•   تابعونا على :

أقوال الصحف: "ممر أخضر" بين المغرب وروسيا لتشجيع صادرات الخضر والفواكه

و م ع2016/03/18 08:41
أقوال الصحف: "ممر أخضر" بين المغرب وروسيا لتشجيع صادرات الخضر والفواكه
صورة تعبيرية

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

 

* التجديد:

 

- "ممر أخضر" بين المغرب وروسيا لتشجيع صادرات الخضر والفواكه.. فقد أعلن المغرب وروسيا عن عزمهما اتخاذ التدابير الملموسة الكفيلة بتوسيع التعاون في مجالي الفلاحة والصيد البحري. وسيتم حسب بيان الشراكة الاستراتيجية إيلاء اهتمام خاص لتشجيع صادرات الفواكه والخضراوات المغربية نحو روسيا، وكذا واردات الحبوب الروسية صوب المغرب.

 

- ابن كيران: المغرب ليس حريصا على العداوة مع بان كي مون لكنه متمسك بحقه في صحرائه. فقد أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمس الخميس بالرباط أن المغرب ليس حريصا على عداوة مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ولا مع الهيئة الأممية، لكنه في الوقت نفسه متمسك بحقه الطبيعي في صحرائه. وقال ابن كيران في كلمة افتتح بها أشغال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة "لسنا حريصين على العداوة مع بان كي مون والأمم المتحدة وفي نفس الوقت نؤكد تمسكنا بحقنا في صحرائنا وحقنا الطبيعي والحق في حماية أبنائنا الموجودين بهذه المناطق واسترجاع أبنائنا الذين يوجدون تحت الهيمنة الجزائرية".

 

* الأحداث المغربية:

 

- الضريس في تنصيب العمال الجدد بالصحراء: السلطات مدعوة إلى الحياد واليقظة في مواجهة الإرهاب. حيث ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي الضريس ذكر، خلال حفل تنصيب عامل إقليم طانطان وعامل إقليم طرفاية، بالتطورات العميقة التي تعرفها البلاد وكذا بالانتخابات التشريعية الخاصة بمجلس النواب المقرر تنظيمها هذه السنة، داعيا السلطات الترابية إلى توفير أجواء الشفافية والنزاهة والمصداقية، واعتماد نفس المسافة من جميع المنافسين. كما أكد على أهمية التنسيق في مجال الحفاظ على أمن وسلامة المواطن ومواجهة الخطر الإرهابي.

 

- الحركة النسائية ترفض مشروع الوزيرة بسيمة الحقاوي لمناهضة العنف ضد النساء.. فقد أصدرت مكونات الحركة النسائية بيانا مشتركا تعلن فيه رفضها التام لمشروع القانون رقم 103.13 المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء. وفي بيانها التي أصدرته إثر عقدها لاجتماع موسع بتاريخ 12 مارس الجاري دعت مكونات تحالف ربيع الكرامة والعديد من الشبكات والمراكز والجمعيات الحكومة إلى "مراجعة المشروع اعتمادا على التراكمات والمقترحات التي تقدمت بها الجمعيات النسائية والديمقراطية والتحالفات وآراء المؤسسات الوطنية".

 

* المساء:

 

- المجلس الدستوري ينتصر للرميد في صراعه مع نادي القضاة. فقد أفلح مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في سحب البساط من تحت أقدام معارضيه، بعد أن تمكن من انتزاع موافقة المجلس الدستوري على القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، وهو النظام الذي كان خلال الأشهر الماضية مثار خلاف بين الوزير ونادي القضاة وصل إلى حد وصفه ب"غير الدستوري".

