•   تابعونا على :

أقوال الصحف: ابن كيران "يهرب" قوانين التقاعد إلى المستشارين

و م ع2016/02/03 07:18
أقوال الصحف: ابن كيران "يهرب" قوانين التقاعد إلى المستشارين
عبد الاله بنكيران

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

 

* المساء:

 

- بنشماش يحيل مقترح "الباطرونا" حول الإضراب وسط توقعات رفضه من الحكومة.. فبعد ثلاثة أيام من توصل مجلس المستشارين بمقترح القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حول الإضراب الذي قدمه فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أحال مكتب الغرفة الثانية المقترح على مجلس النواب الذي ينتظر أن يعرضه على اللجنة المختصة قريبا. ومن المرتقب أن يكون مصير هذا المقترح الرفض من لدن الحكومة لكون مشروع خاص بها ينتظر دراسته بالمجلس الحكومي على أن يصادق عليه المجلس الوزاري.

 

- المغرب يشارك لأول مرة في معرض النسيج بألمانيا.. فقد أعلن المركز المغربي لإنعاش الصادرات عن مشاركة المغرب لأول مرة بمعرض النسيج والألبسة "بلو زون" بميونيخ المقام بألمانيا، يومي ثاني وثالث فبراير الجاري. وأوضح بلاغ للمركز أن مشاركة المغرب بالمعرض، الذي يستقبل أزيد من 20 ألف زائر مهني، نظمت بالتعاون مع الجمعية المغربية لصناعة النسيج والملابس، مضيفا أن المعرض يشكل فرصة لتعزيز تموقع وخبرة المقاولات المغربية المتخصصة في مجال النسيج والألبسة.

 

* التجديد:

 

- تقرير دولي: المغرب يتقدم في مجال الحرية الاقتصادية. حيث صنف مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2016 الذي تصدره مؤسسة "هيريتاج فاونديشن" المغرب من بين الدول التي تقدمت في مجال الحرية الاقتصادية، حيث احتل المغرب المرتبة 85 من أصل 117 دولة شملها التصنيف. وقال التقرير إن المغرب يحرز تقدما ملحوظا في دمج اقتصاده في السوق العالمية، وإن إجراءات العمل أصبحت أكثر تنظيما، علاوة على مواصلة المغرب الرفع من تنافسية القطاع المصرفي على الصعيد الإقليمي، ونهج سياسات داعمة للاستثمارات الأجنبية، ناهيك عن رفع الدعم عن الوقود الصناعي والبنزين سنة 2014.

 

* الحركة:

 

- صحيفة كنارية تبرز جهود جلالة الملك من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة وعصرنتها.. حيث أبرزت صحيفة (لا بروفينسيا) الكنارية الجهود التي ما فتئ يبذلها جلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة وعصرنتها، وتحقيق إقلاعها الاقتصادي والاجتماعي. وعادت هذه اليومية، في مقال نشرته في عددها الصادر نهاية الأسبوع، للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى ال 40 للمسيرة الخضراء والذي أعلن فيه جلالته عن ورش جديد للتنمية بالأقاليم الصحراوية ستعبأ له استثمارات بأزيد من سبعة ملايير أورو. تابعت أن "جهود العصرنة" هذه تركز على قطاعات الصناعة والزراعة والصيد البحري وتربية الأحياء المائية والسياحة والصحة، إلى جانب البنيات التحتية، لاسيما الطرق والمطارات، مبرزة أن الأوراش الكبرى والمشاريع الاجتماعية والتعليمية التي ستنفذ ستخلق 120 ألف منصب شغل.

 

* أخبار اليوم:

 

- الأغلبية والمعارضة تتفقان على تقاسم 6 مقاعد بالمحكمة الدستورية.. المعطيات التي تسربت من اجتماع لمكتب مجلس النواب، الذي عقد أول أمس، أظهرت أن هناك اتفاقا مبدئيا على أن يتم اختيار الأعضاء الستة الذين يمثلون المجلسين بطريقة توافقية، بين الأحزاب الستة الأولى التي أفرزتها الانتخابات في 25 نونبر 2011، وهكذا سيمثل مجلس النواب، ثلاثة أعضاء من أحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والتجمع الوطني للأحرار، فيما يمثل مجلس المستشارين مرشحين عن أحزاب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية.

 

- جطو يكشف اختلالات المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية.. فقد كشفت خلاصات المجلس الأعلى للحسابات التي وصل إليها القضاة الماليون أن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية مازال بعيدا عن أن يكون جهازا عموميا يؤدي وظيفته بشكل طبيعي. وأظهر الافتحاص أن عقد الأهداف "أفق 2015" الذي يربط المكتب بمجلسه الإداري لم ينفذ منه سوى النزر القليل، لأن لا المكتب ولا المجلس الإجباري يقومان بتتبع تحقيق الأهداف، كما أن الميزانيات التوقعية للمشاريع المرتبطة بالمخطط الاستراتيجي لم يجر تتبع تنفيذها لأن المكتب لا يتوفر على محاسبة تحليلية تمكنه من توزيع نفقات التسيير والاستثمار بين المشاريع.

