•   تابعونا على :

أقوال الصحف: حكومة بنكيران تجني 6 ملايير من انخفاض أسعار المحروقات

و.م.ع.2016/02/09 07:35
أقوال الصحف: حكومة بنكيران تجني 6 ملايير من انخفاض أسعار المحروقات
أرشيف

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء.. 


* التجديد:

 

- مشاريع مدرة للدخل لفائدة أرامل القيمين الدينيين والأبناء في وضعية إعاقة.. فقد أطلقت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين برنامجا يتعلق بالمشاريع المدرة للدخل، وهو برنامج يهم أرامل القيمين الدينيين المنخرطين في المؤسسة والأبناء من ذوي الاحتياجات الخاصة، ووضعت المؤسسة عددا من الشروط والمعايير لاستفادة كل فئة من الشطر الأول من هذا البرنامج. 

 

- مركز أمريكي: المغرب رائد في حماية حقوق الأقليات. فقد صنف مركز الحريات الدينية "روليجيوز فريدوم سنتر" المغرب ضمن الدول الرائدة في مجال حماية حقوق الأقليات الدينية. وأوضح رئيس المركز الأمريكي، تشارلز ماينز، في مقال له نشره نهاية الأسبوع الماضي في صحيفة "كازيت إكسترا" أن المغرب أصبح يمثل نموذجا لبلد مسلم يحمي حقوق المسيحيين واليهود وباقي الأقليات الدينية، مذكرا في الوقت نفسه بأن المملكة نظمت مؤخرا مؤتمرا يعد "سابقة في التاريخ الإسلامي" حول حقوق الأقليات الدينية في الديار الإسلامية، حضره نخبة من العلماء المسلمين، قدموا من كافة أنحاء العالم. 


* المنعطف:

 

- محاربة التغيرات المناخية ممكنة في بلدان طليعية كالمغرب.. فقد أكدت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة والطاقة الفرنسية سيغولين رويال أن "محاربة التغيرات المناخية أضحت ممكنة جدا لأن هناك بلدانا كالمغرب تأتي مسبقا في الطليعة في هذا المجال". وقالت رويال في حديث صحفي، أمس الإثنين، بمناسبة الشروع في استغلال المحطة الأولى من المركب الشمسي نور ورزازات، إنها "طريقة لكي نثبت لبقية العالم أن جميع البلدان، خاصة التي تتوفر على قدرات، يمكنها تحقيق الأمر ذاته".

 

- ينجا الخطاط، رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب، يؤكد أن المبادرة المغربية الشجاعة بتمكين الأقاليم الجنوبية من حكم ذاتي في إطار سيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية، هو الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية الذي يضمن الأمن والاستقرار والتنمية بالمنطقة. وأفاد بلاغ للمجلس الجهوي بأن رئيس الجهة أكد في لقاء صحافي مع جريدة "إيل جيورنال" الايطالية، عقد أمس الأحد بالداخلة، مدى تشبث ساكنة المنطقة بأهداب العرش العلوي المجيد، وكذا اعتزازهم بالزيارة التاريخية الحالية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذه الجهة وما تحمله من بشائر خير وبركة ونماء للمنطقة ككل. 


* أخبار اليوم:

 

- الحكومة تتجه لمنح الأساتذة المتدربين مهلة ثانية قبل قطع "شعرة معاوية".. حيث اعتبر رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أن الحكومة "تساهلت إلى أبعد الحدود"، في إشارة إلى عدم إمكانية تقديم عرض غير التوظيف عبر دفعتين مع الإبقاء على المرسومينº والأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يدخل على الخط ويدعو الأساتذة المتدربين إلى "الصمود" لإسقاط المرسومين، وينصح ابن كيران بحسم توظيف ال 9800 أستاذ متدرب وترك أمر تنفيذ المرسومين للحكومة المقبلةº وذلك خلال ترؤسه للقاء تواصلي مع أطر الشبيبة الاستقلالية بجهة فاس مكناس، السبت الماضي.

