•   تابعونا على :

أقوال الصحف.. بنعبد الله: وضع الأغلبية مترهل ولم يطالب أي حزب بالحفاظ على لائحة الشباب

الأيام 242016/03/17 07:30
أقوال الصحف.. بنعبد الله: وضع الأغلبية مترهل ولم يطالب أي حزب بالحفاظ على لائحة الشباب
بنعبد الله

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

 

* الأحداث المغربية:

 

- المغرب يرد بقوة من جديد على تعنت "بان كي مون": إجراءات عقابية جديدة في حق المينورسو وتوجه نحو الانسحاب من قوات حفظ السلام.. فعقب التصريحات "غير المقبولة" والتصرفات "المرفوضة" للأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، قررت حكومة المملكة المغربية اتخاذ "تدابير فورية" ذات طابع عقابي لبعثة المينورسو وهمت إجراء "تقليص ملموس خلال الأيام المقبلة لجزء كبير من المكون المدني وخاصة الشق السياسي من بعثة المينورسو، وإلغاء المساهمة الإرادية التي تقدمها المملكة لسير عمل المينورسو، وبحث صيغ سحب التجريدات المغربية المنخرطة في عمليات حفظ السلم". وأشار بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أول أمس الثلاثاء، إلى أن "المملكة المغربية تحتفظ بحقها المشروع في اللجوء إلى تدابير أخرى، قد تضطر إلى اتخاذها، للدفاع، في احترام تام لميثاق الأمم المتحدة، عن مصالحها العليا، وسيادتها ووحدتها الترابية".

 

- برلمانيون أوروبيون يطالبون بعودة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.. إذ طالبت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، أول أمس الثلاثاء، بضرورة عودة العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، والذي وصفته ب" الشريك الاستراتيجي بالنسبة لأوروبا". فخلال محادثات مع نيكولا ويسكوت، المدير التنفيذي بقسم العلاقات الخارجية للمفوضية الأوروبية المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومايكل كولير عن مديرية الجوار الجنوبي للمفوضية، تمحورت حول الوضع الحالي للتعاون بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، دعا عدد من النواب الأوروبيين الاتحاد إلى مضاعفة الجهود من أجل عودة الاتصال مع المغرب وتعزيز الشراكة الاستراتيجية المهمة مع المملكة على أساس الثقة واحترام الالتزامات، معتبرين أن المغرب ليس شريكا عاديا، بل "حليفا قويا يحظى بالثقة، ويمكن لأوروبا أن تعتمد عليه".

 

* المساء:

 

- بنعبد الله: وضع الأغلبية مترهل ولم يطالب أي حزب بالحفاظ على لائحة الشباب. فقد أكد مصدر مطلع أن ممثلي الشبيبات الحزبية التقوا أول أمس بالرباط بنبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في إطار اللقاءات التي يقوم بها هؤلاء من أجل الدفاع عن بقاء اللائحة الوطنية. وأوضح المصدر ذاته أن بنعبد الله أخبر الحاضرين بأنه لحد الآن لم يرافع أي حزب سياسي عن بقاء اللائحة الوطنية للشباب ولم يدافع عنها أي أحد، في حين تساءل ممثلو ثلاثة أحزاب سياسية في اللقاء الأخير، الذي جمع أحزاب الأغلبية والمعارضة بوزيري الداخلية والعدل والحريات عن الرغبة في حذف هذه اللائحة دون أن يكون هناك موقف واضح من الإبقاء على اللائحة.

 

* الصباح:

- روسيا تتشبث بحل سياسي لقضية الصحراء..أصدر المغرب وروسيا بلاغا مشتركا أول أمس الثلاثاء بموسكو يعلنان من خلاله أن الطرفين أرسيا استراتيجية معمقة من أجل الدفاع والحفاظ على المصالح الاستراتيجية للبلدين في إطار من التضامن والتشاور، والعمل على الحفاظ على وحدتهما الترابية وتعزيزها، وتطوير مبادرات للتعاون والشراكة على مجموع ترابهما، وتوسيع التعاون في جميع المجالات. وشدد الطرفان، في ما يتعلق بملف القضية الوطنية الأولى، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي مقبول لمشكل الصحراء، في إطار مصالح السكان وفقا لمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، ورفضا أي محاولة تسريع أو تسرع في الاضطلاع بالمسلسل السياسي وأي خروج عن المعايير المحددة سلفا في القرارات الحالية لمجلس الأمن.

