•   تابعونا على :

أقوال الصحف: المغرب يكسب جولة أولى في معركة لم تنته بعد مع بان كي مون

و.م.ع.2016/03/19 09:11
أقوال الصحف: المغرب يكسب جولة أولى في معركة لم تنته بعد مع بان كي مون
أرشيف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت :

 

* أخبار اليوم:

- المغرب يكسب جولة أولى في معركة لم تنته بعد مع بان كي مون.. فقد كسب المغرب جولة أولى من المعركة التي يخوضها منذ أسبوع ضد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. مجلس الأمن، الذي اجتمع أول أمس وتداول بشان هذه الأزمة، لم يصدر أي بلاغ، كما لم يعبر رئيس المجلس، الأنغولي إسماعيل غاسبار مارتينيز، عن أي موقف مؤيد للأمين العام، واكتفى، في المقابل، بالدعوة إلى حل هذه الخلافات عن طريق الاتصالات. ناصر بوريطة الوزير المنتدب في الخارجية، قال تفسيرا لذلك، يوم أمس في ندوة صحافية: "في منطق مجلس الأمن هذا له معنى، حيث لم يصدر المجلس بلاغا إنما تعامل بمسؤولية".

 

- الإدارة الأمريكية: القناة السادسة وإذاعة محمد السادس حاصرتا التطرف في المغرب. فقد تلقت السلطات المغربية تنويها من الإدارة الأمريكية على "فضل القناة السادسة وإذاعة محمد السادس في محاصرة التطرف داخل البلاد، عبر تقرير داخلي وضعته منظمة "أمريكا ميديا أبرود"، وهي هيئة تابعة للإدارة الأمريكية تنجز تقارير حول مؤسسات الإعلام، بين يدي رئيس القطب العمومي للإذاعة والتلفزيون فيصل العرايشي، يوم أمس الجمعة. ويقدم الأمريكيون عبر هذا التقرير التجربة المغربية في الإعلام الديني كنموذج يحتذى بالنسبة إلى باقي الدول العربية التي تسعى إلى إيجاد حول لمواجهة التطرف على محطات التلفزيون.

 

* الصباح:

 

- ابن كيران: قضية الصحراء حياة أو موت. فقد انتقد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران التصريح الأخير لبان كي مون، الأمين العام لهيئة الأمم المتحدةº معتبرا إياه تدخلا في حق الشعوب في التعبير عن آرائها، موضحا أن بان كي مون كان عليه أن يصغي لنبض الشعب المغربي قاطبة في مسيرتين عفويتين واحدة بالرباط والأخرى بالعيون، دفاعا عن الوحدة الترابية للمملكة المغربية، التي تعد قضية حياة أو موت بالنسبة إلى المغاربة.

 

- المحامون العرب يهددون بتجميد مهام الأمين العام الأممي.. فقد خرج اتحاد المحامين العرب عن صمته، إزاء التصريحات المنحازة لبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، بإصدار بلاغ عنونه ب"مناقشة وحدة المملكة المغربية خط أحمر.. الدبلوماسية الدولية لها مقومات وثوابت. وهدد اتحاد المحامين العرب صراحة بالاضطرار إلى تقديم تظلم لمجلس الأمن ولهيئة الأمم المتحدة والمنتظم الدولي من أجل اتخاذ المتعين مع باكي مون، وتعليق مهامه إلى حين انتهاء ولايته التي أشرفت على الانقضاء.

 

* آخر ساعة:

 

- أدوية روسية لالتهاب الكبد والسرطان.. فقد وقع العملاق الروسي لصناعة الأدوية البيولوجية "بيوكاد" اتفاقية موسعة مع الشركة المغربة لصناعة الأدوية "سوتيما" تقضي بمنح المغرب حق استغلال أدوية لأمراض مزمنة في السوق الإفريقية، وخاصة دول الغرب الإفريقي الناطقة باللغة الفرنسية. وكشفت وسائل إعلام روسية أمس الجمعة أن الاتفاق الموسع يقضي أيضا بمنح الشركة المغربية حق تسجيل الدواء الروسي في السوق المغربية، ثم تسويقه في السوق الإفريقية. 

 


* الأحداث المغربية:

 

- ابن كيران يبلغ منظمة العفو الدولية شروط المغرب للتجاوب مع تقاريرها.. جدد رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران التأكيد على انفتاح المغرب التام على المنظمات الدولية وخاصة منظمة العفو الدولية، واستعداده الكامل للتعاون معها والتجاوب مع تقاريرها، شريطة احترام الضوابط الأخلاقية التي تؤطر رسالتها النبيلة، وكذا القوانين والمساطر السارية المفعول في البلاد. وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة أن ابن كيران دعا خلال المباحثات التي أجراها مع الأمين العام لمنظمة العفو الدولية سليل شيتي، مسؤولي هذه المنظمة للتحقق من دقة وجودة المعلومات التي ترد على المنظمة في إطار صياغة تقاريرها، مجددا استعداد الحكومة المغربية لتقديم كافة التوضيحات اللازمة متى تمت استشارتها في هذا الصدد.