 

* المنعطف:

 

- على بعد أشهر قليلة على نهايتها: حكومة ابن كيران تفشل في بلوغ الأهداف المسطرة في برنامجها الانتخابي وتصريحها الحكومي. ففي الوقت الذي تشدد فيه الحكومة على لسان الناطق الرسمي لها على أنها حققت إنجازات وحصيلة إيجابية خلال مدة ولايتها التي لم يتبق على نهايتها سوى بضعة أشهر، خرجت حركة (أنفاس) بتقرير صادم عن إنجازات الحكومة الباهتة، تنتقد من خلاله حصيلة الحكومة وعدم التزامها بالأهداف التي سطرتها في برنامجها الانتخابي وتصريحها الحكومي. حيث أكدت الحركة في تقريرها على أن الحكومة فشلت في الوصول إلى الأهداف التي سطرتها في بداية الولاية، وأيضا في تحقيق الوعود الانتخابية.

 

* الأحداث المغربية:

 

- "البوليساريو" قدمت دعما لوجيستيا لخلية دواعش مغاربة. علاقة الإرهاب و"البوليساريو" تتأكد مجددا، بعد أن أسقط عناصر "الديستي" يوم أمس الثلاثاء خلية إرهابية مرتبطة ب"داعش" كانت على أهبة مغادرة التراب الوطني في اتجاه معسكرات الدولة الإسلامية في ليبيا عبر موريتانيا بدعم لوجيستي من انفصاليي "البوليساريو". المتهمون حسب بلاغ لوزارة الداخلية هم 7 متطرفين ينشطون بمدن مراكش والعيون وبوجدور. التحريات من قبل فرق البحث التابعة للمخابرات المغربية أكدت أن الإرهابيين السبعة، وبتوجيهات من قادة ميدانيين في داعش"، وبعد أن خططوا في بادئ الأمر للالتحاق بمعاقل التنظيم الإرهاب بسوريا، قرروا تغيير وجهتهم نحو فرع هذا التنظيم بليبيا، عبر الحدود المغربية الموريتانية، وذلك بمساعدة انفصاليي "جبهة البوليساريو" المختصين في شبكات التهريب والجريمة المنظمة.

 

* الصباح:

 

- ابن كيران "يهرب" قوانين التقاعد إلى المستشارين.. فقد شرعت لجنتا المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، في مناقشة خمسة مشاريع قوانين محالة عليها دفعة واحدة من قبل عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة تتعلق كلها بإصلاح أنظمة التقاعد والمعاشات لفئة الموظفين والمهنيين، وسط موجة من الاحتجاج استنكرت سياسة الأمر الواقع التي تنهجها في التعاطي مع ملف اجتماعي حساس تحاول تمريره والمصادقة عليه، دون تشاور مع الفرقاء النقابيين والمهنيين.

 

* بيان اليوم:

 

- الحكومة تمر للسرعة القصوى في مخطط تسريع التنمية الصناعية: 18 عقدا ب 1.4 مليار درهم ستوفر 4100 منصب شغل. فقد تم أمس الثلاثاء بالرباط توقيع 16 عقدا ل"الاستثمار الصناعي" بقيمة إجمالية تبلغ 1.4 مليار درهم من المنتظر أن توفر 4100 منصب شغل و2.8 مليار درهم كرقم معاملات عند التصدير في أفق سنة 2020. وتهم هذه العقود، التي وقعها وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ورئيس صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية عبد الواحد القباج، ومديرو المقاولات الصناعية، 11 مشروعا بقطاع السيارات، وأربعة بقطاع صناعة الطيران، ومشروعا واحدا بقطاع الإلكترونيك. وحسب التوزيع الجهوي لهاته المشاريع، حسب المبلغ الاستثماري، فإن جهة طنجة تطوان الحسيمة تأتي في المقدمة ب 46 في المئة من المشاريع، متبوعة بجهة الرباط سلا القنيطرة، ب45 في المئة، ثم الدار البيضاء سطات ب 9 في المئة.