 

- كشف تقرير حديث أن المغرب جاء متأخرا على مستوى ترتيب أكثر الدول تعلما، حيث حل في الرتبة ال 58 من أصل 61 دولة شملها التقرير باعتباره بلدا يعزف مواطنوه عن قراءة الكتب والصحف وغيرهما، إذ جاء متأخرا على مستوى عدد المكتبات الموجودة في المملكة، إلى جانب ضعف تصفح الجرائد، فضلا عن كون نظامه التعليمي ليس بالجيد مقارنة مع الدول التي شملها التقرير. وأظهر تقرير جامعة كونيليكيت الأمريكية أن المغرب جاء متأخرا جدا في تصنيف مؤشر التعليم الذي ينبني على 5 معايير، من بينها قدرات التعامل مع الكمبيوتر وحضور المكتبات بالمغرب وقراءة الصحف.

 

* الصباح:

 

- كمين يطيح بنصابين باسم قضاة.. فقد أطاح كمين نصبته عناصر الفرقة الجنائية بأمن أنفا بالبيضاء، أخيرا، بأفراد عصابة إجرامية تنصب باسم قضاة بمحكمة الاستئناف، إذ اعتقلت اثنين فيما ما يزال الثالث في حالة فرار. وعلمت الجريدة من مصادر مطلعة أن إيقاف المتهمين جاء بعد نصب كمين لهم، إذ ادعى أحد الأشخاص أنه يرغب في وساطتهم للحصول على البراءة أو حكم مخفف لقريب له، ليربط الاتصال بهم ويحدد موعدا للقائهم قبل أن يتم ضبطهما متلبسين بتسلم مبالغ مالية.

 

- إغماءات بالريف بسبب الزلزال.. فقد أكدت مصادر مطلعة أنه تم تسجيل 26 حالة إغماء بإقليمي الحسيمة والدرويش نتيجة الهلع الذي أصاب سكان المدينتين جراء الهزة الأرضية التي تم تسجيلها أول أمس الأربعاء بعرض سواحل إقليمي الحسيمة والناظور. وأضافت المصادر ذاتها أن ست حالات من الإغماء سجلت بإقليم الحسيمة و20 حالة يإقليم الدريوش في صفوف التلاميذ ما فرض نقلهم إلى المستشفيات التي غادروها بعد تلقيهم الإسعافات الضرورية.

 

* أخبار اليوم:

 

- سابقة: المجلس الدستوري يجيز توقيف القضاة الذين يتلاعبون عمدا بالأحكام.. ففي تطور من شأنه تعزيز الرقابة على القضاة، أقر المجلس الدستوري إمكانية التوقيف الفوري للقضاة، الذين يتورطون في "خرق خطير لقاعدة مسطرية تشكل ضمانة أساسية لحقوق وحريات الأطراف، وكذا الخرق الخطير لقانون الموضوع". واعتبر المجلس هذه الأعمال، سواء أكانت عمدية أو ناتجة عن تهاون غير مستساغ إخلالا من القاضي بواجباته المهنية، لكن المجلس اعتبر أن "هذا الخرق الخطير لا يمكن اتخاذه أساسا لتوقيف القاضي ولا لمتابعته تأديبيا، إلا بعد ثبوته بحكم قضائي نهائي".

 

- المغرب وروسيا يعززان التعاون الاستراتيجي بينهما. تجاوزا الأبعاد الاقتصادية والتجارية والتقنية.. إذ توجت الزيارة الملكية إلى روسيا بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات التي تعزز من الشراكة الاستراتيجية الموقعة سنة 2002، وتمنحها أبعادا جديدة تجاوزت التعاون الاقتصادي والتجاري والتقني نحو مجالات مختلفة، ذات بعد استراتيجي. فقد وقع البلدان اتفاقات متعددة، منها اتفاق بشأن الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة في الميدان العسكري والعسكري التقني، تقضي بضمان الحماية المتبادلة للمعلومات المصنفة التي يتم تبادلها أو إنتاجها في إطار التعاون العسكري والعسكري التقني بين الطرفين.

