•   تابعونا على :

أقوال الصحف: التعليم الخاص بالمغرب يواجه أكبر ورطة مالية في تاريخه

الأيام 242016/03/21 08:03
أقوال الصحف: التعليم الخاص بالمغرب يواجه أكبر ورطة مالية في تاريخه

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين: 

 

* المساء:

- التعليم الخاص بالمغرب يواجه أكبر ورطة مالية في تاريخه.. إذ كشفت مصادر مطلعة أن متأخرات وغرامات تقدر بعشرات المليارات أصبحت تطوق عنق لوبيات التعليم الخاص، بعد أن انتهت المهلة التي أعلنها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل سداد ما بذمة المئات من المؤسسات. وأضافت المصادر ذاتها أن مشاريع تعود ملكيتها لأسماء بارزة، خاصة بالدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة، أصبحت مدينة للصندوق بغرامات وصلت في بعض الأحيان إلى أكثر من نصف مليار سنتيم لكل مؤسسة، بعد تنصل مالكيها ولسنوات طويلة من تسديد واجبات الضمان الاجتماعي للمستخدمين وتهربهم من الإشعارات والإنذارات رغم الأرباح الضخمة التي حققوها مما جعل حجم الغرامات يتضاعف ليصل إلى أرقام فلكية. 

- طائرة أممية تنقل موظفي "المينورسو" خارج المغرب.. فتنفيذا للقرار المغربي القاضي بتقليص جزء كبير من المكون المدني لبعثة "المينورسو" غادر عدد من موظفي البعثة، الذين قدم المغرب لائحة بأسمائهم، التراب الوطني عبر طائرة أممية نهاية الأسبوع الأخير. مغادرة الموظفين المدنيين المقدر عددهم ب84 شخصا، جاءت بعد أن قدم المغرب أسماء المعنيين إلى هيئة الأمم المتحدة، وذلك بعد القرارات التي اتخذتها الرباط إثر المواقف المنحازة للأمين العام بان كي مون والتي وصلت إلى حد وصف الصحراء المغربية ب"المحتلة".

 

* الصحراء المغربية:

- رشيدة داتي: ما كان لتصريحات بان كي مون "غير المسؤولة" أن تطلق.. فقد أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي، يوم الجمعة المنصرم بالداخلة، أن التصريحات "غير المسؤولة" الصادرة عن الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، "ما كانت لتطلق لا سيما في سياق الظرفية الحالية". وأوضحت داتي، على هامش مشاركتها في الدورة ال27 لمنتدى كرانس مونتانا المنعقد بالداخلة (17 - 22 مارس)، أن هذه التصريحات التي أدلى بها المسؤول الأممي تمثل "انتهاكا للقانون الدولي ولمهمة" الأمين العام الأممي. ودعت داتي أمين عام الأمم المتحدة إلى "تقديم اعتذاره للمغرب"، مبرزة أن المسؤول الأممي، الذي تقترب مهمته من نهايتها، "سيربح بسحبه لتصريحاته" المذكورة. 

- وقفة حاشدة للجالية المغربية المقيمة بإقليم كاطالونيا تنديدا بتصريحات بان كي مون.. حيث شارك مئات من أفراد الجالية المغربية المقيمة بإقليم كاطالونيا (شمال شرق إسبانيا) أول أمس السبت، في وقفة احتجاجية بساحة سانت خاومي ببرشلونة أمام مقري الحكومة المحلية للإقليم وبلدية المدينة، للتنديد بالتصريحات المنحازة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بخصوص قضية الصحراء المغربية. وعرفت هذه المظاهرة المنظمة من قبل ائتلاف من الجمعيات المغربية بكاطالونيا حضورا مكثفا لفاعلين جمعويين ومواطنين مغاربة جاؤوا من مختلف مدن الإقليم. وردد المشاركون خلال هذه الوقفة التي مرت في أجواء حماسية، شعارات منددة بتصريحات، بان كي مون، المعادية للوحدة الترابية.

 

* الصباح:

- حرب إلترات الرجاء.. الجامعة تضرب بقوة : إذ ضربت جامعة كرة القدم بقوة صباح أمس الأحد، في حق الرجاء البيضاوي، بعد الاجتماع الطارئ الذي عقدته اللجنة المركزية للتأديب والروح الرياضية، للنظر في أحداث الشغب والمواجهة الدموية، لأول أمس السبت بملعب محمد الخامس، التي انتهت بسقوط قتيلين وحصيلة ثقيلة من الجرحى واعتقال أزيد من 70 متورطا. وخرجت اللجنة سالفة الذكر بعقوبات قاسية في حق الرجاء، تمثلت في إجراء المباريات المقبلة من البطولة، ضمنها مباراة الديربي، والمباراة الأولى للموسم المقبل، بدون جمهور. كما تضمنت العقوبات غرامة مالية قدرها 10 ملايين سنتيم، إضافة إلى تعويض جميع الأضرار المترتبة عن الخسائر المادية التي لحقت بتجهيزات المركب الرياضي محمد الخامس. 

