•   تابعونا على :

أقوال الصحف: "لاسامير" غارقة في ديون تتجاوز 30 مليار درهم

الأيام 242016/03/03 07:31
أقوال الصحف: "لاسامير" غارقة في ديون تتجاوز 30 مليار درهم

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس ..

 

* المساء:

 

- مستشارون يرفضون مناقشة قوانين التقاعد لعدم موافقة النقابات .. يبدو أن حكومة عبد الإله بن كيران ستواجه احتجاجات من نوع آخر تجاه مشاريع إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد. فبعدما رمى ابن كيران بكرة الإصلاح في ملعب المؤسسة التشريعية، واصل مجموعة من المستشارين الأعضاء في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية رفض بدء مناقشة المشاريع بسبب عدم موافقة النقابات عليها. وقد أجلت دراسة هذه المشاريع للمرة الرابعة على التوالي، في الوقت الذي ينتظر ممثلو النقابات داخل مجلس المستشارين الضوء الأخضر من قياداتهم لبدء دراسة هذه المشاريع.

 

- بنك المغرب: المغاربة زادوا من وتيرة لجوئهم إلى القروض البنكية .. فقد كشف بنك المغرب أن القروض البنكية سجلت زيادة بنسبة 1.2 في المئة خلال شهر يناير الماضي، وذلك بعد أن ارتفعت بنسبة 2.8 في المئة في شهر دجنبر 2015. وأفاد بنك المغرب، في نشرته الشهرية الخاصة بالظرفية الاقتصادية والمالية لشهر يناير الماضي أن تباطؤ وتيرة ارتفاع القروض البنكية يعكس أساسا انخفاض وتيرة نمو القروض ذات الطبيعة المالية إلى 4.6 في المئة خلال شهر يناير بعد انخفاضها بنسبة 20.6 في المئة في دجنبر.

 

* رسالة الأمة:

 

- المركز المغربي للظرفية: النظام العقاري بالمغرب يعاني من إكراهات بنيوية قوية تحد من مساهمته كأرضية أساسية في دينامية التنمية. فقد أكد المركز المغربي للظرفية أن الضرائب العقارية يمكن أن تلعب دورا مهما في تقنين السوق وحركية ملكية الأراضي ومحاربة المضاربة في القطاع. وأوضح المركز، في نشرته الشهرية الأخيرة "ظرفية المغرب" التي خصصها للعقار بالمملكة، أنه إلى جانب الإصلاحات العميقة الهادفة إلى تحقيق الانسجام بين أنظمة الملك العقاري والإطار القانوني ومبادرات المتدخلين في القطاع، يمكن للضرائب العقارية أن تلعب دورا مهما في تقنين السوق وحركية ملكية الأراضي ومحاربة ممارسة المضاربة.

 

- رئيس الحكومة يواجه تحديات جديدة لتمرير وصفته حول التقاعد .. يبدو أن وصفة عبد الإله بن كيران بخصوص مشاريع قوانين إصلاح نظام التقاعد ستعرف تحديا جديدا داخل الغرفة الثانية، بعدما تم وللمرة الرابعة تأجيل انعقاد اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين للنظر في هذه المشاريع، التي أحالها ابن كيران على المجلس المذكور بالأسبقية منذ 21 يناير الماضي قبل إحالتها على مجلس النواب.

 

* أخبار اليوم:

 

- "لاسامير" غارقة في ديون تتجاوز 30 مليار درهم، ومالكها الملياردير يرفض إنقاذها. فقد كشف تقرير الخبرة، الذي طلبه رئيس المحكمة التجارية بالدار البيضاء حول الوضعية المالية لمصفاة "لاسامير" معطيات مثيرة، إذ أشار إلى أن ديون المصفاة تتجاوز 30 مليار درهم، وهو مبلغ لا يشمل 1.6 مليار درهم تطالب بها إدارة الضرائب في إطار مسطرة إعادة جدولة ضرائب مستحقة. التقرير أشار أيضا إلى أن شركة "لاسامير" باتت عاجزة عن تسديد ما بذمتها من ديون لفائدة عدد من الأطراف، ضمنها الدولة ممثلة في إدارة الضرائب، فضلا عن مؤسسات بنكية ومتعاملين مع الشركة من مقاولات وموردين.