 

- منظمة الصحة العالمية تدعو الرباط إلى تشديد المراقبة على فيروس "زيكا".. ففي الوقت الذي تطمئن فيه وزارة الصحة المغاربة، وتؤكد أن احتمال انتقال فيروس "زيكا" من أمريكا الجنوبية إلى المغرب ضئيل جدا، شددت منظمة الصحة العالمية على خطورة الفيروس ودعت المغرب إلى تعزيز المراقبة للكشف المبكر عن الإصابة به، وخاصة بين المسافرين العائدين من دول أمريكا الجنوبية. وبالرغم من أن وزارة الصحة تؤكد أن البعوضة "الزاعجة" الناقلة للفيروس لا يمكنها العيش في مناخ المغرب، إلا أن منظمة الصحة لعالمية دعت حكومات الشرق المتوسط، ومن ضمنها المغرب، إلى الحد من تجمعات البعوض خاصة مواقع تكاثرها مثل المياه الراكدة. 


* الأحداث المغربية:

 

- رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يقول "ليس لدينا طموح الهيمنة على المشهد السياسي والحزبي للمغرب".. فقد نفى الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، أن يكون طموح حزب "المصباح" هو الهيمنة على المشهد السياسي والحزبي المغربيº مضيفا "نحن ننافس في إطار القانون على خدمة الشأن العام من خلال العمل السياسي". جاء ذلك في لقاء مع منتخبي حزبه بجهة الدار البيضاء- سطات أول أمس الأحد بالبيضاء.

 

- وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن مداخيل عملية أداء الضريبة السنوية على السيارات خلال هذه السنة ارتفعت بحوالي 230 مليون درهم من سنة إلى أخرى، وذلك بفضل انخراط الأبناك في هذه العملية. وأوضح الوزير أن الأشخاص الذين لازالوا لم يؤدوا الضريبة السنوية سيجبرون على دفع ما ذمتهم، محذرا إياهم من التماطل، حيث قال إن "لدى الحكومة الوسائل لتحديد هوياتهم".


 * الصباح:

 

- الداخلية تمدد لولاة وعمال بسبب الانتخابات.. حيث مددت وزارة الداخلية لمجموعة من الولاة والعمال الذين تجاوزا سن التقاعد، وارتأت الاحتفاظ بهم نظرا لكفاءتهم وتجربتهم وغياب "بروفايلات" بديلة في المستوى. وقالت مصادر حكومية للجريدة إن الداخلية، التي اقترحت أسماء المسؤولين الترابيين الجدد على رئيس الحكومة من خلال الثلاثي محمد حصاد والشرقي اضريس ومولاي ادريس الجوهري، قررت عدم التفريط في العديد من الولاة والعمال الذين وصلوا سن التقاعد، أو تجاوزوه، وذلك حتى تضمن مرور الانتخابات التشريعية لسابع أكتوبر المقبل في أجواء مريحة، ودون تسجيل أخطاء قد تضر بصورة المغرب الانتخابية التي تحسنت كثيرا.

 

- الدولة تجني 6 ملايير من انخفاض أسعار المحروقات.. فقد مكن الانخفاض الملحوظ لأسعار المحروقات الحكومة من توفير حوالي 6 ملايير درهم (5 ملايير و966 مليون درهم)، ما يمثل تراجعا بناقص 41 في المئة في ميزانية دعم غاز البوتان، بالمقارنة مع 2014. وأفادت معطيات صندوق المقاصة، التي أعلن عنها أخيرا، أن دعم غاز البوتان كلف خزينة الدولة، خلال السنة الماضية، 8 ملايير و611 مليون درهم، مقابل 14 مليار و577 مليون درهم، في السنة السابقة. * بيان اليوم:

 

- "قطر للبترول" و"شيفرون" تشرعان في التنقيب عن النفط بالمغرب.. خطوة أخرى يخطوها المغرب في مجال التنقيب عن النفط من شأنها أن تعزز المجهودات المبذولة في هذا المجال، والتي تسارعت بشكل ملحوظ منذ تعديل القانون المتعلق باستكشاف واستغلال الهيدروكاربورات بالبلاد. فقد أعلن المكتب لوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن مجموعة "قطر للبترول" وقعت اتفاقية مع شركة "شيفرون المغرب" للاستكشافات المحدودة ، التابعة لشركة "شيفرون كوربوريشن" وذلك لشراء 30 في المئة من أصل 75 في المئة من رخص الاستكشاف البحري في ثلاث مناطق في المياه العميقة.