 

* آخر ساعة:

 

- تنفيذ مضامين استراتيجية النهوض بالغرفة الثانية : تكثيف الأنشطة الدبلوماسية والتحول إلى فضاء للنقاش والحوار.. فقد أفادت مصادر من مجلس المستشارين للجريدة أن رئيس المجلس حيكم بنمشاش ماض في تفعيل استراتيجية النهوض بالمؤسسة، التي سبق أن كشف عن خطوطها العريضة أمام الرأي الوطني بعد انتخابه رئيسا جديدا للمجلس. وقالت المصادر نفسها إن بنشماش أعطى زخما للدبلوماسية البرلمانية من خلال انخراطه في العديد من الأنشطة الدبلوماسية، آخرها زيارته للمملكة المتحدة، إلى جانب تحويله مجلس المستشارين إلى فضاء للحوار العمومي والنقاش العمومي المجتمعي.

 

- أطباء الأسنان يدقون ناقوس الخطر حول أمراض الفم.. إذ حذرت الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان، بمناسبة اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان الذي يخلده العالم يوم 20 مارس من كل سنة، مما وصفته بالانعكاسات الخطيرة لأمراض الفم والأسنان على سلامة المواطنين، مشيرة إلى أنها من بين الأمراض المزمنة واسعة الانتشار، والتي غالبا ما تتطور إلى سرطان. وعبرت الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان عن أسفها الشديد من نسبة الإنفاق الصحي السنوي المتوسط للفرد في المغرب، والتي تقدر بنحو 16.47 درهما في الوسط الحضري.

 

* الاتحاد الاشتراكي :

 

- المجلس الدستوري ينتصر لمطالب نادي قضاة المغرب ضد الوزير الرميد.. إذ وصف عبد اللطيف الشنتوف رئيس نادي قضاة المغرب قرار المجلس الدستوري بشأن القانونين التنظيميين للسلطة القضائية أنه انتصار لإرادة السلطة القضائية. وأكد الشنتوف أنه على مستوى القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة تم إقرار الفصل التام للسلطة القضائية عن السلطة التنفيذية من خلال الانتصار لتبعية النيابة العامة للوكيل العام للملك. وثمن نادي قضاة المغرب الموقف التاريخي الذي ذهب إليه المجلس الدستوري من تحديد لمفهوم الخطأ الجسيم الوارد بالمادة 97 التي أثارت العديد من النقاش.

 

- الخطوط الملكية المغربية تطلق خطا جويا بين العيون ولاس بالماس.. فقد أطلقت الخطوط الملكية المغربية، الأربعاء، خطا جويا يربط بين مدينة العيون ولاس بالماس، والذي سيؤمن ثلاث رحلات أسبوعية أيام الاثنين، والأربعاء، والجمعة. وبهذه المناسبة أشرف والي جهة العيون - الساقية الحمراء، عامل اقليم العيون يحظيه بوشعاب، ورئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء حمدي ولد الرشيد، ورئيس المجلس الإقليمي ميلود علوات ورئيس المجلس البلدي مولاي حمدي ولد الرشيد وعدة شخصيات مدنية وعسكرية، على إطلاق الرحلة الجوية الأولى لهذا الخط الجوي. ويندرج فتح هذا الخط الجوي، الذي يسعى إلى تقوية الربط الجوي للجهة والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها، وإنعاش السياحة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، خصوصا بجهة العيون الساقية الحمراء، في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء وشركة الخطوط الملكية المغربية.

 

* بيان اليوم:

 

- المغرب يسلم الأمانة العامة للأمم المتحدة لائحة الأشخاص المعنيين بالتقليص الملموس في المكون المدني والسياسي للمينورسو.. فتنفيذا للإجراءات المتخذة من قبل الحكومة المغربية والتي أعلن عنها الثلاثاء الماضي في بلاغ رسمي لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، سلم المغرب الأمانة العامة للأمم المتحدة لائحة الأشخاص المعنيين بالتقليص الملموس في المكون المدني والسياسي للمينورسو. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن "البعثة الدائمة للمملكة المغربية في نيويورك سلمت اليوم الأمانة العامة للأمم المتحدة لائحة الأشخاص المعنيين بالتقليص الملموس في المكون المدني وخاصة السياسي للمينورسو، والذين سيغادرون فعليا خلال الأيام المقبلة"، مضيفا "من جهة أخرى، تم اليوم اتخاذ الإجراءات الفعلية من أجل إلغاء المساهمة الإرادية للمغرب في ما يخص سير عمل المينورسو".