 

- رقم أخضر جديد لمحاربة جرائم الحافلات على الطرق .. فقد أطلق الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، رقما هاتفيا مجانيا سهل الحفظ، وهو "4646" جند له عشرة موظفين لتلقي الاتصالات من أجل رصد المخالفات التي يرتكبها سائقو الحافلات وتوقيفهم من طرف مراقبي الوزارة وتسجيل المخالفات. بوليف قال، في ندوة صحافية عقدها لهذا الغرض، إن الفكرة جاءت من التجارب المماثلة التي قامت بها وزارات أخرى، في إشارة منه إلى تجربة الرقم الأخضر لوزارة العدل والحريات ومركز النداء لوزارة الوظيفة العمومية، وإلى كثرة الرسائل التي يتلقاها المسؤولون الحكوميون عبر الهاتف وشبكات التواصل الاجتماعي، تبلغهم بالمخالفات والتجاوزات التي يرتكبها سائقو الحافلات.

 

* الأحداث المغربية:

 

- الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، يقول "كان بإمكان حزبنا أن يحتل المرتبة الأولى ويتجاوز عدد مقاعد البيجيدي"، موضحا أنه "استجاب للطلب الذي قدم له واختار أن يحتل المرتبة الرابعة بدل أن يتصدر الترتيب. واستجابة لهذا الطلب الذي قال عنه العماري إنه بلغه من القيادي حسن بنعدي، لم يقدم الحزب من المرشحين ما يسمح له بتجاوز عتبة الخمسين مقعدا في مجلس النواب". وبالنسبة لتحالفات حزبه المستقبلية، قال إلياس العماري إن الصف الحداثي الديمقراطي هو المفضل لتحالفاته المستقبلية.

 

- التجمع الوطني للأحرار "يقصف" العدالة والتنمية .. أخيرا خرج المكتب السياسي لحزب الحمامة ببلاغ رسمي ضد تصريحات عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، والتي اعتبر فها أن"التجمعيين غير مجمعين" على التقرير السياسي لرئيسهم صلاح الدين مزوار الذي قدم في دورة المجلس الوطني للحزب قبل أكثر من أسبوعين. البلاغ الناري للمكتب السياسي للحزب اعتبر أن التماسك الداخلي للحزب لا محل للشك فيه، مضيفا أن المكتب متشبث بشكل تام "بكافة مضامين التقييم الوارد في التقرير السياسي المقدم للمكتب الوطني".

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- الرميد يعارض منشورا لابن كيران ويضع شروطا تعجيزية لاستكمال الموظفين دراساتهم الجامعية.. فقد فاجأ وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، موظفي الوزارة الراغبين في متابعة دراساتهم بقرار إلغاء هذا الحق المكتسب والذي سبق وصدر بشأنه مرسوم لرئيس الحكومة يمنح جميع الموظفين الحق في استكمال دراساتهم الجامعية، إلا أن تفسيرا وشروطا أخرى أصدرها الرميد تضرب هذا الحق وتتجاوز قرارات رئيس الحكومة التي لم يجف حبرها بعد. فقد تلقى أطر وموظفو وزارة العدل باستغراب كبير مضمون رسالة وجهها مصطفى الرميد إلى المسؤولين بوزارة العدل، في ما يخص منح الإذن بالتغيب لمتابعة الدراسة الجامعية.