 

- مايكل روبين: الأقاليم الجنوبية للمغرب تعيش على وقع "تحول حقيقي" على أرض الواقع.. أكد مايكل روبين، مسؤول سابق بوزارة الدفاع الأمريكية، أن الأقاليم الجنوبية للمغرب تعيش على وقع "تحول حقيقي على أرض الواقع" بفضل دينامية الإصلاحات على جميع الأصعدة، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس. وأوضح مايكل روبين، في مقال تحليلي نشرته مجموعة التفكير الأمريكية (أميريكان إنتربرايز إنستيتيوت)، أنه "منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش، تشهد الصحراء تحولا على أرض الواقع وبالأفعال"، موضحا أن مستوى العيش بالأقاليم الجنوبية من بين الأعلى بالمملكة بفضل تدفق الاستثمارات والدينامية التي أحدثتها المشاريع المهيكلة للتنمية المستدامة.

 

* المساء:

 

- قضاة جطو يستدعون عشرات المسؤولين في التعليم لافتحاص صفقات بالمليارات.. إذ من المنتظر أن يخضع العشرات من كبار المسؤولين في قطاع التربية الوطنية لجلسات استماع من طرف قضاة تابعين للمجلس الأعلى للحسابات، بعد أن أمر إدريس جطو بمباشرة افتحاص بعدد من الأكاديميات موازاة مع التحقيقات التي تباشرها الفرقة الوطنية في فضائح تسجيلات البرنامج الاستعجالي.

 

- الوردي ينهي فوضى المستلزمات الطبية وتخفيضات تصل إلى 20 ألف درهم.. فقد وضع وزير الصحة، الحسين الوردي، حدا لفوضى أسعار المستلزمات الطبية بعدما أصدر قرارا يحدد هامش ربح مضبوط لن يتجاوز 700 درهم، وهو ما سيجعل عددا من المستلزمات، التي كانت تروج بأسعار باهظة تتجاوز 30 ألف درهم، تعرف انخفاضا بأزيد من 50 في المائة. 

 

* العلم:

 

- وضعية كارثية يواجهها العالم القروي: فلاحون تخلصوا من قطعانهم وآخرون اضطروا لرعي مزروعاتهم بعد فقدان الأمل.. فقد أصبح من المؤكد أن السنة الفلاحية الحالية ستكون من أصعب سنوات الجفاف التي عرفها المغرب منذ جفاف سنة 1981. وقد قدرت الجهات المختصة العجز في التساقطات خلال هذه السنة بنسبة 63 في المائة عن أية سنة عادية. 

 

- مجلس النواب يختتم آخر دورات الخريف في الولاية الحالية: الأمازيغية والإضراب والعمل النقابي ومحاربة الفساد في غرفة الانتظار.. حيث يختتم مجلس النواب اليوم الثلاثاء آخر دورة خريفية برسم الولاية التشريعية 2011-2016 والتي ستتميز بعدد من الأشغال وتقديم حصيلة الدورة بعد الأسئلة الشفوية بسؤال لكل فريق كما هو مبرمج. ويتبقى في عمر التشكيلة الحالية بمجلس النواب دورة ربيعية واحدة ستستشرف الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من أكتوبر المقبل، فيما تبقى الأعين مترقبة لتنزيل الفصل الخامس من الدستور المتعلق بالقانون التنظيمي لتفعيل رسمية الأمازيغية وعدد من القوانين المهمة للحياة السياسية والاجتماعية وفي مقدمتها قانون الإضراب وقانون النقابات.


* الحركة:

 

- المغرب يتولى الرئاسة المشتركة للمجلس الاستشاري لمركز التجارة الدولية.. فقد تم انتخاب المملكة لهذا المنصب لمدة سنتين في شخص مديرة المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) زهرة معافري. وتم خلال اجتماع المركز، الذي عقد هذا الأسبوع، التركيز على التحضيرات الجارية للمؤتمر العالمي للهيئات المعنية بالنهوض بالتجارة والصادرات، المقرر عقده في نونبر المقبل بمراكش. ويشار إلى أن المجلس الاستشاري لمركز التجارة الدولية هو هيئة مستقلة تتكون من 11 مدير هيئة للنهوض بالتجارة والصادرات يتم اختيارهم من بين 102 من أعضاء المركز. وتتمثل مهمة مركز التجارة الدولية، الذي يعمل بشكل رئيسي مع أوساط الأعمال، في توضيح آثار اتفاقيات التجارة على الشركات ومساعدتها على فهم قواعد التجارة والاستفادة منها.