 

- ال(كنوبس) يضبط ولوج التعاضديات لنظامه المعلوماتي.. حيث قام الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بتطهير قاعدة الأقنان السرية للولوج لنظامه المعلوماتي الممنوحة للتعاضديات الموقعة على اتفاقية تفويض تدبير العلاجات العادية في إطار التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام. وأفاد بلاغ للصندوق بأن هذا القرار، الذي تم اتخاذه امتثالا للتوجيهات الوطنية لسلامة الأنظمة المعلوماتية، واحتراما للمادة 24 من القانون 08-09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات الحساسة المتعلقة بالصحة، يأتي بعد تمحيص الأقنان السرية الممنوحة لمستخدمي التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، إذ تبين أن 36 منهم لا تربطهم بهذه التعاضدية علاقة قانونية ولا توجد أسماءهم في لائحة المستخدمين المصرح بهم في إطار التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام، كما أن أغلبهم يعملون داخل بعض الجماعات الترابية وفق ما صرحت به التعاضدية العامة دون الإدلاء بأي سند قانوني.

 

* رسالة الأمة:

 

- الاتحاد الدستوري يدعو كافة أفراد الشعب المغربي إلى المزيد من التعبئة الوطنية والتحلي باليقظة الكاملة لإحباط سائر المناورات والدسائس ويشدد على أهمية التماسك الوطني والالتحام الشعبي وراء جلالة الملك.. واستحضر المكتب السياسي للحزب الذي عقد اجتماعه أول أمس الأربعاء، النتائج الإيجابية التي أسفرت عنها الزيارة الملكية لروسيا الاتحادية. من جانب آخر، أثار انتباه الحكومة إلى ما يزال يطبع الوضع على المستويين الاجتماعي والاقتصادي من احتقان بسبب استمرار تعطيل الحوار مع المركزيات.

 

- سنة ونصف حبسا في حق المدير العام لشركة "كيا موتورز".. إذ أدانت المحكمة الابتدائية الزجرية، صباح أمس الخميس، أمين بلخويا الرئيس المدير العام السابق لشركة "كيا موتورز المغرب" بسنة ونصف حبسا وأدائه غرامة مالية قدرها 300 ألف درهم، ومتابعته بالنصب وخيانة الأمانة وتبديد مرهون.

 

* العلم:

 

- أكد رئيس الجالية اليهودية المغربية بتورونتو، سيمون كيسلاسي، أول أمس الأربعاء، أن التصريحات "غير المسؤولة والصادمة" للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بخصوص الصحراء المغربية تشكل "مسا خطيرا بسيادة المملكة ووحدتها الترابية". وأبرز كيسلاسي، أن هذه التصريحات "الاستفزازية والطائشة" تعتبر "هجوما خطيرا على المغرب"، و"اعتداء" على مشاعر كافة الشعب المغربي، مضيفا أن هذه التصريحات "المنحازة والمتناقضة" التي أدلى بها المسؤول على المنظمة الأممية خلال زيارته الأخيرة للمنطقة تساهم فقط في "خلق توتر لا فائدة منه حول النزاع المفتعل الذي طال أمده".

 

- أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت 3,95 مليار درهم عند متم شهر فبراير 2016، مقابل 3,99 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي بتراجع نسبته 1,1 في المائة. وأوضح المكتب الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم شهر يناير 2016، أن هذه النتيجة تعزى إلى ارتفاع المداخيل (+33.7 في المئة) وارتفاع النفقات ب 6.2 في المئة.

