•   تابعونا على :

أقوال الصحف.. شباط: أصبحت رجل دولة وسنحيي الكتلة الديمقراطية

و م ع2016/02/13 08:21
أقوال الصحف.. شباط: أصبحت رجل دولة وسنحيي الكتلة الديمقراطية
حميد شباط

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

 

* المساء:

 

- الحكومة تتحدى الإضراب العام وتصر على خطة إصلاح التقاعد.. ففي رد يحمل تحديا واضحا للمركزيات النقابية، التي قررت خوض إضراب عام وطني في 24 فبراير الجاري، أكدت الحكومة أنها لن تتراجع عن خطتها لإصلاح أنظمة التقاعد، وأن على "النقابات أن تتحمل مسؤوليتها". ورمت الحكومة بالكرة في ملعب المركزيات النقابية، بعد أن أكدت على لسان وزير الاتصال، والناطق الرسمي باسمها، مصطفى الخلفي، عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أن هناك اتصالات مع النقابات، وأن "السلطة التنفيذية لم تغلق باب الحوار مع النقابات العمالية".

 

- شباط: أصبحت رجل دولة وسنحيي الكتلة الديمقراطية في مارس المقبل.. قال الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط إن حزب الاستقلال يعيش مرحلة تأمل لذلك أخذ مسافة من الجميع وليس من العدالة والتنمية فقط. وأكد شباط أن هاجسنا اليوم قبل البحث عن أي تحالف مستقبلي هو إحياء الكتلة الديمقراطية، وهو رهان نسعى إليه، ونحن نعمل بمعية حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية من أجل بث الروح فيها، وإذا أرادت أن تلتحق بعض الأحزاب التاريخية الديمقراطية بالكتلة فمرحبا بها. (حوار).

 

* العلم:

 

- جلالة الملك يدشن ملعبا رياضيا بعمالة مقاطعات بن مسيك ويطلق مشاريع تهم إعادة الهيكلة والإدماج الحضري.. فقد أشرف جلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس بعمالة مقاطعات بن مسيك (جهة الدار البيضاء- سطات)، على تدشين ملعب رياضي، أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باستثمار إجمالي قدره 7,4 مليون درهم. ويروم هذا المشروع ، الذي يشكل تجسيدا جديدا لسياسة القرب الاجتماعي التي ينهجها جلالة الملك، والذي يعكس العناية السامية التي يحيط بها جلالته الرياضة والشباب، تطوير الملكات الرياضية للأطفال والشباب، ومحاربة الانحراف والإدماج السوسيو- رياضي للساكنة المستهدفة، وذلك من خلال ولوج أوسع للتجهيزات والخدمات الأساسية. كما أشرف جلالته، يوم الخميس بعمالة مقاطعات مولاي رشيد، على إعطاء انطلاقة مشاريع تهم إعادة الهيكلة والإدماج الحضري لحيي "الهراويين الشمالية" و"سيدي أحمد بلحسن". ويعكس هذان المشروعان، اللذان يتميزان بحمولتهما الاجتماعية القوية، واللذين سيعودان بالنفع على نحو 12 ألف و200 أسرة، العناية الموصولة التي يحيط به جلالة الملك الفئات الاجتماعية الهشة.

 

- جلالة الملك يصادق على تعيين أعضاء لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر (كوب 22).. حيث أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن جلالة الملك محمد السادس، صادق على تعيين أعضاء لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22) برئاسة السيد صلاح الدين مزوار. وأوضح بلاغ للوزارة أن جلالة الملك محمد السادس، عين يوم الخميس 11 فبراير 2016 السيد صلاح الدين مزوار، رئيسا للجنة الإشراف على مؤتمر (كوب 22) . كما صادق جلالته على تعيين 11 عضوا في هذه الهيئة المكلفة بالتحضير لتنظيم هذه الدورة، التي ستنعقد ما بين 7 و 18 نونبر المقبل بمراكش. وفضلا عن السيد صلاح الدين مزوار، تضم اللجنة السادة عبد العظيم الحافي (مندوبا) وعزيز مكوار (سفير مكلف بالمفاوضات متعددة الأطراف) ونزار بركة (رئيس اللجنة العلمية) وحكيمة الحيطي (مبعوثة خاصة من أجل التعبئة) وإدريس اليزمي (مسؤول عن قطب المجتمع المدني) وفوزي لقجع (مسؤول عن القطب المالي) وسميرة سيطايل (مسؤولة قطب التواصل) وعبد السلام بيكرات (مسؤول قطب اللوجستيك والسلامة) وسعيد ملين (مسؤول قطب الشراكة العامة والخاصة) ومحمد بنيحيى (مسؤول قطب الأحداث الموازية).

 

* أخبار اليوم:

 

- أخيرا بإمكان الشركات العقارية الصغيرة والمتوسطة دخول البورصة.. فبعد مصادقة مجلس النواب على مشروع القانون المتعلق بهيئات التوظيف الجماعي العقاري، وفي انتظار المصادقة عليه في الغرفة الثانية، أصبح بإمكان ملاك العقارات تأسيس شركات وإدراج أسهمها في البورصة، والاستفادة من وسائل تمويل جديدة.