 

- مسيرة شعبية بالعيون تطالب برحيل مينورسو، وتسليم رسائل احتجاج إلى ممثلي البعثة واستنكار شديد لتصريحات بان كي مون.. فقد حملت مسيرة العيون الحاشدة أول أمس الثلاثاء رسالة جديدة إلى الأمين العام الأممي للأمم المتحدة، تعبر عن غضب سكان الأقاليم الجنوبية من التصريحات المنحازة، ورفضهم المطلق للمس بالوحدة الترابية للمملكة. وأجمع النسيج القبلي والشيوخ والأعيان ومختلف الأحزاب والهيئات المدنية المشاركة في المسيرة (...)والذين جاؤوا من مختلف المدن والأقاليم الجنوبية، عن تشبثهم بالوحدة الترابية. وجابت المسيرة الشعبية التي شاركت فيها مختلف الفئات شوارع المدينة، وصولا إلى ملعب الشيخ محمد الأغظف، مرددة شعارات تؤكد الرفض القاطع لأي مساس بمغربية الصحراء.

 

* بيان اليوم:

- بشرى لمؤمني التأمين الإجباري الأساسي عن المرض: الوردي يعلن الإعفاء من تسبيق المصاريف المتعلقة بالأدوية باهظة الثمن. حيث سيستفيد مؤمنو التأمين الإجباري الأساسي عن المرض من الإعفاء من تسبيق المصاريف المتعلقة ببعض الأدوية المعوض عنها برسم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ما سيمكنهم من الولوج لقائمة من الأدوية باهظة الثمن والتقليص من الحصة المتبقية على عاتقهم عن طريق مختلف الصيدليات المنظمة للاتفاقية الجديدة المتعلقة بالتعويض عن الأدوية في إطار الثالث المؤدى، والتي جرى توقيعها من قبل الهيئات المدبرة للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض والصيادلة.

 

- بنعبد الله: المغرب في حاجة لقوة الشباب الذي يمتلك تكوينا سياسيا. فقد أكد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، على أهمية التمثيلية السياسية للشباب وتواجدهم في المؤسسات الدستوريةº مشيرا، في لقائه بقياديي ست منظمات شبابية تابعة لأحزاب سياسية ممثلة في البرلمان، إلى القيمة المضافة الحقيقية التي يمثلها حضور الشباب في التجربة البرلمانية الحالية، وإلى الأهمية التي يشكلها بروز العديد من الكفاءات الشبابية التي أغنت المؤسسة التشريعية.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

- البنك الأوروبي منح المغرب في 4 سنوات 874 مليون أورو. فقد أكد لوران شابريي، رئيس مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، أن البنك يعد شريكا مرجعيا بالنسبة للمغرب، خاصة في مجالي دعم الاستثمار وتجويد مناخ الأعمال. وقال شابريي خلال لقاء حول موضوع أنشطة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، أن الشراكة بين الجانبين بدأت سنة 1991 (تاريخ إنشاء هذه المؤسسة البنكية) واتخذت زخما كبيرا بعد أن أعرب المغرب عن رغبته في أن يصبح بلدا لعمليات البنك.

 

- اللواء جبريل الرجوب، رئيس اللجنة الأولمبية والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، يقول إن: "حكمة واتزان محمد السادس أفشلا مؤامرة تفتيت الوطن العربي". وقد دعا الرجوب، خلال أمسية تكريمية من طرف جمعية محمدية المغرب للصحافة والإعلام بشراكة مع شباب المحمدية لكرة القدم الاثنين الماضي، الفصائل الفلسطينية إلى الوحدة الوطنية إذ يرى في المغرب نموذجا لذلك، داعيا النخب السياسية إلى إدراك معنى الالتفاف الشعبي والرسمي في المغرب.

 

* رسالة الأمة:

- احمدو الباز، عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، يقول إن "الانزلاق الذي وقع فيه الأمين العام الأممي هو جزء من الأعطاب التي تعاني منها الأمم المتحدة بشأن مجموعة من القضايا والنزاعات الدولية"º مضيفا، في برنامج "قضايا وآراء"، أن "المغرب كان دائما ملتزما ومتفاعلا مع قضايا الأمم المتحدة وله حضور في جميع الملفات والقضايا الدولية".

 

- صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن الاتفاقيات ال15 الموقعة أول أمس الثلاثاء في موسكو بين المغرب وروسيا في ختام المباحثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ستضاعف المبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. وأضاف لافروف في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، عقب حفل التوقيع على الاتفاقيات الذي ترأسه قائدا البلدين جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس فلاديمير بوتين، أن هذه الاتفاقيات ستمكن من تنفيذ مشاريع استثمارات في البلدين رغم الظرفية الدولية الصعبة، مستهدفة تقوية الشراكة الاستراتيجية بين المغرب وروسيا.

 

* المنعطف:

- المعارضة تعتبر نص مشروع القانون حول الحق في الحصول على المعلومة لا ينسجم مع المبدأ الدستوري.. فمن المنتظر أن تقدم الفرق البرلمانية على أبعد تقدير غدا الجمعة تعديلاتها المتعلقة بمشروع القانون حول الحق في الحصول على المعلومة. وهو النص الذي يخلق المزيد من التوتر بسبب سلسلة من القيود التي تفرغ النصوص الدستورية من مضمونها وحرمان المواطنين "وليس الصحافيين كما تعتقد الحكومة" من حقهم في الحصول على المعلومة. ويضم النص الكثير من الثغرات التي من شأنها حرمان المواطنين من الحصول على المعلومة من بينها عدم الحصول على وثائق الإجراءات القضائية، والحد من منح المعلومات المرتبطة بالسياسات النقدية والاقتصادية، وعدم الإفصاح عن المناقشات التي تعرفها اجتماعات المجلس الحكومي وغيرها من القيود.

 

- حميد لمرسي، منسق الشبكة المغربية الأورومتوسطية للمنظمات غير الحكومية، يقول إن "الموقع الجغرافي للمغرب ودوره الكبير في الحفاظ على الأمن ومحاربة الإرهاب والحد من الهجرة جعل أوروبا في حاجة ماسة كشريك له وأضاف لمرسي، في حوار مع الجريدة، أن "هذا الوضع لم يمنح للمغرب كهبة أو هدية مجانية، بل جاء نتيجة رزمة من الإصلاحات الجوهرية التي قام بها المغرب على مختلف المستويات، خاصة في المجال الحقوقي، منها على سبيل الحصر: إقرار مدونة الأسرة، معالجة ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، إحداث هيئات ومؤسسات حقوقية".

 

* التجديد:

- المغرب يتخذ إجراءات تصعيدية قوية ضد انزلاقات "بان كي مون".. إذ قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح للجريدة، إن "المغرب لا يمكنه أن يتساهل أو يتسامح مع أي تجاهل، في حق قضيته الوطنية المصيرية، ولا يمكنه أن يقبل بأي تجاوز لما جرى الاتفاق عليه في إطار الأمم المتحدة"º مضيفا "للأسف لاحظنا إصرارا على الانزلاق الخطير الذي وقع، ومحاولة تبريره والدفاع عنه". وفي سياق متصل، قال عبد الفتاح البلعمشي، رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية، إن "تقليص عدد بعثة المينورسو، خطوة تبرز أنه من الناحية السياسية والدبلوماسية، المينورسو بالنسبة للمغرب ليست له وظيفة فاعلة، ووجوده كعدمه، وهو إجراء سيقوي من الموقع التفاوضي للمغرب".

 

- 33 ألف منصب شغل إضافي و4.8 في المائة معدل النمو في 2015.. إذ أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن نسبة نمو الاقتصاد الوطني برسم سنة 2015 ستكون في حدود 4.8 بالمائة عوض 4.4 بالمائة المتوقعة في قانون المالية. وعزت المديرية هذا التطور بالأساس إلى الأداء الجيد للقطاع الفلاحي، حيث تم تسجيل إنتاج قياسي يصل إلى 115 مليون قنطار مقابل 69 مليون قنطار سنة 2014، في حين أن مستوى نمو الأنشطة غير الفلاحية ظل متواضعا وذلك على الرغم من التطور النسبي المسجل خلال السنة بارتباطه بالأداء الجيد للمهن العالمية بالمغرب وبداية انتعاش بعض القطاعات الحيوية للاقتصاد كالبناء والأشغال العمومية.

 

* أخبار اليوم:

- هكذا سيتم تزويد 80 بالمائة من التراب الوطني بالانترنيت ابتداء من العام المقبل.. إذ يسعى المغرب ابتداء من سنة 2017 إلى اعتماد الانترنيت عبر الأقمار الاصطناعية كاستراتيجية من أجل تحقيق قفزة صناعية كبيرة، وتغطية حاجة المغاربة المتزايدة إلى الانترنيت، خاصة في بعض المناطق النائية التي يعاني فيها السكان من قلة الصبيب أو انعدامه. في هذا الصدد، وقعت الحكومة المغربية اتفاقا مع شركتي "هيسباسات" و"كانتيس" الإسبانيتين من أجل تزويد أكثر من 80 في المائة من التراب الوطني بالانترنيت عبر الأقمار الاصطناعية بخدمات ما بين 20 و 30 ميغا، بما في ذلك خدمات "واتساب" و"فايبر" وبصبيب عالي وعلى نطاق واسع قد يصل إلى 100 ميغابايت في الثانية ابتداء من العام المقبل.

 

- بعد تجاوز الأزمة بين المغرب والسويد.."إيكيا" تفتتح مشروعها بالدار البيضاء. فبعد حصولها على شهادة المطابقة خلال الشهر المنصرم، أعلنت شركة "إيكيا" عن افتتاح أبواب مركزها التجاري الأول بمنطقة زناتة أمس الأربعاء. كما جاء هذا الافتتاح، بعد تجاوز المغرب والسويد لأزمتهما السياسية. ويعد مشروع "إيكيا" من أضخم مشاريع الشركات السويدية المنشأ في المغرب.

 

* العلم:

- قضية مصطفى سلمى أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف.. حيث تمت مساءلة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول قضية مصطفى سلمى ولد سيدي مولود الذي تمنعه "البوليساريو" من الالتحاق بعائلته في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وأثار أندري مارتين كارونغوزي المحامي ببروكسيل وبروندا خلال جلسة علنية لمجلس حقوق الإنسان وضعية مصطفى سلمى. وقال كارونغوزي إن ولد سيدي مولود يأمل في السماح له بمرافقة ابنته التي تبلغ من العمر 5 سنوات إلى الخارج لإجراء عملية جراحية.

 

- إنشاء أكبر محطة للقطار بإفريقيا بالعاصمة الاقتصادية.. حيث تستعد مدينة الدار البيضاء لاحتضان أكبر محطة قطار بإفريقيا والأجمل من حيث الشكل عالميا حسب عدد من الأخصائيين والخبراء بالعالم. وحسب المعطيات التي تتوفر عليها الجريدة، فقد تقرر احتضان الدار البيضاء لأكبر محطة قطار بإفريقيا حيث ستجمع بين خطي السكك العادية وكذا الخاص بالقطارات السريعة التي تعرف نسبة الأشغال تطورا ملحوظا. ويتوقع أن يتم خلال الأيام القليلة المقبلة إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال بناء محطة القطار الفائق السرعة "الدار البيضاء المسافرين"، والذي يعتبر من أبرز محطات القطار في العالم.

 

* آخر ساعة:

- 180 ألفا في العيون يدافعون عن السيادة الوطنية، والمغرب يصعد ويقلص "المينورسو".. فقد صعد المغرب من لهجة انتقاده للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عقب التصريحات "غير المقبولة" والتصرفات "المرفوضة" الصادرة عنه خلال زيارته الأخيرة للمنطقة، كما شجب إقدام الأمين العام الأممي على إنكار الحق الشرعي والديمقراطي للشعب وقواه الحية في التعبير بحرية عن آرائهما وردود أفعالهما. وخرج أزيد من 180 ألف شخص، في مسيرة شعبية وتلقائية بمدينة العيون، دعا إليها شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية والمنتخبون المحليون والهيئات السياسية والنقابات وهيئات المجتمع المدني بالأقاليم الجنوبية، للتنديد بالانزلاقات اللفظية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء المغربية.

 

- المغرب يحافظ على مخزونه الاحتياطي من الذهب.. حيث بلغ احتياطي المغرب من الذهب 22 طنا خلال سنة 2016، وهو ما جعل المغرب يحتل المرتبة الثالثة مغاربيا والعاشرة عربيا من احتياطي هذا المعدن الثمين. وكشف تقرير حديث صدر عن "مجلس الذهب العالمي" أن المغرب حافظ على نفس احتياطه من الذهب مقارنة مع سنة 2015. وأوضح التقرير أن الطلب على الحلي الذهبية سجل أكبر ارتفاع له خلال 11 عاما الأخيرة.

 

* ليكونوميست:

- المغرب يحافظ على مركزه المستقر في تصنيف وكالة موديز الأمريكية .. فبالنسبة للوكالة فإن المملكة توجد ضمن البلدان المستوردة للنفط في المنطقة والتي استفادت من انخفاض سعر برميل النفط. وقد تراجع العجز في الميزانية الذي تجاوز 7 في المئة من الناتج الداخلي الخام خلال 2012 إلى ما دون 4 في المئة خلال السنة الماضية، مبرزة بذلك حجم المبالغ التي تم تخفيفها على عبء المقاصة.

 

* ليبراسيون:

- إبراز التقدم المسجل على مستوى صناعة الطيران بالمغرب، وكذا الدور الهام الذي يلعبه المغرب في هذا المجال، تلك كانت أهداف المؤتمر الÜ 25 السنوي للطيران الإفريقي، الحدث السنوي الذي يجمع الفاعلين ومهنيي صيانة الطيران المدني خصوصا بإفريقيا، والمصنعين والموزعين في صناعة الطيران، ومسيري شركات الطيران الإفريقي، وكذا المسيرين والفاعلين في قطاع الطيران العالمي، الذي انعقد ما بين 14 و 16 مارس.

 

* لوماتان:

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بمتحف بوشكين بموسكو، على افتتاح معرض "المغرب وروسيا تاريخ قديم مشترك". وسيتيح، هذا المعرض المنظم من قبل المؤسسة الوطنية للمتاحف، بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك إلى روسيا الاتحادية، التعرف على التاريخ العريق والغني للمملكة، كمصدر لفهم المغرب المعاصر والحديث. ويشار إلى أنه في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس الى روسيا الاتحادية، وقعت المؤسسة الوطنية للمتاحف اتفاقيات شراكة مع اثنين من أكبر المتاحف الروسية ذات الشهرة العالمية، وهما متحف الأرميتاج، ومتحف الكرملين.

 

- عرف المغرب إحداث 466 ألف و204 مقاولة، بحسب المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. وقد ارتفعت وتيرة إحداث المقاولات ما بين 2005 و2010 حيث أحدثت خلال هذه الفترة 27.7 بالمائة من المقاولات المغربية. ويتمثل القطاع الأكثر جذبا للمقاولات المغربية في قطاع التجارة ب33.9 في المائة .

 

* لوبنيون:

- عقدت مجموعة الصداقة المغرب الاتحاد الأوروبي بالبرلمان الأوروبي، أول أمس الثلاثاء، بمقر هذا الأخير ببروكسل، اجتماعا لبحث حالة العلاقات بين الرباط وبروكسل على ضوء التطورات الأخيرة. وأوضح رئيس مجموعة الصداقة المغرب الاتحاد الأوروبي النائب الاشتراكي جيل بارنيو، أن هذا اللقاء مكن من التأكيد على ضرورة استئناف الاتصالات مع المغرب، بالنظر إلى أن للاتحاد الأوروبي "مصالح كبيرة " في إطار علاقاته مع المملكة.

 

- قررت اللجنة الملكية المكلفة بتنظيم شؤون الحج تحديد فترة عملية تسجيل الحجاج بالنسبة لموسم حج 1438 /2017 ابتداء من يوم الاثنين 28 مارس 2016 إلى غاية يوم الجمعة 08 أبريل 2016. وفي هذا الصدد، أفاد بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأن اللجنة الملكية قررت أيضا إجراء عملية التسجيل لأداء مناسك هذا الحج على صعيد المقاطعات والقيادات في كناش فريد سواء بالنسبة للراغبين في أداء فريضة الحج بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أو بتأطير من وكالات الأسفار السياحية، مشيرا إلى أنه لن يقبل تسجيل الحجاج الذين سبق لهم أداء فريضة الحج خلال عشر سنوات المنصرمة.

 

* أوجوردوي لومارك:

- ترتيب البلدان الأكثر سعادة في العالم. أظهر تقرير حول مؤشر السعادة في العالم صدر أمس الأربعاء بنيويورك أن المغرب حل في الرتبة 90 ضمن قائمة تضم 157 بلدا، بحصوله على 5.145 نقطة على سلم تنقيط من 0 إلى 10. وربح المغرب مرتبتين مقارنة مع سنة 2015. وجاءت الدانمارك في صدارة الترتيب العالمي كأسعد بلد في العالم.

 

- النصوص التشريعية بالمغرب غنية غير أنها تتسم بقلة الوضوح. ومن المهم القيام بفرز وإلغاء كل النصوص غير الملائمة لواقع المغرب في الوقت الراهن. ويعود بعض هذه النصوص إلى فترة الحماية على غرار القانون المنظم لاستخدام العربات بالبخار. وما بين قوانين واتفاقيات ومراسيم وقرارات جماعية وغيرها، هناك أزيد من 10 آلاف نص غير مطبق بحسب صباح الشرايبي المتخصصة في القانون.

 

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الذي عقد الإثنين 14 مارس اجتماعه الدوري عبر عن إدانة الشديدة لتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، معتبرة أن الأمر يتعلق بموقف غير مسؤول ينم عن انحراف خطر عن المهمة وأهداف الأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن.

تعليقات الزوار ()