 

* المنعطف:

 

- أجرى جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء بموسكو، مباحثات مع الوزير الأول الروسي ديمتري مدفيديف. حضر هذه المباحثات عن الجانب المغربي، الطيب الفاسي الفهري مستشار الملك، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، وحضرها عن الجانب الروسي ألكسندر تكاتشيف وزير الفلاحة وميخائيل بوكدانوف، نائب وزير الخارجية والممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الأوسط وأفريقيا وأليكسي ليخاتشيف نائب وزير التنمية الاقتصادية.

 

- إدارة أوباما تلتمس رفع المساعدات المالية إلى المغرب.. فقد التمست إدارة الرئيس باراك أوباما زيادة المنحة الأمريكية السنوية 2017 التي تمنح سنويا إلى المغرب، والتي يوجه جزء منها إلى المساعدة في تمويل برنامج التدريب والتعليم العسكري، ودعت كتابة الدولة الأمريكية في الخارجية إلى تخصيص مساعدة إلى المغرب، بقيمة 33 مليون دولار. وصادق الرئيس الأمريكي في يناير الماضي على الميزانية الأمريكية السنوية التي تتضمن الموافقة على المساعدات المقدمة للمغرب عام 2016.

 

* لوماتان:

 

- تنكب مجموعة الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين على إعداد مقترح قانون تنظيمي يتعلق بالحق في الإضراب. ويتمثل الهدف في وضع مشروع يواجه مقترح القانون الذي سبق أن تم وضعه، قبل بضعة أسابيع، من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب. وبحسب الاتحاد المغربي للشغل، فإن هذا المقترح سيعارض ذلك الذي تقدمت به الباطرونا. وفي هذا السباق التشريعي، تعد وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية من جهتها نسختها من المشروع.

 

- بحث وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب البحريني، غانم بن فضل البوعينين، مع سفير المغرب بالبحرين، أحمد رشيد خطابي، أول أمس الأربعاء بالمنامة، سبل تعزيز التعاون الثنائي، خاصة على الصعيد البرلماني. وأبرز الوزير البحريني خلال اللقاء متانة العلاقات المتميزة التي تربط بين المملكتين، والإرادة المشتركة في الدفع قدما بالتعاون بينهما خدمة للمصالح المشتركة. واستعرض الطرفان خصائص التجربتين البرلمانيتين بالبلدين في ظل مسلسل الإصلاحات الذي يشهدانه، مبرزين أهمية الاستفادة من الخبرات المتراكمة على هذا الصعيد من خلال التنسيق المشترك، وتبادل الزيارات وتفعيل آليات التعاون.

 

* ليكونوميست:

 

- العملاق لافارج-هولسيم يرى النور.. إنه بدون شك الاندماج الأكثر أهمية خلال هذا العقد، بعد اندماج مجموعة أونا والشركة الوطنية للاستثمار. هذه العملية تنتظر مباركة الهيئة المغربية لسوق الرساميل. أزيد من 8 ملايير درهم كرقم معاملات مشترك وما لا يقل عن 55 في المئة من حصة السوق. ا - انطلاق السنة على إيقاع تفاقم في العجز التجاري.. لكن رغم ذلك ينبغي الإشادة بشكل إيجابي بالاستيراد الذي حفزه شراء معدات التجهيز والمنتوجات نصف الاستهلاكيةº وهو ما يؤشر على أن الاستثمار وقوة الإنتاج بدأت في الإقلاع، حيث سجل الاستيراد ومعدات التجهيز السنة الماضية ما مجموه87 مليار درهم.

 

* ليبراسيون:

 

- عقب التصريحات "غير المقبولة" والتصرفات "المرفوضة" للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، قررت حكومة المملكة المغربية اتخاذ "التدابير الفورية" التالية، والمتمثلة في إجراء "تقليص ملموس خلال الأيام المقبلة لجزء كبير من المكون المدني وخاصة الشق السياسي من بعثة المينورسو، وإلغاء المساهمة الارادية التي تقدمها المملكة لسير عمل المينورسو، وبحث صيغ سحب التجريدات المغربية المنخرطة في عمليات حفظ السلم".