 

- الحركة النسائية تتصدى لقانون العنف ضد النساء من بوابة البرلمان.. فما أن صادق المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس الأخير على مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء في صيغته الجديدة حتى انتشرت موجة من الغضب داخل مكونات الحركة النسائية. فبعد مطالبتها في وقت سابق بمراجعة شاملة للمشروع، سارعت في خطوة استباقية لمواجهة مقتضياته أثناء المناقشة بالبرلمان، وذلك بإعداد مذكرة تتضمن تحفظاتها وتوجيهها إلى الفرق البرلمانية.

 

* المساء:

- الحكومة تحيل 18 ألف ملف فساد على وزارة الرميد.. فقد علمت الجريدة أن حكومة عبد الإله بن كيران أحالت حوالي 18 ألف ملف تتعلق باختلالات مالية وفساد إداري على القضاء منذ سنة 2012 إلى الآن. وحسب معلومات حصلت عليها (المساء) فإن الحكومة ومن خلال مختلف وزاراتها، أحالت ملفات وصف بعضها ب"الخطير" على القضاء من أجل التحقيق فيها واتخاذ الإجراءات القانونية بخصوصها، ويتعلق الأمر بملفات فساد مالي تورط فيها مسؤولون وموظفون سامون، وبعض المنتخبين، إضافة إلى اختلالات إدارية وتبديد أموال عمومية، وتزوير وثائق رسمية.

 

- وكالة "موديز" تحذر المغرب من ارتفاع الديون واعتماده الكبير على الفلاحة.. فقد منحت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني المغرب تنقيطا ائتمانا بدرجة (ب أ 1) مع نظرة مستقرة في ظل تراجع الإنفاق الحكومي على الطاقة في أعقاب انخفاض أسعار النفط، وحذرت من ارتفاع الديون العامة للمغرب، والاعتماد الكبير على قطاع الفلاحة في الناتج الداخلي الخام، وذلك تقييما لاقتصاد المملكة في الفترة ما بين 2016 و2017. وتتوقع الوكالة الأمريكية الشهيرة المتخصصة في تصنيف الأوضاع المالية والاقتصادية للدول، أن تظل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للمغرب قوية في الأشهر ال 18 المقبلة.

 

* رسالة الأمة:

 

- الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية ناصر بوريطة يكشف دوافع غضب المغرب من الأمين العام للأمم المتحدة، ويحذر من هدم ما تم بناؤه منذ سنوات. بوريطة اعتبر، خلال ندوة صحفية عقدها أمس الجمعة بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بالرباط، أنه كان من الطبيعي أن يكون رد الفعل المغربي مناسبا للتجاوزات الصادرة عن الموظف الأول للأمم المتحدة، مذكرا بالرد الشعبي من خلال المسيرة التاريخية بمدينتي الرباط والعيون، واجتماع البرلمان. وأكد بوريطة أن المغرب ليس له مشكلة مع مجلس الأمن أو الأمم المتحدة، وإنما مشكلته مع انزلاقات بان كي مون.

 

- أزيد من ألف شخصية من 131 بلدا في منتدى "كرانس مونتانا" بالداخلة.. يعرف منتدى "كرانس مونتانا" الذي افتتحت أشغاله أمس الجمعة بالداخلة للمرة الثانية على التوالي، والذي ينظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، حضور أزيد من ألف من الشخصيات، من بينهم 850 شخصية أجنبية، من 131 بلدا و27 منظمة إقليمية ودولية. وبحسب المنظمين فإن المشاركين الذين توافدوا على جوهرة الصحراء المغربية، يمثلون 41 بلدا إفريقيا و32 بلدا من آسيا وأوقيانوسيا و23 بلدا من القارة الأمريكية فضلا عن 27 هيئة ومؤسسة دولية. 

 


* بيان اليوم:

 

- الطريقة الجديدة لتدبير الأدوية ستنطلق بعد شهرين.. فقد قدم وزير الصحة الحسين الوردي أمام مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الخميس، الإجراءات الجديدة المتعلقة بالطريقة الجديدة لتدبير الأدوية. وقال إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إنه "في إطار السياسة الاجتماعية لبلادنا، قدم وزير الصحة الإجراءات الجديدة التي تم الاتفاق بشأنها مع الهيئة الوطنية للصيادلة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، على الطريقة الجديدة لتدبير الأدوية والتي ستنطلق بعد شهرين من الآن بعد استكمال كافة الترتيبات اللازمة.

 

- الحكومة تصادق أخيرا على مشروع قانون لمحاربة العنف ضد النساء.. فقد صادق مجلس الحكومة، في اجتماعه أول أمس الخميس، على مشروع قانون رقم 103.13 يتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، في صيغته الجديدة، تقدمت به وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي. وكانت الحقاوي قد قدمت صيغة أولى للمشروع خلال اجتماع سابق للمجلس الحكومي في نونبر 2013 لكن تم تأجيل البث فيها وتمت إحالتها على لجنة حكومية برئاسة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

 

* العلم:

 

- المغرب يقرر عدم سحب قواته من بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ويشرع في طي صفحة الخلاف مع بروكسيل.. وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أكد أول أمس الخميس في نيويورك أن المغرب قرر عدم سحب قواته من بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة رغم غضبه من تصريحات الأمين العام للمنظمة بان كي مون. وقبل تصريح مزوار بساعات كانت الحكومة قد قررت في اجتماعها الأسبوعي استئناف الاتصالات الرسمية مع الاتحاد الأوروبي بعد مقاطعة لم تصمد إلا أسابيع قليلة.

