ل5 سنوات إضافیة ، مرحلة أولى تمتد من فاتح نونبر 2019 إلى غایة 31 دجنبر 2020 ،تقوم خلالها (ألزا-البیضاء)، الاسم الذي أطلق على الفرع الجدید لمجموعة (ألزا للنقل)، بتشغیل 250 حافلة “في وضعیة متردیة” كانت تابعة لشركة (مدینة بیس)، التي انتهى عقدها في 31 أكتوبر الماضي، لتشرع بعدها في تشغیل 400 حافلة مستعملة بشكل تدریجي.

 

وفي المرحلة الموالیة، التي تبدأ مع سنة 2021، سیتم تشغیل أسطول دائم من 700 حافلة جدیدة، ممولة بشراكة بین مؤسسة التعاون بین الجماعات “البیضاء” وشركة ألزا.

 

وینتظر أن تقوم شراكة (ألزا–البیضاء)، الفرع الجدید لمجموعة “ألزا للنقل”، التي تنشط بالمغرب منذ أزید من 20 سنة، وتسهر على تدبیر خدمات النقل العمومي بواسطة الحافلات في كل من مراكش وأكادیر وطنجة وخریبكة والرباط- سلا- تمارة، باستغلال شبكة النقل العمومي بالدار البیضاء الكبرى وفق نموذج جدید للتدبیر المفوض.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق