أقوال الصحف: تعليمات صارمة لمواجهة التلاعب في المواد الغذائية الموجهة للصحراء

الأرشيف

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

 

* الصباح:

 

– فوضى بمجلس المستشارين بسبب التقاعد. حيث سادت فوضى عارمة أشغل لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، أول أمس الخميس، عند تقديم مشروعي قانونين يتعلقان بنظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح التقاعد. ومنع مستشارون برلمانيون ينتمون إلى بعض النقابات المركزية إدريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بإعداد الميزانية، ومحمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، من تقديم المشروعين، بعلة أن مكان مناقشتهما قبل إحالتهما على اللجن يجب أن يكون داخل فضاء الحوار الاجتماعي.

 

– الرميد: لا تراجع عن محاربة التعذيب. فقد قال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إن السياسة الجنائية للدولة تعتبر محاربة التعذيب خيارا لا رجعة فيه وأن المملكة المغربية جادة كل الجد في تجسيد استحقاقات دولة الحق والقانون، وعلى الدول التي تتربص بنا أن تعي ذلك، وإذا كان من شيء يستحق محاسبتنا عليه فبلادنا أنشأت مؤسسات دستورية وأحزاب وطنية وبها جمعيات حقوقية هي المؤهلة لتتبع الوضع الحقوقي ومراقبته". جاء ذلك في كلمة للوزير خلال لقاء بمقر وزارة العدل والحريات الأربعاء الماضي.

 

* المساء:

 

– عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، يقول "إن الجولات الأخيرة للحوار الاجتماعي كانت مهمة، وتتجه إيجابا بما يخدم الأجراء والمصلحة العليا للوطن"؛ مضيفا أن "الحكومة استجابت لعدد من المطالب المتعلقة بتحسين الدخل والتغطية الصحية للأبوين، ناهيك عن الزيادة في التعويضات العائلية ومنح الولادة، وبدء تنزيل مقتضيات اتفاق 26 أبريل 2011" (حوار).

 

– تعليمات صارمة لمواجهة التلاعب في المواد الغذائية الموجهة للصحراء.. فقد كشف محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أنه تم إصدار تعليمات صارمة لأجهزة المراقبة الخاصة بالمواد الغذائية الموجهة للأقاليم الجنوبية، من أجل تقوية وتكثيف المراقبة على جميع الأصعدة، والتصدي للمضاربين والمتلاعبين على غرار جميع أقاليم المملكة الأخرى. 

 

* أخبار اليوم:

 

– مؤتمر استثنائي للبيجيدي سيمنح ابن كيران فرصة رئاسة الحكومة المقبلة. حيث يجتمع اليوم 2000 من قيادات وأعضاء حزب العدالة والتنمية في مؤتمر استثنائي بالرباط، لحسم نقطة وحيدة في جدول الأعمال، تتعلق بتأجيل المؤتمر العادي للحزب إلى أجل أقصاه يوليوز 2017. سياسيا، هذا القرار الذي يرجح أن يصادق عليه، سيعني فتح الباب أمام إمكانية تعيين ابن كيران رئيسا للحكومة المقبلة في حال تصدر الحزب نتائج انتخابات 7 أكتوبر.

 

– بلمختار يحمل الآباء مسؤولية مكافحة غش أبنائهم في امتحانات الباكالوريا.. فقد حث وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، آباء وأولياء التلاميذ المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا، بداية الشهر المقبل، على المسارعة إلى المصادقة على التزام ينص على معرفتهم المسبقة بالإجراءات الجديدة التي تهم محاربة الغش في الامتحان، من قبيل اعتبار حمل الهاتف المحمول من طرف المرشح بمثابة غش. وفي الوقت الذي عرفت هذه العملية تأخرا، قال وزير التربية الوطنية خلال ندوة صحافية نظمت يوم أمس "أنصح الآباء بالمصادقة على الالتزام".

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "الاتحاد ليس ضد الإصلاح ولكن ضد نهج الحكومة في تنفيذه بطرق عنيفة". وأضاف لشكر، خلال اليوم الدراسي لقطاع البلاستيك الذي نظمه الحزب، أنه "لابد من مرحلة انتقالية تراعي الجانب الاجتماعي في تطبيق قانون 15-77" المتعلق بقطاع البلاستيك؛ مبرزا أنه إذا ما طبق هذا القانون دون مراعاة الجانب الاجتماعي وحقوق المستثمرين والموزعين والعامين سيقضي على أكثر من 100 ألف عائلة تعيش من هذا القطاع.