- البرلمان يسائل 10 وزراء.. حيث أنهى المجلس الأعلى للحسابات افتحاصا شمل أربعة صناديق خصوصية أنفقت أزيد من 150 مليار درهم طيلة 10 سنوات. وأكدت مصادر الجريدة أن المجلس الأعلى للحسابات وضع افتحاص الصناديق الأربعة، وهي صندوق التنمية القروية، وصندوق التماسك الاجتماعي، وصندوق الطرق، وصندوق التجهيز الجماعي، ضمن برنامجه السنوي وفق طلب تقدم به أعضاء لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، السنة الماضية. وكشفت المصادر نفسها أنه سيتم استدعاء عشرة وزراء لمناقشة تقرير مجلس جطو وهم محمد حصاد، وعزيز أخنوش، وعزيز الرباح، ومحمد نجيب بوليف، وبسيمة الحقاوي، والحسين الوردي، ورشيد بلمختار، وخالد برجاوي، ثم محمد بوسعيد وإدريس الأزمي الإدريسي.

 

* أخبار اليوم:

- الآلاف في مسيرة وطنية لمساندة أساتذة الغد.. إذ خرج أمس الأحد الآلاف من الأساتذة المتدربين والمواطنين وممثلي الأحزاب وجمعيات حقوقية في مسيرة وطنية انطلقت من ساحة "مارشال" في اتجاه شارع أنفا، للمطالبة بإسقاط المرسومين المنظمين لمباراة ولوج سلك الوظيفة العمومية بقطاع التربية الوطنية. وكان لافتا غياب القوات الأمنية عن المسيرة الوطنية، إذ لم ترافق العناصر الأمنية المسيرة، واكتفت بتنظيم المرور في الشوارع المحاذية للشارع الذي شهد مرورها.

- جمعيات مستاءة من عدم تجريم الاغتصاب الزوجي وتصف مشروع قانون وزارة الحقاوي ب"الانتكاسة".. فبعد سنوات من الانتظار، صادقت الحكومة المغربية يوم الخميس الماضي على مشروع القانون المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء المعد من طرف وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وبدل أن تخلف هذه الخطوة التي وصفت من طرف البعض ب"التاريخية" ارتياحا في صفوف الحركة النسائية، إلا أنها أسفرت عن إحباط كبير لديها، وذلك بعد الاطلاع على النسخة النهائية للقانون الذي طال انتظاره، والذي وصفته مجموعة من الجمعيات ب"الانتكاسة". 

 

* آخر ساعة:

- التربية على حقوق الإنسان لمحاربة التطرف.. دعا المغرب بجنيف إلى دعم التكوين والتربية على حقوق الإنسان من أجل محاربة التطرف العنيف والنهوض بقيم المواطنة المسؤولة. وجاء ذلك في مداخلة للسفير الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة محمد أوجار، خلال نقاش من مستوى عال حول سبل النهوض بحقوق الإنسان في محاربة التطرف العنيف. ودعا أوجار، باسم الأرضية من أجل التربية على حقوق الإنسان (كوستاريكا، وإيطاليا، والفلبين، والسينغال، وسلوفينيا، وسويسرا، والتايلاند والمغرب)، إلى تفكير عميق حول دور التربية في النهوض بالمواطنة المسؤولة والتعايش.

- الأطباء المقيمون والداخليون يلوحون بالعودة للاحتجاج.. فقد لوح مصدر مسؤول باللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالتصعيد ضد الحكومة ووزارة الصحة بعد عدم التزامهما بالاتفاقات السابقة، التي أدت إلى توقف الإضراب الوطني. وقال محمد بنشاد، المنسق الوطني للجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين إن المراكز الاستشفائية الداعية الخمسة، بكل من الدار البيضاء والرباط وفاس ومراكش ووجدة ستشهد جموعا عامة، في غضون الأسبوع المقبل، لاتخاذ القرارات المناسبة من تعنت الحكومة وتراجعها عن التزاماتها المكتوبة والشفوية.

 

* الأحداث المغربية:

- رؤية المغرب للجهوية المتقدمة سبق إفريقي ونموذج للتعاون جنوب-جنوب.. فقد دعا الخطاط ينجا، رئيس جهة الداخلة واد الذهب الدول الإفريقية عبر ممثليها في الندوة الصباحية لليوم الثاني من فعاليات منتدى كرانس مونتانا، إلى الاقتداء بالنموذج المغربي للجهوية المتقدمة الذي أطلقته المملكة قبل سنوات، والذي اتخذ حاليا من الأقاليم الجنوبية المغربية ورشه الأول. وأكد ينجا بأن النمط المركزي للتسيير صار متجاوزا بفعل الظرفية العالمية وإكراهات التنمية في المنطقة، وأنه بالأحرى على الدول والحكومات أن تعيد النظر في الاستراتيجيات المتقادمة، عبر اعتماد رؤية مستحدثة للتنمية المحلية، تعطي الساكنة المحلية الحق والأولوية في تسيير أمورها بنفسها في إطار مبدأي الديمقراطية والحكامة الجيدة.