 

- الحبيب المالكي، رئيس لجنة الإدارة الوطنية لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول إن تقديم مذكرة حول إصلاحات القوانين الانتخابية يأتي في إطار قاعدة عامة أصبحت ثابتة وواقعا ملموسا في الساحة السياسية، ويؤكد أن الحزب كان دائما حاضرا ومبادرا وفاعلا في كل المنعطفات الصعبة والتاريخية التي عرفتها البلاد، سواء في الماضي أو في الحاضر، وتحمل دوما جميع مسؤولياته.

 

* الصباح:

 

- الباكوري يواجه رباح بالطرق الرديئة.. حيث واجه مصطفى الباكوري، رئيس جهة الدارالبيضاء-سطات، عبد العزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، بحالة الطرق السيئة في الجهة إذ كشف، على هامش اللقاء الجهوي حول قطاع التجهيز والنقل واللوجستيك، الذي أقيم صباح أمس بالبيضاء، تردي حالة 56 في المائة من الطرق التي تغطي الجهة، مع تركز الضرر بشكل كبير في منطقة دكالة والشاوية، موضحا أن تحسين الشبكة الطرقية وتوسيعها، خصوصا في المجال القروي، سيحظى بالاهتمام الكافي عند بلورة مخطط التنمية الجهوية. ومن جهته كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عن الاستراتيجية الجديدة للوزارة في التدخلات الجهوية، موضحا أن العمل مع جهة الدار البيضاء سطات ستؤطره لجنة مشتركة ستجتمع كل ثلاثة أشهر وفرق متخصصة تجتمع شهريا بما يضمن نجاعة السياسات العمومية في مجال النقل واللوجستيك معلقا بالقول "التقني أبقى من السياسي".

 

- الحقاوي: يستحيل إرضاء كل مطالب التقدميات.. إذ أعربت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، عن حلمها بإخراج قانون العنف ضد النساء في ولايتها الوزارية، وكذا مشروع قانون مؤسسات الرعاية الاجتماعية الذي يجري الاشتغال عليه بتنسيق مع وزارة الداخلية. وقالت الوزيرة إنه "لا يمكن إرضاء جميع مكونات المجتمع المدني، التي أدلت برأيها في الموضوع عبر مذكرات، لكن ما نلاحظه هو أن بعض الجمعيات التي تصنفونها في خانة التقدمية، تحاول فرض أن يكون هذا القانون نسخة طبق الأصل من مذكراتها دون اعتبار للجهات الأخرى التي ساهمت في المشروع بما فيها الحكومة".

 

* التجديد:

 

- حوالي نصف مليون تدخل للوقاية المدنية خلال 2015.. حيث بلغ مجموع تدخلات مصالح الوقاية المدنية على الصعيد الوطني، خلال العام المنصرم، 482 ألفا و383 تدخلا بمختلف جهات المملكة، بمعدل بلغ 1322 تدخلا يوميا، حسب معطيات استقتها الجريدة، من المديرية العامة للوقاية المدنية. وارتفع مجموع التدخلات بحوالي 48 ألف تدخل بالمقارنة مع سنة 2014 والتي سجلت 434 ألف تدخل و526. وهمت أغلب التدخلات عمليات الإنقاذ بنسبة 47 بالمائة، وبلغ مجموعها 227 ألفا و245 تدخلا.

 

- اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تعتزم مواجهة الرسائل النصية المزعجة والمشاكسة.. إذ تعتزم اللجنة شن حملة كبيرة على الرسائل النصية القصيرة المزعجة وغير المرغوب فيها التي تضايق المغاربة في حياتهم الخاصة، وذلك بعد تزايد شكاوى المواطنين حول الرسائل القصيرة المزعجة ورسائل النصب والاحتيال والمشاكسة التي تصلهم من شركات وهمية وقراصنة ومؤسسات ترويجية.

