•   تابعونا على :

استطلاع رأي أمريكي يدعم مغربية الصحراء ويحرج "البوليساريو"

الأيام242016/05/12 22:06
استطلاع رأي أمريكي يدعم مغربية الصحراء ويحرج "البوليساريو"
الأرشيف

بعدما حاولت الولايات المتحدة الأمريكية، سابقا استفزاز المغرب بمشروع قرار داخل مجلس الأمن حول الصحراء، قبل أن يتم تعديله، كشف استطلاع رأي أمريكي، أن مقترح الحكم الذاتي الذي طرحته الرباط، يبقى هو الحل الوحيد لهذا النزاع المفتعل.


وأفادت "الأحداث المغربية"، أنه  بعد أسبوعين من شروعه في سبر آراء المتصفحين للموقع الإلكتروني لإذاعة "سوا" الأمريكية، انتصر خيار الحكم الذاتي بأغلبية ساحقة على خيار الاستقلال رغم الترويج المكثف له على مواقع إلكترونية موالية للانفصاليين.


 استطلاع الرأي الذي يجريه الموقع الإلكتروني لأحد أهم الإذاعات التابعة للخارجية الأمريكية طلب من المتصفحين الإدلاء برأيهم حول الحل لنزاع الصحراء والاختيار ما بين الحكم الذاتي أو الاستقلال، وهو الاستطلاع الذي سيتواصل لأسابيع قبل الإعلان عن النتائج النهائية له.


الموقع الإلكتروني نفسه، سبق أن بث تقريرا عن مصادقة مجلس الأمن على تمديد مهمة بعثة "المينورسو" في الصحراء، أعدته قناة "الحرة"، مباشرة بعد أن صوت مجلس الأمن الدولي، بأغلبية أعضائه على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة "المينورسو"، لسنة إضافية.


وقال الموقع، حسب اليومية، إن "ملف الصحراء الغربية عاد إلى الواجهة بقوة منذ مطلع مارس الماضي، بسبب تصريحات أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته لمخيمات المحتجزين الصحراويين بالجنوب الغربي للجزائر، حول طبيعة الوجود المغربي في المنطقة المتنازع عليها بين الرباط وجبهة "البوليساريو".


المملكة المغربية سبق أن قدمت مقترح الحكم الذاتي كحل للنزاع المفتعل في الصحراء المغربية، ووصف بـ"الجدي وذي المصداقية، رغم أنه كما أشار الملك محمد السادس في خطابه التي ألقاه ضمن القمة الخليجية المغربية بقصر الدرعية بالرياض، فإن "هناك مخططات عدوانية تستهدف المس باستقرار دول المنطقة وهي متواصلة ولن تتوقف".

 

تعليقات الزوار ()