 

- أكدت أمينة بنخضرة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن الثلاثاء الماضي بالرباط، أن المغرب يتوفر على بيئة جيولوجية "مواتية " للتعدين ولتشكيل المناجم الهيدروكاربونية . وأوضحت بنخضرة خلال لقاء نظم بمبادرة من المؤسسة الدبلوماسية حول موضوع "استراتيجية المغرب في مجال الهيدروكاربونات والمعادن" أن العديد من الدراسات الجيوفيزيائية والجيولوجية التي أنجزت في عدة أحواض بالمملكة، أظهرت الإمكانات التي تتوفر عليها هذه المناطق .

 

* البيان:

 

- قال نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية إن المغرب في حاجة إلى شبابه وديناميته في الحقل السياسيº داعيا، خلال لقاء الثلاثاء الماضي مع ممثلي المنظمات الشبابية، إلى ضرورة تعزيز نشاط المنظمات الشبابية داخل مختلف الفئات الشبابية بمختلف جهات البلاد بهدف تعزيز اهتمامه بالسياسة والفعل السياسي.

 

- كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية بالمغرب، حجز وإتلاف 750 طن من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، منها 334 طن من اللحوم الحمراء، و186 طن من اللحوم البيضاء، 122 طن من منتجات الصيد البحري، و70 طن من المواد الذهنية، و18 طن من الدقيق و20 طن من مواد أخرى ذات أصل نباتي وحيواني. كما أسفرت عمليات المراقبة عن إغلاق 3 مؤسسات غير مرخصة لإنتاج الفلفل الأحمر بالفقيه بن صالح، وتقديم 564 ملف أمام المحاكم المختصة من أجل البث فيها.

 

* لوبنيون:

 

- العلاقات المغربية الروسية تنحو نحو البراغماتية. فالرباط لم تتجاهل أهمية العلاقات بين موسكو وجارها غير الودي في الشرق، كما أن روسيا تدرك تماما مدى العلاقات التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ويؤشر إيلاء الأولوية للمصالح المشتركة على النضج السياسي للقادة المغاربة والروس.

 

- تم أول أمس الأربعاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة للتعاون والتنسيق في مجال السلامة الطرقية، بين الرابطة المحمدية للعلماء واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير. وتحدد هذه الاتفاقية الإطار العام للتعاون والتنسيق بين اللجنة والرابطة في مجال السلامة الطرقية، وكذا تنظيم أنشطة تواصلية وتربوية هادفة من أجل التوعية والتحسيس في مجال السلامة الطرقية، على أن يتعهد كلا الطرفين باستثمار ما يتوفران عليه من إمكانيات واختصاصات من أجل تنفيذ بنودها، وذلك وفقا للقوانين والمساطير الجاري بها العمل.

 

* أوجوردوي لوماروك :

 

- قرب إحداث البوابة الوطنية للنزاهة. يتعلق الأمر بمبادرة مشتركة بين الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة ومؤسسة وسيط المملكة. وتتوخى هذه البوابة، حسب المسؤولين، الجمع بين كل الأطراف المعنية بالنزاهة في المغرب والتعريف بالمنظومة القانونية والاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد والقطاعات والمؤسسات المعنية، فضلا عن التواصل مع المواطنين واستقبال تظلماتهم.

 

- أطلقت الخطوط الملكية المغربية، أول أمس الأربعاء، خطا جويا يربط بين مدينة العيون ولاس بالماس، والذي سيؤمن ثلاث رحلات أسبوعية أيام الاثنين، والأربعاء، والجمعة. وبهذه المناسبة أشرف والي جهة العيون - الساقية الحمراء، عامل اقليم العيون يحظيه بوشعاب، ورئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء حمدي ولد الرشيد، ورئيس المجلس الإقليمي ميلود علوات ورئيس المجلس البلدي مولاي حمدي ولد الرشيد وعدة شخصيات مدنية وعسكرية ، على إطلاق الرحلة الجوية الأولى لهذا الخط الجوي.

تعليقات الزوار ()