- رئيس الجمعية المغربية الإيسلندية: أدافع عن مغربية الصحراء في برلمان بلادي والمسؤولون الأوروبيون يجهلون تاريخ النزاع. فقد أكد الناشط الحقوقي الإيسلندي وأخصائي الطاقات المتجددة سيغورسون جيزلي، في حديث خاص للجريدة، على هامش منتدى كرانس مونتانا، بأنه سيتدخل لدى برلمان بلاده مباشرة بعد العودة إليها من أجل شرح الملابسات التاريخية التي أنتجت نزاع الصحراء المفتعل، والدفاع عن الحق المغربي في أقاليمه الجنوبية. وتأسف المسؤول الإيسلندي من موقف عدد من أعضاء برلمان بلاده المنحاز للطرح الانفصالي، مشيرا إلى أن هذا الموقف مبني على جهل بالحقائق التاريخية للمنطقة. 

 

* لوبنيون:

- تلقت بروكسل، الخميس الماضي، بارتياح قرار الحكومة المغربية استئناف الاتصالات مع المؤسسات الأوروبية بعد بضعة أسابيع من القطيعة بسبب سوء تفاهم حول التدبير الأوروبي للملف المتعلق بالاتفاق الفلاحي بين الطرفين، والذي كان موضوع حكم جائر لمحكمة الاتحاد الأوروبي. وقد أثار تعليق الرباط للاتصالات مع الاتحاد الأوروبي ردود فعل قوية ببروكسل. فقد أكد نواب أوروبيون، ومسؤولون سامون بالمفوضية والمجلس الأوروبيين في تصريحات على ضرورة، بالنسبة للطرفين، استئناف بشكل عادي للعلاقات العريقة وإعطاء نفس جديد للشراكة متعددة الأبعاد التي تربط المغرب بالاتحاد الأوروبي.

 

* ليكونومسيت:

- تعتزم الشركة الوطنية للاستثمار و لافارج-هولسيم الاشتغال في عدد من بلدان إفريقيا الفرنكوفونية تحت اسم "لافارج هولسيم المغرب-إفريقيا". وتعتبر هذه المبادرة أول عملية كبرى للشركة الوطنية للاستثمار بالقارة منذ إعادة تموقعها كصندوق للاستثمار على المدى الطويل. وتتوفر الشركة الوطنية للاستثمار على مساهمات قوية في إفريقيا في مجال البنوك والمعادن والتوزيع المتخصص . وأبرز رئيس الشركة الوطنية للاستثمار، حسن الورياغلي، في حوار مع الجريدة، أن الشركة الجديدة "لافارج هولسيم المغرب-إفريقيا" ستتيح الاشتغال بعشرة بلدان بإفريقيا الفرنكوفونية، مشيرا إلى أن ذلك يعد دليلا على نضج الاقتصاد المغربي وجودة الموارد البشرية التي يتوفر عليها المغرب. 

- أكدت النائبة الأوروبية رشيدة داتي أنه بإمكان المغرب، الذي أطلق مخططات هامة في مجال الطاقات الشمسية والريحية، وعهد لوكالة بالإشراف وتنفيذ الاستراتيجية المتعلقة بالطاقات المتجددة، أن يضطلع بدور حاسم في إطار التعاون جنوب - جنوب، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق ببلد "استوعب بشكل سريع أنه بإمكانه الاعتماد على مؤهلاته، بالرغم من أن انبعاثاته من الغازات الدفيئة تبقى محدودة". 

 

* ليبراسيون:

- بعد أسبوع من إطلاق الرحلة الافتتاحية للخط الجوي الداخلة - لاس بالماس، أطلقت الخطوط الملكية المغربية، يوم الأربعاء المنصرم، خطا جويا يربط بين مدينة العيون ولاس بالماس. وسيؤمن هذا الخط الربط بين المدينتين بثلاث رحلات أسبوعية أيام الاثنين، والأربعاء، والجمعة. ويروم هذا الخط، الذي يعتبر ثمرة شراكة بين المجلس الجهوي والخطوط الملكية المغربية، المساهمة في تعزيز الشبكة الجوية للجهة وكذا في تنميتها السوسيو اقتصادية وخاصة عبر تحفيز السياحة بالأقاليم الجنوبية للمملكة. 

 

- هل المغرب بلد عبور أم استقرار للمهاجرين من جنوب الصحراء¿ فقد كشف بحث للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة قدم مؤخرا بالرباط، أن 26.5 بالمائة من هؤلاء المهاجرين أقاموا بالمغرب لمدة سنتين، و20.9 بالمائة لمدة سنة، و10.5 بالمائة لأقل من سنة و14.2 بالمائة ما بين خمس سنوات وتسع سنوات. وتذكر هذه النتائج بما خلص إليه البحث الذي أنجز في 2007-2008 من قبل الجمعية المغربية للدراسات والأبحاث حول الهجرة والذي أشار إلى أن المدة المتوسطة لإقامة المهاجرين من جنوب الصحراء بالمغرب هي حوالي سنتين ونصف. 

 

تعليقات الزوار ()