 

- وكالة الأنباء الأرجنتينية تؤكد في مقال تحليلي: مخيمات تندوف مرتع خصب لدعم أنشطة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود.. فقد كتبت وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة "طوطال نيوز" أن مخيمات تندوف، جنوب-غرب الجزائر، تشكل مرتعا خصبا لتزويد الجماعات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة العابرة للحدود بالمقاتلين والأسلحة. وذكرت الوكالة في مقال بعنوان "داعش تنضم إلى "البوليساريو" لتنشط في منطقة الساحل والصحراء" أن "قواعد التدريب ومعسكرات الاعتقال التي تتحكم فيها "البوليساريو"، حيث تحتجز عددا من المواطنين المغاربة، تشكل أرضا خصبة ومصدرا لتزويد الجماعات الإرهابية وعصابات الجريمة المنظمة العابرة للحدود بالمقاتلين والأسلحة".


* آخر ساعة:

 

- مساعي لاحتواء الأزمة: الإعلان عن المكتب الفيدرالي للبام نهاية مارس.. إذ كشفت مصادر حزبية عن وجود تحركات داخل حزب الأصالة والمعاصرة تهدف لاحتواء "التيار الريفي الغاضب" عبر ضم أبرز رموزه إلى تشكيلة المكتب الفيدرالي، بعد إبعادهم عن التشكيلة الجديدة للمكتب السياسي للجرار. وأوضحت المصادر نفسها أن استبعاد "الريفيين" من المكتب السياسي جاء بسبب ضغوطات من طرف ممثلين عن الأقاليم الجنوبية عبروا في أكثر من مداخلة خلال المؤتمر الوطني الثالث عن احتجاجهم على "إغراق" الحزب بمجموعة قياديين من الريف، ورفضهم استحواذ تيار واحد على المكتب السياسي.


* رسالة الأمة:

 

- في خطوة مفاجئة: الحركة النسائية تقرر عدم تنظيم مسيرة احتجاجية وطنية.. إذ قررت الحركة النسائية عدم الخروج في مسيرة وطنية كانت مرتقبة في الثامن من مارس المقبل بمشاركة هيئات حزبية ونقابية. وفي مقابل ذلك، اختارت تبني صيغ نضالية أخرى للتعبير عن غضبها من التعاطي الحكومي مع ملف المرأة. وأكدت خديجة الرباح، المنسقة الوطنية للحركة من أجل ديمقراطية المناصفة، أن هذا القرار يأتي في إطار ما تفرضه الظرفية السياسية من رهانات بخصوص هذا الملف، سيما وأن سنة 2016 سنة انتخابية، مبرزة أن الحركة النسائية ستواصل ضغطها على الحكومة من خلال بعث مذكرات تؤكد على التعجيل بإصلاح قضايا المرأة. 

 

- في حملة تمشيطية لتحرير الملك العمومي بمراكش : حجز 100 لوحة إشهارية غير مرخصة بحي جليز.. ففي إطار الحملة التي تقودها السلطات بمراكش لتحرير الملك العمومي قام قائد الملحقة الإدارية "جليز" بحجز العشرات من اللوحات الإشهارية غير المرخصة والموضوعة على الطريق العام في احتلال صارخ للملك العمومي، حيث بلغ عدد اللوحات المحجوزة أزيد من 100 لوحة إشهارية. * الاتحاد الاشتراكي:

 

- الاتحاد الاشتراكي يعتزم بعث مذكرة حول القوانين الانتخابية إلى الحكومة والأحزاب السياسية.. حيث أعلن المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عزمه بعث مذكرة شاملة حول القوانين الانتخابية، في أفق الاستحقاقات التشريعية إلى الحكومة وإلى كافة الأحزاب السياسية تتضمن مقترحات لتعديل المنظومة الانتخابية ابتداء من موضوع اللوائح الانتخابية، مرورا بالتقطيع وأنماط الاقتراع وانتهاء بالإشراف على مكاتب التصويت. 

