تأخر التساقطات .. وزارة الفلاحة تخصص 670 ألف قنطار من الأعلاف لـ10 جهات

قررت وزارة الفلاحة تخصيص، أعلاف للفلاحين بسبب تأخر التساقطات المطرية هذا العام ما من شأنه ان ينعكس سلبل على المحصول الفلاحي.

وأعلن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن وزارته ستوزع 670 ألف قنطار من الأعلاف المدعمة لصالح 10 جهات، بتكلفة 65 مليون درهم.

 

وأوضح أخنوش، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن هذا البرنامج بدأ تنفيذه، حيث جرى تفويض الاعتمادات المالية للمديريات الجهوية. وأشار أخنوش إلى أن وزارته لم يسبق لها أن تخلت عن الفلاحين، حيث تواكبهم، وتضع كل سنة برامج للتدخلات المناسبة في موجات الصقيع وفي مواسم الجفاف.

 

وكان الملك محمد السادس قد ترأس توقيع الاتفاقية الإطار لإنجاز البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، االاثنين بالقصر الملكي بالرباط، وهي اتفاقية تهدف إلى تحديد شروط وكيفية تنفيذ وتمويل إنجاز هذا البرنامج الوطني الذي تقدر كلفته الإجمالية بما يقارب 115,4 مليار درهم.

 

وستمكن الإجراءات المسطرة في هذا البرنامج والقائمة على دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء، من مواكبة الطلب المتزايد على الموارد المائية وضمان الأمن المائي للمملكة والحد من تأثير التغيرات المناخية.

 

ويتكون هذا البرنامج من مجموعة من الإجراءات، تتوزع على خمسة محاور هي تنمية العرض المائي؛ وتدبير الطلب واقتصاد وتثمين الماء؛ وتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب بالمجال القروي؛ وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة؛ والتواصل والتحسيس.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق