•   تابعونا على :

تتويج الشاعر عبد الكريم الطبال والروائي طارق بكاري بجائزة المغرب للكتاب 2016

الأيام 242016/03/22 14:11
تتويج الشاعر عبد الكريم الطبال والروائي طارق بكاري بجائزة المغرب للكتاب 2016
عبد الكريم الطبال

توج الشاعر عبد الكريم الطبال والروائي طارق بكاري بجائزة المغرب للكتاب برسم 2016 إلى جانب أسماء أخرى في مجالات بحثية وعلمية مختلفة.

 

وأعلن رئيس لجنة هذه الدورة، الباحث محمد نور الدين أفاية، صباح اليوم الثلاثاء في لقاء صحافي بالرباط، فوز عبد الكريم الطبال بجائزة المغرب للكتاب في فئة الشعر عن ديوانه "نمنمات" والكاتب طارق بكاري في فئة السرديات والمحكيات عن روايته "نوميديا".

 

وتوج بالجائزة أيضا في فئة العلوم الانسانية أحمد جبرون عن كتابه "نشأة الفكر السياسي الاسلامي وتطوره" مناصفة مع أحمد سرو عن كتاب "النظر والتجريب في الطب الأندلسي بين ابن رشد وابن زهر". 

 

وفي فئة العلوم الاجتماعية، عادت الجائزة لمحمد العيادي عن كتاب "صفتا عاهل المغرب: ملك البلاد وأمير المؤمنين" (بالفرنسية) بينما آلت جائزة الدراسات الأدبية واللغوية والفنية لعبد الرزاق الترابي عن كتاب "صرف-تركيب اللغة العربية". 

 

أما جائزة الترجمة، فتوجت مناصفة رجاء بومدين المثنى عن نقلها كتاب "مجنون الورد" لمحمد شكري إلى الاسبانية، وخالد بن الصغير عن "يهود المغرب وحديث الذاكرة" (من الانجليزية).

 

وقد تقرر تسليم الجوائز في حفل خاص ينظم بالرباط يوم 29 مارس الجاري، بعد أن كان مقترنا باليوم الافتتاحي للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، وذلك في مسعى لإضفاء مزيد من الاستقلالية التنظيمية والاحتفالية على هذا الحدث الثقافي.

 

يذكر أنه تم ترشيح 175 مؤلفا في مختلف مجالات الإبداع والبحث والترجمة. وتوزعت الترشيحات بين العلوم الاجتماعية (22 مؤلفا) والعلوم الانسانية (35) والدراسات الادبية واللغوية والفنية (30) والسرديات والمحكيات (36) والشعر (37) والترجمة (15).

 

وتولى رئاسة اللجان الفرعية للجائزة كل من ادريس الكراوي في فئة العلوم الاجتماعية وأسماء المرابط في العلوم الانسانية ومحمد العمري في الدراسات الادبية واللغوية والفنية ولطيفة البصير في السرديات والمحكيات و حورية الخمليشي في الشعر و عبد السلام الشدادي في الترجمة.

 

وقال الكاتب العام لوزارة الثقافة، محمد لطفي المريني، إن دورة 2016 سجلت تعزيز المسطرة التنظيمية للجائزة بإصدار القانون الداخلي المنظم لعمل اللجان الموكول إليها مهمة القراءة والتداول والبت في الأعمال المرشحة، في اتجاه توطيد الموضوعية والشفافية والنزاهة.

 

والى جانب المكافأة المخصصة للجائزة، أبرز المريني أن الوزارة انخرطت في دعم إعادة طبع الكتب الفائزة والمساهمة في الترويج لها والتعريف بها.

تعليقات الزوار ()