 

- قال رئيس الجمعية التشريعية لكوستاريكا، رافاييل أنخيل أورتيز فابريغا، أول أمس الخميس، في الداخلة، إن سيادة المغرب على صحرائه "لا جدال فيها وهي حقيقية سندافع عنها في كل أرجاء العالم". وأضاف فابريغا، عضو وفد منتدى برلمانات بلدان أمريكا الوسطى والكاريبي، المشارك في الدورة الÜ27 لمنتدى كرانس مونتانا المنعقد حاليا في الداخلة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "أراضي الصحراء تنتمي إلى المغرب، وهي مغربية لا تقبل الجدل".

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- جلالة الملك: المغرب جعل من التعاون جنوب-جنوب ركيزة أساسية لسياسته الخارجية ونهجا تسير وفقه كل أنشطته على الساحة الدولية. وقال جلالة الملك في الرسالة الموجهة للمشاركين في منتدى كرانس مونتانا حول إفريقيا والتعاون جنوب-جنوب، الذي افتتحت أشغاله أول أمس الخميس بالداخلة، والتي تلاها الخطاط ينجا، رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، إن المغرب يسعى جاهدا من هذا المنطق، إن على المستوى الفردي أو بتعاون مع البلدان الشقيقة والشريكة، إلى تحقيق برامج ملموسة في ميادين معينة، تهدف إلى تحقيق نتائج قابلة للقياس من حيث أثرها على النمو والعيش الكريم لساكنة بلدان الجنوب.

 

- الأكاديمي والمحلل السياسي الموساوي العجلاوي يقول إن "المغرب لقن بان كي مون درسا بليغا لم ينساه طل حياته". العجلاوي أوضح أن الدينامية الجديدة في التفاعل مع أزمة الأمين العام سمحت بظهور قوة النخب المحلية، من حيث التظاهر أو التفاعل على مستوى وسائل الاتصال في الأنترنت، وهذا أمر فاجأ خصوم الوحدة الترابية والوطنية المغربية. (حوار). 

 


* لوماتان:

 

- وجه جلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال منتدى "كرانس مونتانا"، الذي افتتح أمس الجمعة بالداخلة تحت موضوع "إفريقيا والتعاون جنوب - جنوب... حكامة أفضل من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة". وجاء في الرسالة الملكية أن "على إفريقيا، من الآن فصاعدا، أن تؤكد حضورها كشريك أساسي في التعاون الدولي، وليس كمجرد موضوع له، أو هدف لرهانات الأطراف الأخرى. كما يجب ألا ينظر لإفريقيا على أنها مصدر للهشاشة، بل باعتبارها فاعلا أساسيا في عملية التقدم".

 

* لوبنيون:

 

- أعطى الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، بطانطان الانطلاقة الرسمية لبناء قنطرة كبرى على وادي درعة بإقليم طانطان، تعد اللبنة الأولى لمشروع الطريق السريع تزنيت العيون الداخلة. وتهدف هذه القنطرة التي أعطى الوزير انطلاقة أشغال بنائها، في إطار زيارة ميدانية لجهة كلميم واد نون، والتي تبلغ تكلفتها الإجمالية 39 مليون درهم، إلى حذف نقطة انقطاع الطريق أثناء موسم الفيضانات، وكذا الرفع من مستوى خدمة الشبكة الطرقية وتعزيز شروط السلامة.

 

* ليبراسيون:

 

- قررت الحكومة المغربية، استئناف الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي، بحسب ما أعلن رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة الذي انعقد أول أمس الخميس بالرباط. وقال السيد إدريس الأزمي الإدريسي ، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، إن الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون قدمت عرضا حول تطور العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، أعلن على إثره رئيس الحكومة عن قرار إعادة الاتصالات بين المغرب والاتحاد الأوربي ، وذلك بالنظر للتطورات الإيجابية، التي أعقبت زيارة السيدة فيدريكا موغريني، الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي للمغرب.

 

* البيان:

 

- أكد رئيس مجموعة المدرسة العليا للمهن العقارية السيد كريستيان لويس فيكتور، أول أمس الخميس بمراكش خلال افتتاح أشغال ندوة دولية حول العقار والبناء، أن المغرب يعمل على تطوير رؤى تعد الأكثر نجاعة في القارة الافريقية في مجال التهيئة الترابية والعقار. وقال خلال هذه الندوة المنظمة تحت اشراف وزارة السكنى وسياسة المدينة تحت شعار " التكوين والتمويل والابتكار .. ثلاثي إقلاع قطاع السكن بالمغرب"، إن المغرب "يطور، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رؤى في مجال التهيئة الترابية والعقار، تعتبر الأكثر فعالية بالقارة الافريقية". 

تعليقات الزوار ()