 

* العلم:

 

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، أول أمس الاثنين بالمركب الصناعي الجرف الأصفر، على تدشين مركب لإنتاج الأسمدة المخصصة بكاملها للقارة الإفريقية (أفريكا فيرتيلايزر كومبليكس)، والمرحلة الأولى من مشروع معمل لتحلية مياه البحر، المنجزان باستثمار إجمالي تفوق قيمته 6,1 مليار درهم. ويشكل هذان المشروعان الوازنان، المنفذان من طرف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تجسيدا جديدا لالتزام جلالة الملك من أجل تعاون جنوب- جنوب، وعزم جلالته على دعم مبادرات الابتكار والتنمية المستدامة للمجموعة ومحيطها وشركائها الأفارقة، ومصاحبة استراتيجيتها الصناعية، ومن تم، تعزيز ريادة المملكة المغربية في السوق العالمية للفوسفاط.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- انطلاق التسجيل في دورة 2016 لبرنامج "أفضل المشغلين في المغرب".. فقد انطلقت عملية التسجيل في الدورة 2016 للبرنامج الدولي "أفضل المشغلين في المغرب" الذي يكافئ سنويا المشغلين الأكثر تميزا في المملكة وفي العديد من بلدان العالم. وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذا البرنامج، الذي ينظمه المعهد الأمريكي "أفضل الشركات" بشراكة مع مكتب الاستشارة "ليكوم" يتوخى في سنته السادسة بالمغرب تكريم الشركات المغربية والمتعددة الجنسية العاملة في المغرب التي "توفر أفضل بيئة للعمل وتتمكن من جلب متعاونيها والحفاظ عليهم".

 

* رسالة الأمة:

 

- الفريق الدستوري بمجلس النواب يقدم مقترح قانون يقضي بتعديل المادة الثانية من القانون المتعلق بمدونة الحقوق العينية.. وجاء في المذكرة التقديمية لمقترح القانون، أن المادة الثانية من القانون رقم 39.08 المتعلق بالحقوق العينية تعتبر "إحدى الثغرات القانونية التي يجب معالجتها وتعميق النقاش حولها". كما اعتبر الفريق الدستوري في مذكرته أن الفقرة الثانية من هذه المادة هي "بمثابة سيف مسلط على رقاب الملاك الذي قد تصبح أملاكهم في مهب الريح ومطمعا لبعض النصابين ومافيات العقار، وهو ما قد يهدد بزعزعة الثقة في النظام العقاري المغربي بأكمله". المذكرة طالبت بحذف التنصيص على سقوط حق التقاضي بالنسبة للمتضرر بعد انصرام أجل أربع سنوات من تاريخ التقييد.

 

* لوماتان:

 

- تم أمس الثلاثاء بالرباط توقيع 16 عقدا ل"الاستثمار الصناعي" بقيمة إجمالية تبلغ 1,4 مليار درهم من المنتظر أن توفر 4100 منصب شغل و2,8 مليار درهم كرقم معاملات عند التصدير في أفق سنة 2020. وتهم هذه العقود، التي وقعها وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ورئيس صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية السيد عبد الواحد القباج، ومديرو المقاولات الصناعية، 11 مشروعا بقطاع السيارات، وأربعة بقطاع صناعة الطيران، ومشروعا واحدا بقطاع الإلكترونيك.

 

* لوبنيون:

 

- الكاتب العام للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة الحبيب نزير، يقول إن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج فاقت 6 مليار دولار سنة 2015، وذلك بعد تسجيلها لنمو ملحوظ خلال السنوات الأخيرة على المستوى الماكرو-اقتصادي. وأوضح نزير، في كلمة له في افتتاح أشغال لقاء إقليمي نظمه مكتب شمال إفريقيا في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لغرب آسيا (الإسكوا) حول التنمية وتحويلات العاملين المقيمين بالخارج، أن هذه التحويلات تشكل حوالي 7 في المائة من الناتج الداخلي للمملكة، وثالث مصدر للعملة الصعبة بعد قطاع السياحة ومبيعات الفوسفاط بالسوق الدولية.

 

* أجوردوي لوماروك:

 

- المكتب الوطني للصيد يقول إنه لم يتوصل إلى اليوم، ب35 بالمائة من مخزون الحاويات المعيارية المخصصة لتفريغ الأسماك، مشيرا إلى أن هذا الوضع يضع المستخدمين أمام مشاكل نقص الصناديق، كما يضر بالاستثمارات المتعلقة بتجهيزات وبنيات النظافة للصناديق. وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الحاويات الموحدة يستجيب لمعيار السلامة والنظافة، بالإضافة إلى تثمين المنتجات لصالح المستهلكين والشركات المصنعة للمنتجات السمكية.

 

* ليبراسيون:

 

- فتحت الخطوط الملكية المغربية مقرا جديدا لممثليتها في الجزائر العاصمة، في إطار استراتيجية طموحة تروم الارتقاء بخدماتها في هذا البلد المغاربي. وافتتح المقر الذي يقع بسيدي يحيى التي تعد من المناطق الراقية في العاصمة، بحضور سفير المملكة بالجزائر عبد الله بلقزيز، ومسؤولين جزائريين وممثلي وكالات أسفار وشركاء الناقلة الوطنية وشخصيات أخرى.

 

تعليقات الزوار ()