 

– في مناقشة عرض الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات.. سعيد بعزيز، عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، يقول إن "الحكومة حطمت كل الأرقام في الاستدانة"؛ مؤكدا على ضرورة الحد من عدم معالجة الاختلالات على مستوى أداءات الخزينة ومؤشرات المالية العمومية من حيث تراكم متأخرات الأداء.

 

* الأحداث المغربية:

 

– سيغولين رويال ومزوار يتعهدان بمواصلة العمل في أفق عقد مؤتمر مراكش.. فقد أفاد بلاغ مشترك لرئاسة مؤتمر (كوب 21) والرئاسة القادمة لمؤتمر (كوب 22) بأن رئيسة الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية المنعقد في باريس (كوب 21) سيغولين رويال، والرئيس المقبل لمؤتمر (كوب 22) صلاح الدين مزوار "أشادا" بالعمل المنجز خلال مؤتمر بون حول التغيرات المناخية (16-26 ماي الجاري)، وحثا على مواصلة العمل في أفق عقد مؤتمر مراكش. وأبرز البلاغ أنه وخلال "أول لقاء بعد تبني اتفاق باريس، بدأ المفاوضون طيلة عشرة أيام في بلورة ما يشكل القاعدة الإجرائية للاتفاق لدى دخوله حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه بالأحرف الأولى، من قبل ما لا يقل عن 55 بلدا يمثلون على الأقل 55 في المائة من الانبعاثات الغازية المسببة للاحتباس".

 

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول "نطمح أن نكون في صدارة الانتخابات، فلماذا إذن ندخل في صراع مع هذا الحزب أو ذاك؟". شباط قال إن "خرجات رئيس الحكومة هي التي خلقت التشنج بينه وبين الأحزاب السياسية، وأنا أقول إن رئيس الحكومة غيب أعرافا مثل عقد لقاءات دورية مع الأحزاب السياسية" (حوار).

 

* لوماتان:

 

– أعلن المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين عن انطلاق حملة التبرع بالدم التي تفضل بإعطاء انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس، بعنوان "ونواصل الحملة لتستمر الحياة"، وذلك ابتداء من فاتح رمضان 1437 هـ بمجموعة من المساجد. وأوضح بيان مشترك للمركز والمؤسسة أن هذه الحملة، التي سيتم إطلاقها بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم لعام 1437 هـ تحت شعار "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا"، ستنظم بمجموعة من مساجد مدن الرباط والدار البيضاء ومكناس والجديدة وأسفي وطنجة ووجدة وأكادير وتطوان ومراكش والعيون وبني ملال والناظور والراشيدية وورزازات والقنيطرة وفاس والعرائش والقصر الكبير بتنسيق مع مندوبيات الشؤون الإسلامية والمجالس العلمية المحلية.

 

* لوبنيون:

 

– ينظم مجلس المستشارين يوم 6 يونيو المقبل الدورة الأولى ل "الملتقى البرلماني للجهات" بمشاركة المجالس الجهوية، والغرف المهنية، ووكالات التنمية الجهوية، والمؤسسات الدستورية، والقطاعات الوزارية، والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وغيرهم من الفاعلين المعنيين بالجهوية المتقدمة. وذكر بلاغ للمجلس أن تنظيم هذا الملتقى يأتي تفعيلا لدوره المركزي باعتباره امتدادا مؤسساتيا للجهات، مجاليا، مهنيا، اجتماعيا، واقتصاديا، وحاضنة أساسية للأسئلة المستجدة في الساحة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 

* ليبراسيون:

 

– تم بالرباط توقيع اتفاقية شراكة تهدف إلى إنعاش قطاع الشحن الجوي بالمغرب خلال الفترة ما بين 2016 و 2020، وذلك خلال ندوة نظمتها الوزارة حول تطوير الشحن الجوي بالمغرب. وأكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، في كلمة بالمناسبة، على ضرورة التفكير في تطوير اللوجستيك الجوي في شموليته، باعتباره سلسلة متكاملة، خاصة من خلال العمل على تحقيق التقائية بين السياسات والمخططات القطاعية المعنية بهذا المجال وتحفيز القطاع الخاص للدخول في الدينامية التي يشهدها المغرب على هذا المستوى.

مقالات مرتبطة :

اترك تعليق