 

* آخر ساعة:

 

- إدريس لشكر: إلغاء العتبة يخدم مصلحة اليسار .. فقد قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، كنا حصلنا في انتخابات 2011 على أكثر من 560 ألف صوت، وهو ما يمنحنا تقريبا 8 في المائة من الأصوات المعبر عنها، بمعنى أن مشكلة العتبة ليست مطروحة أمامنا بالمرة، ولكن المطالبة بإلغائها ليست سوى مبادرة وإشارة من الاتحاد الاشتراكي إلى عرقلة نظام التمثيلية الحقة. وبالتالي يمكن أن تحقق هذه التمثيلية وتكون في مصلحة اليسار والقوى الحداثية والديمقراطية في المغرب إذا ألغينا نظام العتبة. (حوار)

 

- المستشارون يرفضون مناقشة مشاريع قوانين التقاعد.. حيث لم ينعقد اجتماع مكتب اللجنة المالية بمجلس المستشارين من أجل برمجة النصوص القانونية التي يتعين مناقشتها، ومن أبرزها مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد، التي سبق للحكومة أن أحالتها على المجلس قبل انتهاء الدورة الخريفية. وقالت مصادر من المجلس للجريدة إن الاجتماع الذي كان مقررا أول أمس الثلاثاء لم ينعقد بسبب غياب غالبية أعضاء المكتب. والغريب، حسب المصدر نفسه، أن من ضمن المتغيبين أعضاء محسوبين على فرق الأغلبية.

 

* بيان اليوم:

 

- سعر "البصل" يقفز إلى 14 درهما في بعض الأسواق.. إذ يشتكي عدد من المواطنين هذه الأيام من الغلاء في أسعار بعض الخضر التي وصلت إلى مبالغ قياسية بجل الأسواق المغربية. وعبر عدد من المواطنين ممن التقتهم الجريدة بسوق باب مراكش، وبالدار البيضاء، وبسوق المحيط بالرباط، عن استيائهم من ارتفاع ثمن البصل الذي أصبح يفوق ثمن بعض الفواكه، وأشاروا على سبيل المثال إلى التفاح الذي لا يتعدى سعره 12 درهما للكيلوغرام والموز الذي يتخطى سعره 8 دراهم للكيلو، بينما البصل قفز سعره ليصل إلى ما بين 12 و14 درهما.

 

- المخزون المائي لسدود المغرب يرتفع في ظرف أسبوع واحدº حيث انتقل من 606 إلى 621 مليون متر مكعب.. فقد أفاد تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، أمس الأربعاء، بأن المخزون المائي بسدود شمال المغرب التابعة للنفوذ الترابي للوكالة ارتفع في ظرف أسبوع من 4ر609 مليون متر مكعب الى 621,1 مليون متر مكعب. وأضاف المصدر ذاته أن نسبة الملء بتسعة سدود متواجدة بمنطقة شمال المملكة بعد التساقطات المطرية المهمة التي عرفتها المنطقة الاسبوع المنصرم، بلغت إلى غاية الثامنة من صباح يوم الأربعاء 7ر55 بالمائة مقابل 7ر54 بالمائة قبل أسبوع، فيما كانت النسبة خلال نفس الفترة من السنة الماضية 6ر85 بالمائة التي بلغت خلالها كمية المخزون المائي 954,4 مليون متر مكعب .

 

* المنعطف:

 

- بوعيدة تستعرض أمام المفوض السامي لحقوق الإنسان الإصلاحات الإرادية التي أطلقها المغرب.. فقد أبرزت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، خلال لقائها يوم الثلاثاء مع المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، الإصلاحات الإرادية التي أطلقها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وخلال هذا اللقاء الذي انعقد على هامش الدورة ال31 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، استعرضت الوزيرة أمام المسؤول السامي الأممي الإصلاحات التي قام بها المغرب في المجال القضائي، والحقوق والحريات والجهوية.