 

- معرض الكتاب: بيع الحقوق رهان جديد في الدورة الثانية والعشرين.. فمن مستجدات الدورة الÜ22 لمعرض النشر والكتاب بالدار البيضاء، التي انطلقت رسميا أول أمس، تنظيم "منصة لبيع الحقوق" لأول مرة في تاريخ هذا المعرض، حيث بإمكان الناشرين والكتاب المغاربة والعرب، والأجانب أيضا، بيع حقوق الملكية الفكرية.

 

* الأحداث المغربية:

 

- بوعيدة تناقش مع مسؤولين أمريكيين وقادة الكونغرس سبل دعم النموذج المغربي.. حيث أجرت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، الخميس بواشنطن، مباحثات مع عدد من المسؤولين بالبيت الأبيض ووزارة الخارجية، وكذا مع قادة من الكونغرس الأمريكي. وقالت بوعيدة، في تصريح صحفي عقب هذه المباحثات، إن هذه الاجتماعات تناولت على الخصوص العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة، عشية انعقاد الدورة الرابعة من الحوار الاستراتيجي المرتقبة بالرباط، مشيدة بالحلف الاستراتيجي بين الرباط وواشنطن الذي من شأنه أن يشكل نموذجا بالنسبة للمنطقة.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- اجتماع موسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط بالمغرب.. حيث احتضن مقر مجلس النواب أمس الجمعة اجتماع المكتب والمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط. وأفاد بلاغ للمجلس بأن هذه الاجتماعات التي تندرج في إطار تنمية الشراكة الأورومتوسطية، تشكل مناسبة لإبراز التجارب والمجهودات المبذولة من قبل المغرب في مواجهة العديد من الآفات المتفشية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط. وشارك في الاجتماع أعضاء المكتب المكون للبرلمانات الأوروبية، والأردنية والبرتغالية، علاوة على أعضاء من المكتب الموسع، رفقة رؤساء خمس لجان ومجموعة عمل حول التمويل والتسوية، من بينها البرلمان التونسي والنمساوي والإيطالي والتركي والأوروبي.

 

* الصباح:

 

- خريطة جديدة لأكاديميات التربية.. إذ صادق المجلس الحكومي، المنعقد أول أمس الخميس، على مشروعي مرسومين يهمان تحديد قائمة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومقراتها ودوائر نفوذها الترابي، وتعيين المديرين الجدد للأكاديميات الاثنتي عشر. وتأتي هذه التعيينات الجديدة في إطار ملاءمة خريطة الأكاديميات الجهوية، بعد حذف 4 منها، كما حدد المرسوم مقراتها ودوائر نفوذها الترابي، وفق التقسيم الإداري الجديد للمملكة، بالإضافة إلى فتح إمكانية تغيير المقرات الرئيسية للأكاديميات، بموجب قرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية بعد اقتراح من المجلس الإداري للأكاديمية المعنية.

 

* الحركة:

 

- جلالة الملك يعطي موافقته السامية على اقتراحات المجلس الأعلى للقضاء في اجتماعاته في مارس 2015.. فقد أعطى جلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للقضاء، موافقته المولوية السامية على الاقتراحات التي تقدم بها المجلس خلال اجتماعاته الأخيرة المنعقدة برسم الشطر الثاني من دورة مارس 2015. وأوضح بلاغ لوزارة العدل والحريات حول نتائج أشغال المجلس أن هذه الاقتراحات همت تعيين قضاة في مناصب المسؤولية وبمحكمة النقض، ونقل قضاة آخرين، وتعيين قضاة سابقين قضاة شرفيين، إلى جانب متابعات تأديبية في حق عدد من القضاة. وعلى مستوى المتابعات التأديبية، أشار البلاغ إلى أن المجلس توصل إلى اتخاذ عقوبة العزل في حق قاض واحد، وعقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل ما بين شهرين اثنين وستة أشهر في حق أربعة قضاة. وأوضح البلاغ أن المخالفات المنسوبة لهؤلاء القضاة تراوحت ما بين ارتكاب إخلالات بالواجبات المهنية، وذلك باتخاذ موقف يكتسي صبغة سياسية والإخلال بواجب التحفظ، وبين الإخلال بالشرف والوقار والكرامة.

 

* بيان اليوم:

 

- ابن كيران يؤكد على دور الحكامة الجيدة في ضمان استدامة أنظمة التقاعد.. فقد أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أمس الجمعة بالرباط، على دور الحكامة الجيدة في ضمان استدامة أنظمة التقاعد. وأبرز رئيس الحكومة، في كلمة أمام الدورة الرابعة لمنتدى المتقاعدين المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أن تعميم الحماية الاجتماعية يكتسي أهمية بالغة في ضمان حياة كريمة للمواطنين، مشيرا إلى أن تعميم الحماية الاجتماعية على جميع المواطنين يتطلب مجهودا سياسيا هاما وتفكيرا حرا ينكب على مقاربات جديدة.

