الأمم المتحدة توجه رسالة للبوليساريو بعد عرقلة رالي “أفريقيا إيكو ريس”

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت، بـ”السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة” بالكركرات، داعيا إلى “الامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة” وذلك في إشارة منه إلى تهديدات “البوليساريو” الهادفة الى عرقلة مسار رالي “أفريقيا إيكو ريس” الرابط بين المغرب وموريتانيا.

 

وأعرب الأمين العام في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه، عن “القلق” إزاء التوترات المتزايدة في الصحراء، بالتزامن مع عبور سباق “أفريقيا إيكو ريس” معبر الكركرات.

 

وأكد أنه “من المهم السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة” بالكركرات، مهيبا بـ “جميع الجهات الفاعلة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات”.

 

وجدد الأمين العام أيضا، التأكيد على “التزام الأمم المتحدة بدعم الأطراف للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف للنزاع في الصحراء وفقا لقرارات مجلس الأمن”.

 

وتجدر الاشارة إلى أن رالي “أفريقيا إيكو ريس” الذي يربط موناكو بدكار مرورا بالمغرب ،بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، بلغ هذه السنة دورته الثانية عشرة.

 

وأعطيت يوم الثلاثاء الماضي من ميناء طنجة المتوسط، الانطلاقة الرسمية للرالي بمشاركة 688 متسابقا على متن 266 عربة، تشارك في الفئات الأربعة للسباق، والمخصصة للدراجات النارية والسيارات الرباعية الدفع والعربات المعدلة (إس إس في) والشاحنات.

مقالات مرتبطة :
تعليقات الزوار
  1. Oujdi

    On connait les méthodes des faibles pleurez c’est ça le savoir-faire du régime Harki mais il peut pleurer et pleurer toute l’année mais jamais sur le dos de notre terre

اترك تعليق