•   تابعونا على :

دي جي فان لـ"الأيام24": سعد المجرد سبقني إلى القضاء وأحضر لمفاجأة مع الداودية

حاورته: وصال طنطانا2016/01/28 11:14
دي جي فان لـ"الأيام24": سعد المجرد سبقني إلى القضاء وأحضر لمفاجأة مع الداودية
سعد وفان

- أصدرت منذ أيام أغنيتك الجديدة "‪Women"، حدثني عن العمل ؟

 

تعرفت على الفنانة الإيفوارية "تيران" منذ زمن، كنت متتبعا لها خلال أدائها لوصلات غنائية بمجموعة من المحلات بمدينة مراكش، أعجبت بصوتها وقررت أن يجمعني بها عمل فني، وكان أول تعامل لي معها سنة 2014، بعد أن أقنعني العمل عرضت عليها الاشتغال على فكرة أغنية  "‪Women"، فأعجبت بالعمل وقبلته. أما عن العمل، فقد كانت في البداية هدية لوالدتي، حتى أكرمها وأشكرها على ما عانته في تربيتي وإخوتي، من هنا جاءت الفكرة فأصبحت مشروعا ثم أغنية. الرسالة التي أرغب في إيصالها من خلال العمل هي "أننا نحبكن كما خلقتن ولا تحتجن لبذل جهد كبير من أجل تغيير أنفسكن فأنتن جميلات بإبداع من الله".

 

- قلت إن الفكرة كانت في البداية هدية لوالدتك، إلا أن الأغنية لا تتضمن أي مقطع بالعربية؟

 

بلى، لقد أدرجت فيها إيقاعات من الموسيقى التراثية المغربية كموسيقى كناوة، أما عن الكلمات فإني عمدت أن تكون الأغنية بالإنجليزية لأن رسالتي هي كونية، موجهة للمرأة أينما كانت، والإنجليزية هي لغة عالمية. ومن أجل إعطاء صبغة مغربية للأغنية، فإني دعوت مجموعة من صديقاتي المغربيات، من ممثلات وصحفيات وعارضات ومغنيات، للظهور في الفيديو كليب.

 

- تظهر كل هذه الوجوه التي ذكرت في الكليب فيما ظهرت امرأة واحدة فقط بالجلباب والوشم كرمز للمغربية التقليدية، هل بنظرك تمثل النسوة في الكليب المرأة المغربية؟

 

لا يمكننا اختزال صورة المرأة المغربية في 10 أو حتى 20 نموذجا، فالمرأة المغربية والإفريقية والنساء عبر العالم هن متعددات ومختلفات، ولا يمكننا إدراج كل هذه الأمثلة في فيديو لا تتجاوز مدته 3 دقائق. ما حاولت أن أفعله هو الجمع بين نساء من أعمار مختلفة، ابتداء من سن العاشرة وصولا إلى الأمهات، إضافة إلى ذلك فإن الوجوه التي ظهرت في الكليب هن نسوة مؤثرات ومناضلات في مجالاتهن، حاولت أن أظهرهن في صورة جميلة، رغم أني أعتبر المرأة جميلة في كل حالاتها، أردت أن يكون الكليب طبيعيا وقريبا من الواقع، حتى إننا لم نستعن بخبيرة جمال أو موضة، أخبرتهن أن يظهرن بملابسهن الخاصة حتى ترى فيهن أي امرأة شاهدت الكليب نفسها.

 

- تستعد لإصدار عمل جديد رفقة المجموعة الغنائية "آش كاين"، أيمكنك أن تحدثنا عن هذا العمل؟

 

الأغنية هي بعنوان "ناكر الحسان"، ليس لدي تاريخ محدد لإصدارها، إلا أني أعلم أنها ستخرج قريبا. أعضاء المجموعة ينحدرون من مدينة مكناس وأنا من مراكش، وهما مدينتان عريقتان معروفتان بالتراث، لذا فقد أخذنا أغنية قديمة من طرب الملحون وأعدنا الاشتغال عليها وقمنا بمزجها مع الراب الشبابي، أتمنى أن يتقبلها المغاربة وتنال إعجابهم. تعودت على الاشتغال مع "آش كاين" منذ ألبوماتهم الأولى، وهم يختارون التعاون معي كلما قرروا إصدار ألبوم جديد.

 

- ألم يسبق لك أن فكرت في الغناء؟

 

(يضحك) لا، أبدا، فصوتي غير مناسب بالمرة.

 

-  اشتغلت مع عدد كبير من الفنانين تمكنت من إيصال عدد منهم إلى العالمية، هل ترى أنك أخذت نصيبك من هذه الشهرة ؟

 

أنا منتج، وبشكل عام من يختار هذه المهنة فهو يختار الظل، كان عملي كله في الخفاء وطيلة سنوات، إنما قررت في سنة 2011 أن أخرج إلى النور حتى يتعرف الناس على "فان" الذي ينتج تلك الموسيقى. الشهرة ليست هي ما يغريني ويجعلني أشتغل بجد، بل ما يغريني هو إيصال الموسيقى والإيقاعات المغربية إلى العالمية، وقد نجحت في ذلك ولله الحمد، وأبرز مثال هو أغنية "أنت باغية واحد" مع سعد المجرد، التي وصلت إلى العالم العربي وكذا إلى العالم بأسره، وأنا الآن بصدد الاشتغال على أعمال أخرى حتى تأخذ حظها.

 

- بذكر سعد المجرد، ما مشكلتكما؟

 

المشكل بيني وبين سعد هو صغير وبسيط جدا، لكن وسائل الإعلام أعطته أكثر مما يستحق وضخمته. ما حدث بيننا هو خلاف يقع بين أي صديقين أو شركاء في عمل ما، وقع اختلاف بيننا في بعض الأمور وجعلنا القضاء يحل هذه المشاكل. هو بادر برفع دعوى قضائية وأنا بدوري فعلت الشيء نفسه.

 

-  هل المشكل بينكما مادي؟ ألم تصلك مستحقاتك من العمل الذي جمع بينكما؟

 

لا ، المشكل ليس ماديا، بل إن الأمر يتعلق ببعض التفاصيل في العقود لم يتم احترامها، ونتمنى أن يحل الأمر.

 

-  هل ترى أنك أخذت حقك المعنوي من أغنية "أنت باغية واحد" التي أوصلت سعد إلى العالمية؟

 

هدفي هو وصول أعمالي إلى العالمية، وبما أن الأغنية أوصلت سعد فإن عملي أيضا وصل، وهذا هو هدفي، أن تؤثر الموسيقى المغربية في الشرق ولبنان وباقي الدول. اسمي وبصمتي كانا ظاهرين في العمل وتمكنا من إنجاز عمل جيد سويا، لكن "ملي حرام الرزق كلا شد طريقو".

 

- ما هي الأعمال الجديدة التي تعد جمهورك بها؟

 

أرغب أن تأخذ أغنية "‪Women" حقها في الانتشار، اليوم هي خرجت بالمغرب، وأنا مقبل على جولة في مجموعة من الدول الإفريقية رفقة الفنانة "تيران"، حتى تعرف الأغنية، بعد ذلك سأركز على أغنية "ناكر لحسان"، ثم سأستعد لمفاجأة جديدة رفقة الفنانة الشعبية الداودية.    

تعليقات الزوار ()

اوقات القطار

الإنطلاق من
الوصول الى

أوقات الصلاة و حالة الطقس

اختر مدينتك
حالة الطقس
الحرارة العليا°C
الرطوبة%
سرعة الرياح mps
الصلاةالتوقيت
الفجر00
الظهر00
العصر00
المغرب00
العشاء00