 

* رسالة الأمة:

 

- مراكش تحتضن منتدى الأمن بمشاركة 200 مسؤول عسكري ومدني لبحث مواجهة الإرهاب.. ففي ظل الإشادة بالجهود التي يبذلها المغرب في معركته الاستباقية ضد الإرهاب وفق مقاربة متعدد الأبعاد سواء باليقظة الأمنية أو بجهود التنمية الديمقراطية والتقدم الاجتماعي أو بتكريس الإسلام الوسطي المعتدل وقيم التسامح، تحتضن مدينة مراكش فعاليات المنتدى السابع للأمن الذي انطلقت أشغاله يوم الجمعة 12 فبراير الجاري. وفي هذا الإطار التأم أزيد من 200 مسؤول عسكري ومدني وخبراء في الأمن وممثلو منظمات دولية، من أجل بحث واستعراض و مناقشة الحلول الناجعة لمواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب السائرة في التنامي وخاصة في القارة الإفريقية.

 

* آخر ساعة:

 

- المنظمة الديمقراطية للشغل تنخرط في الإضراب العام.. فعلى الرغم من عدم دعوتها للانضمام لتنسيق المركزيات النقابية الأربع، قررت المنظمة الديمقراطية للشغل، الانخراط في الإضراب العام، المقرر في 24 فبراير من الشهر الجاري، احتجاجا على تعثر الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة، بالإضافة إلى ما تسميه النقابات اتخاذ الحكومة لقرارات انفرادية بشأن إصلاح صناديق التقاعد.

 

* لوماتان:

 

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بجماعة الشلالات (عمالة المحمدية)، على إعطاء انطلاقة عملية "الصفا" لإعادة إيواء 2922 أسرة من قاطني دور الصفيح. وتعكس هذه العملية، التي رصدت لها استثمارات بقيمة 369 مليون درهم، والتي تشكل جزءا من برنامج القضاء على دور الصفيح بجهة الدار البيضاء، الذي كان جلالة الملك قد أعطى انطلاقته بتاريخ 7 أبريل 2011، العناية السامية التي ما فتئ جلالته يحيط بها الفئات الاجتماعية الهشة وذات الدخل المحدود، وذلك عبر تمكينهم من الولوج إلى سكن كريم بشروط تفضيلية وإطار عيش أفضل.

 

- ينظم مجلس المستشارين منتدى برلمانيا يومي 19 و20 فبراير الجاري، تحت شعار "تنمية الكرامة الإنسانية لجعل العيش المشترك ممكنا". وأبرز رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، أن الهدف من هذا الحدث يتمثل في تقاسم التجارب واستلهام الممارسات والنماذج الناجحة، مشيرا إلى أنه رغم إنجازات المغرب في مجال العدالة الاجتماعية، فإنه لا يزال يتعين بذل مزيد من الجهد.

 

* لوبنيون:

 

- تم إطلاق ثلاث منظومات صناعية في قطاع الجلد بهدف إحداث 35 ألف منصب شغل قار وتحقيق رقم معاملات خاص بالتصدير قيمته 5,5 مليار درهم في أفق 2020. وجرى لهذا الغرض، التوقيع على أربعة عقود أداء لمواكبة تفعيل هذه المنظومات الصناعية، أول أمس الخميس، من قبل وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ورئيس فدرالية صناعات الجلد، حميد بن غريضو. وتهم التخصصات المعنية الأحذية والجلد والألبسة الجلدية، إضافة إلى الدباغة، مما سيخول تحقيق رقم معاملات قدره 7,5 مليار درهم وقيمة مضافة إضافية بقيمة 2,7 مليار درهم.

 

- جرت لحد الآن، بالمغرب، 142 عملية لزرع الكلي و1500 عملية لزرع القرنية، و12 عملية لزرع الكبد وعملية وحيدة لزرع القلب. ويبقى ذلك غير كاف بالنظر إلى اللوائح الطويلة من المرضى الذين ينتظرون إجراء هذا النوع من العمليات.

 

* ليراسيون:

 

- وجه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب رسالة إلى رئيس مجلس النواب يحتج فيها على إقبار الحكومة لمجموعة من مقترحات القوانين التي تقدم بها هذا الفريق وضمنها مقترح قانون يقضي بإحداث هيئة قضايا الدولة. وذكر الفريق الاشتراكي في رسالته أن الدستور أعطى لفرق المعارضة مكانتها الخاصة في العمل البرلماني، وأكد في فصله العاشر على ضرورة ممارسة دورها في هذا المجال بكيفية فعالة وبناءة.

 

* البيان:

 

- ابن كيران : الحكامة الجيدة أمر ضروري من أجل ضمان أنظمة التقاعد. فقد أكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أمس الجمعة، على دور الحكامة الجيدة في ضمان استدامة أنظمة التقاعد. وأبرز ابن كيران، في كلمة أمام الدورة الرابعة لمنتدى المتقاعدين، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن تعميم الحماية الاجتماعية يكتسي أهمية بالغة في ضمان حياة كريمة للمواطنين.

تعليقات الزوار ()