 

- جمعية "الإذاعات والتلفزات المستقلة" توصي بإخراج الإعلام السمعي البصري من مجال تطبيق مشروع قانون الصحافة .. حيث أوصت جمعية "الإذاعات والتلفزات المستقلة" بإخراج وسائل الإعلام السمعية البصرية ومختلف المتدخلين فيها من مجال تطبيق مشروع قانون الصحافة. وأوضحت الجمعية، في رسالة إلى وزير الاتصال بخصوص المشروع الجديد لقانون الصحافة، أنها توصي "بإخراج وسائل الإعلام السمعية البصرية ومختلف المتدخلين فيها بشكل صريح من مجال تطبيق مشروع قانون الصحافة، بما أنه لم يتم التفكير بشكل توافقي في التمفصل المفاهيمي والتقني مع الإطار الفعال المحدد من طرف القانون رقم 77.03 الذي يقنن سلفا هذا المجال على نحو أكثر ملاءمة وتخصصا".

 

* العلم:

 

- النقابات مصرة على ربح معركة إصلاح التقاعد داخل مجلس المستشارين وتبحث الجمعة ما بعد 24 فبراير .. فكما كان متوقعا تم الثلاثاء 1 مارس تأجيل تقديم ملف التقاعد بمجلس المستشارين للمرة الرابعة، دون أن يتمكن مكتب لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية من تحديد موعد لتقديم مشاريع قوانين التقاعد أمام اللجنة، وطالب غالبية أعضاء المكتب بضرورة إرجاع هذه المشاريع إلى طاولة المفاوضات لتدارسها مع النقابات الأكثر تمثيلية.

 

- التخلص من أوراق من فئة 50 و100 و200 درهم.. حيث وجه بنك المغرب مراسلة لمختلف بنوك المملكة، يوصي من خلالها بوقف تداول مجموعة من الأوراق المالية. وحسب وثيقة يتم تداولها في بعض المنابر الإعلامية والمؤرخة بتاريخ 10 فبراير الماضي، فإن الأمر يتعلق بالأوراق النقدية من فئة 50 و100 و200 درهم، و10 دراهم الصادرة في 1987، بالإضافة إلى الورقة النقدية 20 درهم التي صدرت في عام 1996.

 

* لوماتان:

- أبرز رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، أن إشكالية التشغيل تعتبر مشكلا كونيا يهم كافة دول العالم. وشدد بنكيران، في كلمة خلال افتتاح أشغال المنتدى الدولي الثالث حول السياسات العمومية للتشغيل، أمس الأربعاء بمراكش، على أنه "ليس من الممكن في ظل هذه المرحلة التي تشهدها البشرية الاستمرار بمنطق القناعة والصبر وعيش البعض خارج منطق الثروة"، مما يقتضي، حسبه، البحث عن منهج يجد من خلاله كل مواطن في العالم عملا يضمن له الحد الأدنى من العيش الكريم، مؤكدا على ضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية.

 

- العتبة الانتخابية في صلب النقاشات بين الأحزاب السياسية. مع عتبة 6 في المائة خلال انتخابات 2011، فإن 13 حزبا من أصل 31 حزبا التي كانت شاركت في الانتخابات لم تتمكن من الحصول على أي مقعد برلماني. كما حصلت 10 تشكيلات على ما بين مقعد واحد وأربعة مقاعد. وفي 2007، لم تتمكن سبعة أحزاب من أصل 25 حزبا شارك في تلك الانتخابات التشريعية، من الحصول على أي تمثيلية داخل البرلمان. حزب العدالة والتنمية الذي كان قد دعا، عندما كان في المعارضة في 2007 وفي 2011، إلى عتبة انتخابية بمعدل 10 في المائة ثم 8 في المائة، يطالب اليوم بالحفاظ على عتبة 6 في المائة. في 2007 وبعد النقاش اعتبر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن 7 في المائة هي عتبة معقولة. وفي الوقت الراهن، يدعو إلى إلغاء هذه العتبة. موقف يتقاسمه معه حليفه الجديد الأصالة والمعاصرة. بينما حزب الاستقلال يقترح عتبة انتخابية 10 في المائة. أما حزب التقدم والاشتراكية فقد دافع دائما عن عتبة 3 في المائة.

