•   تابعونا على :

صور لأكبر مشروع عالمي لإنتاج الطاقة الشمسية يفتتحه الملك بورزازات

الأيام242016/02/04 15:21
صور لأكبر مشروع عالمي لإنتاج الطاقة الشمسية يفتتحه الملك بورزازات
أرشيف

ينتظر أن يفتتح الملك محمد السادس، اليوم الخميس، محطة نور1 للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات، المرحلة الأولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم، بحسب السلطات المغربية.


وبهذه المناسبة، نشر وزير الطاقة والمعادن، عبد القادر اعمارة، صور لهذا المشروع، التقطها، من الطائرة التي كانت تقله إلى مدينة ورزازات، لحضور الافتتاح الرسمي لهذه المحطة.


وقال اعمارة، في تدوينة بصفحته الرسمية "الفايسبوك"، بمناسبة إطلاق الإنتاج بالشطر الأول (نور1) من طرف الملك محمد السادس ، و الذي هو جزء من المحطة الكهربائية الشمسية لورزازات التي ستبلغ قدرتها الإجمالية 580 ميغاواط، أقتسم معكم بعض الصور التي أخذتها من الطائرة و هي تحلق على علو منخفض حولها. 


وأضاف "هذه الصور تظهر جمال هذه المحطة و هي ترفع مراياها المقعرة فوق أرض جرداء قاحلة. هذه المحطة، التي تزود الشبكة الكهربائية الوطنية بالكهرباء طوال النهار و 3 ساعات من الليل، ستساهم في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لهذه المنطقة من خلال مناصب الشغل و كذا من خلال الجاذبية السياحية التي ستطلقها".


واعتبر أن "نور 1" هي باكورة مجموعة من المحطات الشمسية سترى النور إن شاء الله ببلادنا تتوزع بين تكنولوجيا المرايا المقعرة و تكنولوجيا البرج و تكنولوجيا الألواح الشمسية بأنواعها. و هو ما سيمكننا بإذن الله من بلوغ 20 في المئة، من القدرة الكهربائية المنشأة في أفق 2030 (حوالي 25000 ميغاواط) من مصادر شمسية.


ودشن الملك محمد السادس الأشغال في محطة نور1 رسميا في العاشر من ماي 2013.


وانتهى العمل في المشروع الممتد على 450 هكتارا (45 مليون متر مربع)، والذي يتضمن نصف مليون من المرايا العاكسة، في نهاية العام الماضي. ويتوقع أن ينتج نحو 160 ميغاوات من الكهرباء.


وتعد محطة نور1 المرحلة الأولى من مشروع نور-ورزازات الهادف بعد الانتهاء من بناء نور 2 ونور 3 ونور، 4 إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء وإمداد مليون منزل مغربي بالكهرباء النظيفة، حسبما أعلنت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية عند إطلاق المشروع.


ومشروع نزر-ورزازات بدوره مرحلة أولى من خمس مراحل في مشروع مغربي طموح وكبير لإنتاج الطاقة في عدد من المناطق المشمسة في المملكة التي تستورد 94% من حاجاتها من الطاقة، وتطمح إلى تغطية 42% من هذه الحاجيات عبر إنتاج الطاقة الشمسية بحلول العام 2020.


وتبعد المحطة حوالي عشرين كيلومترا عن مدينة ورزازات. وكلف الاستثمار فيها ستمئة مليون يورو.

 

 

تعليقات الزوار ()