•   تابعونا على :

دراسة:الصيام يقلل من الشيخوخة الدماغية وينشأ خلايا جديدة في المخ

نورالدين البيار 2016/05/30 11:46
دراسة:الصيام يقلل من الشيخوخة الدماغية وينشأ خلايا جديدة في المخ
صورة تعبيرية

كشفت دراسة حديثة أن الصيام يقلل بشكل كبير من الشيخوخة الدماغية ويحث على الالتهام الذاتي العصبي، حيث يعاد تدوير نفايات خلايا المخ وإصلاحها وتكوين خلايا جديدة.

 

ووفق الموقع الطبي "بريمال دوك" الذي نشر الدراسة فإن الباحثين أوضحوا أن الصيام يحفز نمو خلايا عصبية جديدة، كما أنه يعمل على تطوير نقاط الاشتباك العصبي (خطوط الاتصال بين الخلايا العصبية).

  

وقال الدكتور "مارك ماتسون" رئيس قسم الأعصاب بالمعهد الوطني البريطاني للشيخوخة، إن الصوم يحفز نمو الخلايا العصبية ويحمي الدماغ من الإصابة بالأمراض خاصة السكتة الدماغية.

 


وتابع ماتسون أن النوع الأكثر شيوعاً للسكتات الدماغية هو "السكتة الدماغية الإقفارية" التي تمثل حوالي 88٪ من كل السكتات الدماغية، والتي يتم فيها حظر الأوعية الدموية التي تضخ الدم إلى الدماغ بسبب حدوث تجلط 

الدم، مؤكداً أن الصيام يغذي الأعصاب بالبروتينات ويقلل الالتهاب ويعزز الوظائف المعرفية وبالتالي يخفض معدل الوفيات.

 

وأضاف ماتسون أن "الصوم يقلل من الإجهاد التأكسدي، ويقلل من التدهور المعرفي الذي ينتج عادة من صدمة الدماغ، لافتاً إلى أنه يخفض الشهية ويساعد على فقدان الوزن. 

 

وجدير بالذكر أن المغرب والعالم الإسلامي يستقبل شهر رمضان بعد أيام ، حيث يصوم المسلمون الشهر كاملا وهي مناسبة للاستفادة من فوائد الصيام الكثيرة .

تعليقات الزوار ()