•   تابعونا على :

الحليمي يتوقع نسبة نمو تصل 2.4 في المائة

الأيام 242014/10/15 19:39
الحليمي يتوقع نسبة نمو تصل 2.4 في المائة

توقعت المندوبية السامية للتخطيط، أن يسجل الاقتصاد الوطني خلال السنة الجارية نسبة نمو تصل إلى 2.4 في المائة، بعدما توقعت في يونيو الماضي أن يسجل نسبة نمو ب 2.5 في المائة.

وتوقعت مندوبية الحليمي، في بيان، لها أن يشهد الاقتصاد المغربي، خلال الربع الرابع من السنة الجارية، بعض التحسن في وتيرة النمو، حيث ينتظر أن تحقق القطاعات غير الزراعية نموا جيدا، بفضل ارتفاع الطلب الخارجي على الصادرات المغربية بنسبة 3في المائة، وهو ما ستستفيد منه بشكل خاص المنتجات الصناعية التي توجه للتصدير.

وأضافت المندوبية أن قطاع المعادن، سيشهد إرتفاعا في النمو، خلال الربع الرابع، بفضل زيادة إنتاج الفوسفات الخام بنسبة 5.4 في المائة.

وأشار البيان، إلى أنه من المرتقب أن يواصل الاقتصاد العالمي تحسنه، خلال الربع الثالث من العام، بالرغم من تباطؤ نمو منطقة اليورو، مشيرا إلى أن إرتفاع حجم المبادلات التجارية العالمية، سيساهم في تحسن الطلب الخارجي على المنتجات المغربية بنسبة تقدر بـ 3 في المائة، كما وتوقعت المندوبية إرتفاع الصادرات المغربية بنسبة 4.5 في المائة، خلال الربع الرابع، وخاصة من السيارات والإلكترونيات، والمواد الغذائية، وخاصة الحمضيات والخضر، ومعلبات الأسماك، وكذلك مشتقات الفوسفات.

وتعتبر المغرب ثاني منتج لمادة الفوسفاط، وأول مصدر لها على الصعيد العالمي، ويقدر إنتاجها السنوي بنحو 30 مليون طن، يوجه معظمه نحو التصدير. وتمتلك المملكة 85 في المائة من الاحتياطي العالمي للفوسفات.

هذا وسبق لوزارة المالية أن توقعت أن يسجل الاقتصاد المغربي خلال السنة الجارية نسبة نمو تصل إلى 4 في المائة، في الوقت الذي توقع فيهبنك المغرب نسبة نمو تناهز 2.5 في المائة، كما توقع صندوق النقد الدولي 3.5 في المائة.

تعليقات الزوار ()