 

- ابن كيران يعترف بخطأ توقيت نشر المرسومين.. فقد اعترف رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في أحد لقاءاته الحزبية أن حكومته ارتكبت خطأ بخصوص التوقيت الذي نشر فيه المرسومان، حيث تم نشرهما ثلاثة أيام بعد اجتياز الأساتذة المتدربين للمباراة. 


* لوماتان :

 

- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بمدينة الداخلة، مراسم إطلاق برنامجي تنمية جهتي الداخلة - وادي الذهب وكلميم - واد نون، والتوقيع على عقدي البرنامج المتعلقين بهما. ويندرج هذان البرنامجان التنمويان في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أطلقه جلالة الملك، بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، والرامي إلى ضمان اندماج نهائي لهذه الأقاليم في الوطن الموحد، وتعزيز إشعاع الصحراء كمركز اقتصادي وصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي. - أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أمس الاثنين بميناء الداخلة، على تدشين بارجة لتحلية مياه البحر "وادي ماسة". وستمكن هذه البارجة، المقتناة من قبل البحرية الملكية لدى أوراش بناء السفن بهولندا، "دامن شيلد نافال شيببيلدينغ" من إنتاج الماء الصالح للشرب لفائدة المناطق المعرضة لنقص المياه والتي لا تتوفر على البنيات التحتية المينائية، وهي مبادرة هامة تندرج في إطار مهام إنقاذ ومساعدة الساكنة المنكوبة. وستتيح هذه البارجة الجديدة، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 1500 متر مكعب في اليوم، تزويد 75 ألف شخص بالماء الصالح للشرب، بمعدل 20 لتر في اليوم للفرد الواحد.

 

- أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين بميناء الداخلة، على تدشين سوق جديد للسمك، بما يجسد مرة أخرى، العناية التي يحيط بها جلالة الملك هذه الجهة، وعزم جلالته على جعلها قطبا متكاملا للتنمية السوسيو- اقتصادية. ويأتي السوق الجديد الذي رصدت له استثمارات بقيمة 26 مليون درهم، والذي يندرج إنجازه في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية "أليوتيس" في مجال تنظيم قطاع الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، لمصاحبة التنمية السوسيو- اقتصادية لمدينة الداخلة. 


* لوبنيون:

 

- أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمس الاثنين، أن مجموعة قطر للبترول وقعت اتفاقية مع شركة شيفرون المغرب للاستكشاف المحدودة، التابعة لشركة شيفرون كوربوريشن، لشراء 30 في المائة من أصل 75 في المائة من رخص الاستكشاف البحري في ثلاث مناطق في المياه العميقة بالمغرب. وأوضح بلاغ للمكتب أن الأمر يتعلق بثلاث مناطق بحرية وهي "كاب غير" البحري و"كاب كونتان" البحري و"كاب الوليدية" البحري بعرض ساحل مدينة أكادير. وبموجب الاتفاق، ستستحوذ قطر للبترول على حصة 30 في المائة من رخص التنقيب في المياه العميقة، في حين تحتفظ شركة شيفرون بنسبة 45 في المائة، وستبقى حصة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن في حدود 25 في المائة.

 

- دعا وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، إدريس مرون، مجموع الوكالات الحضرية في المملكة لوضع وثائق التعمير المصادق عليها على الأنترنت من أجل دمقرطة ولوج المواطنين للمعلومات الخاصة بالتعمير. ونقل بلاغ لوزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، يوم الجمعة الماضي، عن السيد مرون قوله إن هذا العمل ذي البعد الاستراتيجي يخول دمقرطة ولوج المواطنين للمعلومات الخاصة بالتعمير من خلال الاطلاع عبر المواقع الالكترونية للوكالات الحضرية، في إطار ديناميكي وتفاعلي، على وثائق التعمير المصادق عليها. 