 

* لوبنيون:

 

- تطمح الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة (مغرب المقاولات) إلى خلق 135 ألف منصب شغل باستثمارات تصل إلى 22 مليار درهم، وذلك وفقا لطموحات مخطط التسريع الصناعي الذي نصت عليه خارطة طريق الوكالة ضمن الإطار التعاقدي الموقع مع الدولة في 13 يوليوز 2015. ويتطلب تحقيق هذا الهدف وضع نموذج اقتصادي جديد للوكالة يتمحور حول ثلاثة ميادين أساسية تتمثل في تطوير برامج الدعم تماشيا مع المنظومات والمجالات الترابية، واعتماد الفعالية بين الشركاء من أجل امتداد عمل الوكالة خاصة في الجهات، وتثمين المردودية المسجلة وكذا الممارسات الجيدة التي تم تحديدها والتجارب المقاولاتية الناجحة.

 

- وقعت منظمة العمل الدولية على اتفاقية شراكة، يوم الاثنين الماضي، مع الجمعية المغربية للثقافة المالية، تروم تشجيع الإدماج المالي. وتتمحور هذه الاتفاقية حول عدة مجالات وتستهدف الشباب والنساء والمهاجرين والمقاولين، ولاسيما المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة وكذا المقاولين الذاتيين. ومن شأن هذه الاتفاقية، التي تروم تقوية الثقافة المالية، أن تتيح إقامة تحالفات استراتيجية جديدة مع فاعلين وطنيين آخرين مما سيشجع على تبادل الممارسات الجيدة والمعارف.

 

* أجوردوي لومارك:

 

- سيتم تخصيص 36 مليون درهم من أجل إنجاز وإعادة تأهيل 33 ألف كيلومتر من الطرق القروية بالمغرب. ويندرج هذا الأمر في إطار المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني للطرق القروية المتعلق بالفترة 2016-2022. ويهم هذا المشروع شقين أساسيين هما فك العزلة وإعادة التأهيل.

 

- أكد وزير العدل والحريات أن وزارته أعدت العديد من مشاريع القوانين بينما لم يتبق سوى دورة برلمانية. وأعلن الرميد حذف كافة المقتضيات ذات الطابع الإيديولوجي من مشروع القانون الجنائي المثير للجدل الذي أعدته وزارة العدل والحريات. وكانت المسودة الأولى من مشروع القانون الجنائي قد أثارت جدلا بسبب بعض المقتضيات، وخاصة ما يتعلق بجرائم الشرف.

 

* ليبراسيون:

 

- ملف الأساتذة المتدربين يأخذ منحى آخر.. فقد بدأت نقابات التعليم المساندة لهذه الفئة في التفكير بخصوص أشكال الاحتجاج ضد الحكومة، خصوصا بعد أن أعلنت هذه الأخيرة، الجمعة الماضية، أن هذه النقابات لن تكون مرحبا بها في المفاوضات بين الأساتذة المتدربين والحكومة.

 

- أكد المدير العام للمنظمة اليابانية للتجارة الخارجية، ميزونو دايسوك، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المقاولات اليابانية ترغب في تعزيز حضورها في المغرب. وأوضح دايسوك، الذي يقود وفدا من 54 رجل أعمال ياباني، خلال مباحثات أجراها مع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن "الفاعلين الاقتصاديين اليابانيين مهتمون بفرص الاستثمار المتاحة في المغرب في مختلف القطاعات، خاصة السيارات والطيران والصناعة الغذائية والطاقة".

 

* البيان:

 

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يرحب بقرار قطع الاتصالات مع الاتحاد الأوروبي. وأكد المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعي الدوري، على ضرورة معالجة المطالب العادلة والمشروعة للطبقة العمالية في إطار الحوار الاجتماعي، مشيدا بالدينامية الخاصة التي تشهدها الهيئات الحزبية في إطار الاستعدادات للاستحقاقات الانتخابية.

تعليقات الزوار ()