•   تابعونا على :

مجلس الأمن يقرر تأجيل الاستماع إلى تقرير بان كيمون حول نزاع الصحراء

الأيام242016/04/09 10:42
مجلس الأمن يقرر تأجيل الاستماع إلى تقرير بان كيمون حول نزاع الصحراء
الأرشيف

قرر مجلس الأمن الدولي تأجيل الاستماع للتقرير السنوي الذي كان مقررا أن يقدمه أمس الجمعة الأمين العام للأمم المتحدة حول تطورات النزاع على الصحراء المغربية، دون أن يحدد موعدا جديدا.


وكان من المقرر أن يتم الاستماع المجلس إلى تقرير بان كيمون مساء أمس الجمعة، إلا أنه ألغى ذلك بشكل مفاجئ، حسب ما أورده الموقع الرسمي لمجلس الأمن الدولي، دون أن يقدم تفاصيل إضافية.


ويشكل تقرير بان كيمون، حسب ما أوردته "القدس العربي"، أرضية النقاش للقرار الذي من المقرر أن يصدره المجلس نهاية الشهر الجاري بشأن النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر. 


وربط المراقبون التأجيل بالمحادثات التي تجري على مستوى عال بين الأمانة العامة للأمم المتحدة والمغرب لتطويق الأزمة التي خلفها تصريح بان كيمون وصف فيه بـ "الاحتلال" استرجاع المغرب للصحراء المغربية من اسبانيا 1976 وتسعى جبهة البوليساريو لانفصالها وإقامة دولة مستقلة عليها. 


وحسب مصادر في الأمم المتحدة فإن التأجيل يأتي من أجل فسح المجال أمام مجلس الأمن الدولي الذي يرغب في إقناع الرباط بضرورة عودة الشق المدني لبعثة "المينورسو" للصحراء، حتى يتسنى لمجلس الأمن أن يصادق من جديد على تجديد مهام البعثة سنة إضافية كما تعود على ذلك منذ توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار سنة 1991.


ومن المرتقب أن يعرض بان كيمون تقريره في غضون الأيام القليلة المقبلة، حيث سيتطرق إلى حصيلة الزيارات المتتالية للمبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء، كريستوفر روس، واستنتاجاته من خلال لقائه بمسؤولين عن المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، وكذلك مسار المفاوضات المتعثرة بين الأطراف المباشرة المعنية بملف الصحراء.

تعليقات الزوار ()