 

* أوجردوي لوماروك:

 

- أفاد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة، أول أمس الأحد بكيب تاون، أنه تم منح 7 آلاف و538 رخصة للباحثين في قطاع التعدين، إلى حدود شهر يناير 2016، من بينها 6 آلاف و394 رخصة للبحث وألف و67 رخصة للاستغلال. وأبرز عمارة أن المغرب وفضلا عن الاستقرار السياسي الذي ينعم به واقتصاده المنفتح، تمكن من وضع استراتيجية تعدين تعتمد على أربعة محاور رئيسية، تتمثل في وضع تشريعات معاصرة مع تيسير المساطر، وبنية تحتية جيولوجية مناسبة ومتوفرة، ونظام ضريبي قار وذي امتيازات، فضلا عن افتتاح منطقة التعدين الحرفية التي تقدر مساحتها ب 60 ألف كيلومتر مربع للمستثمرين.

 

- أعلنت المديرية العامة للضرائب أمس الاثنين أن الوصل المسلم من طرف البنوك ومقدمي خدمة الأداء كاف في حالة مراقبة السيارة من طرف الأعوان المخولين تحرير محاضر شرطة المرور والجولان. وأوضحت المديرية في بلاغ أنه بإمكان سائقي السيارات الراغبين في ذلك والذين حصلوا على وصل الأداء عبر الشبابيك الأوتوماتيكية للبنوك، استصدار شهادة أداء الضريبة على السيارة من خلال الموقع الإلكتروني "دوبلفي دوبلفي دوبلفي.فينييت.ما".


* ليبراسيون:

 

- أكد رئيس المجلس الفرنسي المغربي للمهندسين والعلمييني أنه يتعين على المغرب تعويض نقص الهيدروكاربورات بتطوير الطاقات المتجددة، مضيفا أن مصادر الطاقات المتجددة، خصوصا الشمسية، ستمكن المملكة من تقليص تبعيتها الطاقية وتعزيز الأمن الطاقي مهما كان مستوى برميل النفط.

 

- المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصغيرة جدا يجب أن تحدد الرهانات والتحديات التي تواجه القطاع بهدف ترسيم استراتيجية شاملة وناجحة من أجل المقاولة، حسب ما أكده الرئيس الوطني لمركز الشباب المسير للمقاولات خالد بغري، في تصريح للصحافة، مسجلا أن توفر المقاولة على رؤية واضحة المعالم، التي تعتبر نقطة أساسية في حياة الشركة، أصبح ضروريا من أجل تقدم المقاولة. وأشار إلى أن المقاولة التي لا تملك استراتيجية أو خطة عمل لا تستطيع رفع التحديات التي تواجهها للمضي قدما نحو النمو. *

 

ليكونوميست:

 

- تنظيم (كوب 22): فريق العمل على أهبة الاستعداد. إذا كان صلاح الدين مزوار هو رئيس اللجنة المنظمة لكوب 22، فإن المنتدب العام لهذا الملتقى الدولي هو عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر. وسيضم الفريق بالإضافة إلى ذلك العديد من أصحاب الخبرات كنزار بركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رئيسا للجنة العلمية التي ستسهر على تنظيم هذا الحدث، فيما عين السفير المغربي السابق في روما وواشنطن عزيز مكوار، مبعوثا للتفاوض في هذا الحدث، وإدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مكلفا بتنظيم العلاقات مع المجتمع المدني للملتقى.

 

* البيان:

- رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يقول إنه سيتم التوجه تدريجيا نحو تعزيز اللغات الأجنبية في السلك الإعدادي خاصة بالنسبة لمواد العلوم والرياضيات والتكنولوجيا ليتمكن التلاميذ من متابعة الدروس باللغات الأجنبية في السلك الثانوي التأهيلي. وأضاف بلمختار، في تصريح للصحافة السبت الماضي بالرباط في أعقاب المجلس الوزاري، أنه تمت في هذا الإطار "مجموعة من التدابير التي سنقوم بتطبيقها في أقرب وقت ممكن تدريجيا من السلك الثانوي الإعدادي إلى الثانوي التأهيلي".

 

- المدير العام لمنظمة العمل الدولية غاي رايدر سيقوم بزيارة للمرة الأولى للمغرب بشكل رسمي، وذلك خلال شهر فبراير الجاري، حيث من المنتظر أن يشارك على الخصوص في المنتدى العالمي لسياسات التشغيل. الإعلان تم أمس في أعقاب محادثات بين رايدر والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، محمد أوجار. 

تعليقات الزوار ()