•   تابعونا على :

شباط: سيناريو حكومة وحدة وطنية وارد ما بعد انتخابات 7 أكتوبر

رضوان مبشور2016/05/08 00:43
شباط: سيناريو حكومة وحدة وطنية وارد ما بعد انتخابات 7 أكتوبر
حميد شباط

قال الأمين العام لحزب "الاستقلال" حميد شباط أن جميع السيناريوهات مفتوحة خلال تشكيل الحكومة المقبلة، التي ستفرزها انتخابات الـ 7 من أكتوبر القادم.


حميد شباط الذي كان يتحدث، مساء السبت لمجموعة من الصحفيين في بيته بالرباط، أكد أن سيناريو حكومة وحدة وطنية يبقى واردا، مستحضرا ما وقع في الجارة الشمالية للمغرب، عندما عجز الحزب الشعبي، الفائز في الانتخابات الاسبانية الأخيرة عن تكوين أغلبية برلمانية وتشكيل الحكومة.


وأكد ذات المتحدث أن حزبه سيتصدر انتخابات الـ 7 من أكتوبر القادم، مذكرا باحتلال حزبه صدارة انتخابات مجلس المستشارين وحصوله على المرتبة الثانية في انتخابات 4 شتنبر الماضي، إضافة إلى تحقيقه لنتائج جيدة في الانتخابات المهنية، مؤكدا أن هذه المؤشرات تؤكد أن "الاستقلال" سيتصدر الانتخابات البرلمانية المقبلة.


وأشار شباط أنه يتوقع أن يتجاوز "الاستقلال" 60 مقعدا في الانتخابات التشريعية لـ 7 أكتوبر، متكهنا أن تتراوح المقاعد البرلمانية التي سيحصل عليها حزب "الميزان" ما بين 60 إلى 80 مقعدا برلمانيا.


وفي حال تصدر "الاستقلال" الانتخابات، أكد شباط أنه مستعد لتولي رئاسة الحكومة، وقال على طريقة بنكيران: "أكيد أنا واجد لرئاسة الحكومة"، وتابع: "جميع الاستقلاليين واجدين".


وفي حالة تعييني رئيسا للحكومة، يقول شباط، سأتخلى عن الأمانة العامة لحزب "الاستقلال"، بما أن المؤتمر السابق للحزب حسم في عدم الجمع بين رئاسة الحكومة و الأمانة العامة لـ "الميزان".


وعاد حميد شباط ليؤكد أن حزب "الاستقلال" ما زال متشبثا بفكرة تولي لجنة مستقلة الإشراف على الانتخابات المقبلة، عوض إشراف وزارة الداخلية عليها.


وحول الاتهامات التي وجهها حزبا "البام" و "الاتحاد الاشتراكي" لـ "العدالة والتنمية" بخصوص مساندة أمريكا لحزب بنكيران في انتخابات 2011، قال شباط: "إذا كان هناك تدخل خارجي في الانتخابات فهذا معناه أن الدولة المغربية ليست لها سيادة"، مؤكدا أن حزب "الاستقلال" لم يقل يوما أن جهات خارجية ساعدت "العدالة والتنمية" في تشريعيات 2011.


وحول تحالفاته في انتخابات الـ 7 من أكتوبر قال شباط أن حزبه يحتفظ بنفس المسافة من جميع الأحزاب السياسة، مؤكدا أن "الاستقلال" لا يضع أي حزب كخط أحمر، سواء تعلق الأمر بحزب "العدالة والتنمية" أو "الأصالة والمعاصرة"، رافضا أن يتم وصف موقفة كون حزبه ينتظر الطرف الرابح للتحالف معه، مشددا أن حزبه "هو من سيكون الطرف الرابح"، على حد تعبيره.

 

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00